يمكن اجراء البحث
التدخل المبكربرنامج بورتيج

بطاقات بورتيج (3-4 سنه) للمجال المعرفي

أنشطة مقترحة

المجال النمو المعرفي  في بورتيج من عمر ( 3- 4 سنه )

(41) يسمي الاشياء وفقا لأحجامها ” كبيرة ” و ” صغيرة “. 

انشطه مقترحه

  1. اثناء اللعب استعملي كرتين حمراوتين ، واحدة كبيرة والاخري صغيرة . سمي الكور بالكبيرة والصغيرة , إطلبي من الطفل ان يدحرج او يلقي اليك بالكرة الكبيرة ثم الكرة الصغيرة . اثناء اعادة الكرة للطفل .. اخبريه اي الكرتين تعبدينها اليه الكبيرة او الصغيرة .
  2. اثناء الطهي او الخبز استعملي معلقتين كبيرة وصغيرة في التقليب والمكيال . اطلبي من الطفل ان يعطيك او يستعمل الملعقة الكبيرة او الصغيرة . ايضا اطلبي منه ان يخبرك اي المعلقتين يستخدم اثناء التقليب او في الكيل .
  3. عند شرائك للاحتياجات المنزلية وضحي للطفل ان هناك احجاما كبيرة واخري صغيرة من الاشياء التي تريدين شراءها واجعليه يقارن بين الحجمين ثم اخبريه انك تريدين شراء الحجم الكبير ( او الصغير ) واتركيه ياتي به اليك وفي مرة اخري اختاري الحجم الصغير ( او الكبير ) اساليه اي الحجمين قد اخترت .

 (42) يشير الي عشرة اجزاء من جسمه عندما يسال عن ذلك . 

انشطه مقترحه

  1. اثناء خلع الملابس ولبسها او اللعب قفي امام مرأة تبين طولك مع الطفل . العبي لعبة يقوم فيها الطفل بتحريك او لمس جزء من الجسم عند تسميته له . المسي ركبتك ، ادعكي انفك … وهكذا اعطيه الدور ليخبرك عن جزء من الجسم لتلمسيه او تحركيه .
  2. اثناء اللعب مع العروسة انظري اذا كان الطفل يستطيع الاشارة الي اجزاء جسمها .
  3. اثناء الاستحمام شجعي الطفل علي ان يقوم اسم كل جزء من الجسم اثناء غسله .
  4. غني اغنية عن اجزاء الجسم اثناء اللعب مثل سوسو في الميه .

 (43) يشير الي الولد والبنت عندما يطلب منه ذلك لفظيا . 

انشطه مقترحه

  1. علافي افراد العائلة بجنسهم عندما يكون ذلك مناسبا : انه ولد شاطر ، انها بنت حلوة وهكذا
  2. عند قرءة القصص للطفل ححدي شخصيات القصة الاولاد والبنات . اعملي لعبة من ذلك بالاشارة الي واحدة من الصور وإسالي الطفل ان يشير الي كل الاولاد ثم الي كل البنات في الصورة .
  3. عند مشاهدة افراد العائلة او الاصدقاء في البوم الصور اشيري الي صورة واجعلي الطفل يحدد من بالصورة ولد ام بنت مثل : هذا خالد ، انه ولد ، وهذه سلوي انها بنت .
  4. استخدمي دمية لولد واخري لبنت ( واضحة المعالم ) واجيبي عن الاسئلة التي يسالها الطفل عن الفرق بين الاثنين مثلا في اللبس في الشعر … الخ ثم تحدثي عن الاشخاص في عائلتك وان كل منهم منهم ولد او بنت .

 (44) يخبر ما اذا كان الشيء ” ثقيل ” ام خفيف ” . 

انشطه مقترحه

  1. عند افراغ مواد البقالة اجعلي الطفل يحمل شيئا ثقيلا ( مثلا 2 كم سكر ) وقولي له ” انت تحمل هذه الشنطة الثقيلة من السكر ، ثم اعطيه كيس وقولي له : هذا شيء خفيف جدا شيبسي حاولي استخدام اشياء لها نفس الحجم ولكنها مختلفة في الوزن . اجعلي الطفل يضع الشيئين علي المنضدة وانت تكملين افراغ مواد البقالة ثم بعد ذلك بقليل اساليه ان يعطيك شيئا ثقيلا ( او خفيفا ) مرة اخري من علي المنضدة . بالتدريج قللي الفرق في الوزن بين الاشياء كلما استطاع الطفل التعرف علي الفرق
  2. خلال اليوم واثناء انشغالك مع الطفل في عمل اشياء منزلية حددي الاشياء الثقيلة والخفيفة واجعلي الطفل يرفعها اذا كان ممكنا .
  3. عند اللعب خارج المنزل اجعلي الطفل يملاء اكواب واواني وجرادل بكميات مختلفة من الرمل او الماء . لاحظي لعب الطفل وانت تلعبين معه وعلقي عما يفعله وأساليه اي واحدة ثقيلة وايها خفيفة
  4. اقرئي قصة للطفل عن الاشياء الخفيفة والاشياء الثقيلة وبعد ان تصبح القصة مألوفة للطفل احكيها مرة اخري . واجعليه يخبرك عن الاشياء الخفيفة والثقيلة التي بالقصة .

(45) يجمع شكلا مكونا من جزئين ليكون منهما شكلا واحدا . 

انشطه مقترحه

  1. عندما تخبزين بسكويتا اقطعي بعض اشكالا لبسكويت الي نصفين قبل الخبز . بعد ان تخبزيها اجعلي الطفل يجد النصفين اللذين يناسبان بعضهما ويضعهما معا ليكون الشكل الكامل . علقي عما يفعل باستخدام كلمات ” نصف ” وكل ” ثم يستطيع بعد ذلك ان ياكل البسكويته كلها .
  2. أما بالنسبة للانشطة الفنية فيمكنك ان تبحثي انت والطفل في المجلات لتجدي صور الحيوانات او الاشياء المألوفة وقصيها ثم إلصقيها علي ورق مقوي واطلبي من الطفل ان يقطع كل واحدة الي نصفين . اخلطي الاجزاء وشجعي الطفل ليجد الاجزاء التي تناسب بعضها لتكون صورة كاملة . استعملي صورا لأشياء مختلفة مثل صورة حيوان وفاكهة وشجرة … الخ .
  3. اثناء الطعام اقطعي التفاحة او البرتقالة الي نصفين واجعلي الطفل يريك كيف يركبهما معا ثابته .

(46) يصف حدثين او شخصين من قصة مالوفة او برنامج تليفزيوني . 

انشطه مقترحه

  1. قصي علي الطفل او اقرئي له قصة مسلية عدة مرات وانت تتحدثين معه عن القصة إساليه بعض الاسئلة عما سيحدث بعد ذلك وما اسم الكلب وهكذا . شجعيه ان يمثلها ويعيد حكايتها لافراد العائلة . من المحتمل ان يريد الطفل استخدام العرائس الصغيرة ليحكي قصة .
  2. وفري القصص التي تستهوي الطفل وبعد قراءة القصص مرتين او ثلاثة ….. اعيدي قراءتها مرة اخري وقبل ان تقلبي الصفحة اسالي الطفل عما يعتقد انه سيحدث بعد ذلك
  3. شاهدي مع الطفل جزء من العرض التلفزيوني الذي يفضله وعند الاجزاء الفاصلة في العرض تحدثي مع الطفل عن البرنامج وشجعيه ليخبرك عما حدث شجعيه باستخدام لفظية واسئلة ااذ لزم الامر .

 (47) يكرر العاب الاصابع مع الكلمات والاداء الحركي . 

انشطه مقترحه

  1. استعملي بعض الالعاب البسيطة التي تستخدمين فيها الاصابع بحيث تكون محببة للطفل مثل ” العنكبوت النونو ….. ، قطتي يا قطتي … ببتي دبدوبه … قولي ومثلي حركات الاصابع ببطء لاعطاء الطفل الوقت ليحاول قولي الكلمات ولكن لا تحاولي ذلك الي تدريب ولا تصري علي التكرار حتي لا تفقدي المزاح . لاحظيه وتتبعي اهتمامه .
  2. في البداية قد يستطيع الطفل اداء الحركات معك فقط اثناء كلامك . ومع الوقت قد يشاركك في بعض الكلمات خاصة الكلمات المتكررة حتي يستطيع تعلم المزيد من الكلمات .
  3. قولي النشيد مع الطفل واتركي الكلمة الاخيرة في كل فقرة حتي يقولها بنفسه . بالتدريج اتركي كلمات اضافية .
  4. كلما تعلم الطفل ألعاب الاصابع إعطيه تلميحا بقول الكلمة الاولي من كل سطر واجعلي الطفل ينهيه بنفسه او ادي الحركة للطفل كتلميح عن الكلمات .

(48) يوزع شيئا واحد لكل مفردة ( 3 اشياء او اكثر ) . 

انشطه مقترحه

  1. اجعلي الطفل يجهز المائدة . ضعي الاطباق عليها واتركي الطفل يضع ملعقة واحدة وسكينة واحدة لكل طبق . من الممكن ان تفعلي ذلك اثناء اللعب باستخدام ادوات المنزل اللعبة مثل الاطباق والملاعق اذا توفرت
  2. دعي الطفل يوزع البسكويت او الحلوي … واحدة لكل شخص
  3. شجعي الطفل ليساعدك في تزيين الحلوي بوضع الزينة ( بندق – قطعة فاكهة ) علي كل واحدة قبل الخبز .
  4. عند طي الغسيل اعطي الطفل فردة شراب واجعليه يجد الاخري . لا تقلقي بخصوص تماثل الالوان في هذه الحالة الا اذا كان يعرف الالوان .
  5. عندما تلعبين انت والطفل وغعطيه مختلفة ، سيارات نقل او مقفطورات اختلقي قصة تتطلب من الطفل ان يضع شخصية لعبة ، او حيوان لعبة او مكعب في كل واحدة .

 (49) يشير الي الاشياء الطويلة والقصيرة  . 

انشطه مقترحه

  1. اثناء النهار تحدثي مع الطفل عن الادوات الطويلة والقصيرة داخل المنزل بعد ان تصفي عدة اشياء طويلة وقصيرة ، العبي لعبة مع الطفل يحاول كل منكما فيها ان يجد كل الاشياء الطويلة بالغرفة ثم كل الاشياء القصيرة بالغرفة .
  2. العبي لعبة باستخدام عصي طويلة وقصيرة . اخفي الشيء القصير والطويل منفصلين في كل يد خلف ظهرك وإسالي الطفل ليخمن اي يد تحتوي علي الشيء القصير او الطويل . لاحظي ان تعطيه الفرصة ليخفي الاشياء خلف ظهره اذا اراد
  3. اطلبي من الطفل ان يساعدك في جميع الادوات المنزلية الطويلة والقصيرة مثل مصاصات العصير ، الاقلام ، المساطر ، المكرونة الاسباجتي والشرابات . تحدثي عما هو طويل وقصير . اجعلي الطفل يضع كل ما هو طويل في كومة واحدة وكل ما هو قصير في كومة اخري .
  4. اذا كنت بالخارج العبي لعبة المشي او الجري ، اولا اجري مشورا قصير واجعلي الطفل يجري معك مشوار قصير ثم اجري مشوار طويل واجعلي الطفل يجري مشور طويل ، تاكدي من استخدام الكلمات لوصف ما تفعلانه . ثم اطلبي من الطفل ان يكون القائد ويخبرك اذا كان سيجري مشورا طويلا ام قصير .

 (50) يخبر عن الاشياء التي تنتمي الي بعضها . 

انشطه مقترحه

  1. اثناء اداء الاعمال المنزلية المعتادة تحدثي الي الطفل عن الادوات التي تستخدمها واشرحي له لماذا تناسب بعضها . اطلبي من الطفل ان يساعدك في العثور علي الشيء الذي ينتمي الي المكنسة ( فوط التلميع ) او الي الطبق ( الملعقة او الشوكة ) او الي الخلاط ( المطحنة ) او الي الغسالة ( الصابون ) الخ .
  2. عند الاستحمام تحدثي مع الطفل عن الاشياء التي تحتاجها او تنتمي الي غسل الملابس ( الصابون ) وتسريح الشعر ( المشط ) ومعجون الاسنان ( فرشاة الاسنان ) … الخ انظري اذا كان الطفل يستطيع اخبارك قبل انم تعطيه الاجابة .
  3. اقرئي قصة عن الاشياء المختلفة التي تنتمي الي بعضها وبعد ان تقرئي القصة مع الطفل عدة مرات فمن المحتمل ان يكون الطفل قادرا علي ان يريك او يخبرك بالاشياء التي تنتمي الي بعضها .

 (51) يعد حتي 3 مقلدا. 

انشطه مقترحه

  1. عدي حتي 3 اثناء اليوم خلال ما يحدث من انشطة ، مثلا : عدي الاطباق التي تغسليها او تجففيها ، عدي الفوط عند طلبها او عدي الخطابات التي تصلك بالبريد . شجعي الطفل ليقلدك وانت تقولين ببطء ” 1 ، 2 ، 3 “
  2. إمشي كالجندي وعدي حتي ثلاثة وانت تفعلين ذلك شجعي الطفل ليعد اثناء ذلك مثلك .
  3. عندما تلعبان سويا اجعلي الطفل يعد اللعب : الحيوانات او المكعبات ( حتي ثلاثة ) وهو يأخذهم من صندوق اللعب او من الدولاب .
  4. عند تجهيز المائدة شجعي الطفل ليكون ” مساعدك ” واطلبي منه ان يعد 3 من الملاعق او الشوك …. الخ .

 (52) يرتب الاشياء في مجموعات . 

انشطه مقترحه

  1. عند شرائك احتياجاتك مع الطفل وضحي له كيف ترتب الاشياء عادة في مجموعات علي ارفف المحلات او في اقسام المحلات اثناء ذهابك الي المحلات تحدثي معه عن مجموعات الاشياء التي تنتمي لبعض مثل : الخضروات ، الفاكهة ، الاثاثات … الخ
  2. خلال اليوم تحدثي عن الاشياء التي تنتمي لحجرة النوم ، حجرة المعيشة ، المطبخ …الخ ثم العبي لعبة وتظاهري بعد المعرفة بـأن تقولي ” هل يوضح الخلاط في حجرة النوم او في المطبخ ” او هل الملاءات توضع في حجرة النوم او في المطبخ ؟ استخدمي اشياء خاصة لحجرة واحدة او اخري ويراها الطفل في منزله
  3. اثناء اللعب : لعبة المنزل او اللعب الدرامي ( التخيلي ) اقترحي علي الطفل ان يرتب اشياء : اطعمة ، ملابس … الخ . مثلي معه بانك تنظفي وترتبي الاشياء .
  4. تصفحي الكتب ذات الصور من : الحيوانات ، الملابس ، الاثاثات .. واسالي الطفل ليخبرك عن اي الصور حيوانات او ملابس او اثاثات .. الخ او استعملي البوم صور لأشياء مألوفة في منزلك.

 (53) يرسم علامة v مقلدا بحركة واحدة. 

انشطه مقترحه

  1. اثناء اللعب في الرمل او علي الشاطء اري الطفل كيف تعملين علامة v في الرمل . تحدثي عما تفعلين : هي نعمل خط لأسفل ثم خط لأعلي . استخدمي اصابعك او عصاه . شجعي الطفل ليجرب ذلك .
  2. عندما تلونين انت والطفل بالاصابع اعملي علامة v وشجعي الطفل علي ان يحاول عمل نفس التصميم اذا وجد صعوبة دعية يتتبع علي الخط الذي عملته ثم يقوم بعمل  v  بنفسه
  3. اعملي نقط علي شكل v وشجعي الطفل ليصل النقط . كلما اصبح اكثر قدرة . استعملي نقط اقل فاقل حتي يؤدي العمل اكثر بنفسه .
  4. استعملي شكلا لنموذج v ليساعد الطفل ويرشده وهو يرسم .

(54) يرسم خطا ” قطرا بين زاويتين متقابلين لورقة مربعة طول ضلعها 10 سم . 

انشطه مقترحه

العمر   3 – 4

  1. ارسمي خط قطري في الرمل او باستخدام التلوين بالاصابع . اجعلي الطفل يحاول تقليدك وارشدي يده اذا لزم الامر
  2. ضعي ملصق علي الزاويتين المتقابلتين من الورقة واطلبي من الطفل ان يصلهم بخط
  3. اثني ورقة قطريا واجعلي الطفل يتتبع بإصبعه علي علامة الثني .

 (55) يعد بالاشياء حتي عشرة اشياء مقلدا. 

انشطه مقترحه

  1. إقرئي نشيد من اناشيد الحضانة او غني اغنية للطفل بها العد حتي 10 مثلا ” واحد اثنين عم حسين ثلاثة اربعة في المزرعة ” نطي نطه يادبدوبه 1،2، 3 …. الخ
  2. انتهزي الفرصة في الانشطة اليومية وعدي مع الطفل ، فمثلا : عدي الاحذية في دولاب الاحذية ، الملابس في سلة الغسيل ، ادوات الطعام علي المائدة ، الطبور في القفص ، الاطفال في الحديقة ، التفاح في الكيس ، السيارات في الشارع …. الخ .
  3. عدي الطفل ثم اجعليه يعد بعدك وفي النهاية عدا سويا . ابدئي بالعد حتي 2 ، 3 بعد ان يستطيع الطفل ذلك اكملي 4 ، 5 ثم وبعد ذلك حتي 10
  4. اقرئي الكتب التي تحتوي علي الاعداد مع الطفل حتي يعتادها ثم اجعليه يعد كلما قلبت الصفحة .

(56) يبني كوبري من ثلاثة مكعبات . 

انشطه مقترحه

  1. اثناء اللعب اقترحي علي الطفل بناء كوبري . ضعي مكعبين بجوار بعضهما والثالث فوق الاثنين . اتركي الكوبري الخاص بك للطفل ليقلده .
  2. اعطي الطفل مكعبا واحدا في كل مرة أريه اين يضع المكعب الثالث ليكون الكوبري اذا كان ذلك ضروريا . قللي من مساعدتك كلما استطاع الطفل ان يفعل ذلك . شجعيه ليستخدم ذلك النوع من الكوبري ليبني جراج صغير للسيارات اللعبة ويوقف السياة في المسافة الصغيرة تحت المكعب العلوي .

 (57) يطابق ترتيب او نموذج من المكعبات او الخرز .

انشطه مقترحه

  1. إن مواد مختلفة يمكن ان تلضم في خيط لعمل عقدا او غويشة مثل : المكرونة ذات الفتحات الواسعة ويمكن تلوينها بالالوان الطبيعية للاطعمة ، كذلك البكرات البلاستيكية الكبيرة الملونة وايضا الخرزات الملونة او الحلقات ذات الفتحات الكبيرة المصنوعة من الصلصال او العجينة . اعملي مع الطفل عقود او غوايش او استخدمي خيط نهايته معقودة لسهولة الللضم . بعد ان يتفحص الطفل المواد بحرية لفترة إعرضي عليه نموذج مثل : احمر – اصفر – ازرق – احمر – اصفر – ازرق . شجعي الطفل ليقلد ذلك النموذج بوضع الادوات في الخيط الخاصة به . اذا كانت المكرونة التي تستخدمينها بأشكال مختلفة فيمكنك عمل النموذج بتلك الاشكال المختلفة لتري اذا استطاع الطفل تقليد نموذجك .
  2. اثناء اللعب بالمكعبات الصغيرة ضعيهم في نموذج ( باستخدام ترتيب معين او تكوين من الالوان ) وانظري اذا استطاع الطفل ان ينسخ ذلك النموذج ، ثم اتركي الطفل يعمل نموذجا وانسخيه انت .
  3. اثناء اللعب مع الطفل بالملصقات او ورق القص واللصق الملون اجعلي الطفل يقلد نموذج معين من الاشكال التي تلصقيها علي الورقة الخاصة بك . اجلسي بجوار الطفل عند العمل حتي يستطيع ترتيب القطع وهو يري النموذج الخاص بك .

 (58) ينسخ سلسلة من علامة ( v ) ( vvvvvvvvvvv  ) بحركة واحدة

انشطه مقترحه

  1. مثلي دور ساعي البريد وتحدثي عن كتابة الخطابات . اعطي الطفل ورقة وقلم واجعليه يكتب خطيا ارسمي سلسلة من علامات v شجعي الطفل ليتتبع بإصبعه علي المكتوب اولا ثم بعد ذلك بالقلم . ساعديه بإرشاد يده
  2. اجعلي الطفل يرسم معك ويعمل خطا واحد في كل مرة
  3. اعملي صف من علامات v المتصلة . ثم اجعلي الطفل يرسم صفوفا اكثر واعطيه ارشادات لفظية ” فوق ، تحت ، فوق تحت “
  4. اثناء الاعمال الفنية مع الطفل شجعيه ليقوم بعمل صف من علامات v علي ورقة . عندما ينتهي اقترحي عليه ان يكون صورة من الجبال ، الحشيش ، الاشجار او اي شيء يمكن تخيله .

 (59) يضيف ساقا / او ذراعا لرسم رجل غير مكتمل . 

انشطه مقترحه

  1. عندما تلعبين لبس الملابس اجعلي الطفل ينظر الي نفسه في مرأة طويلة حتي الارض واجعليه يسمي اجزاء جسمه كلما اشرت اليها .
  2. استخدمي قطع لباد علي لوحة اللباد لتكوين شخص . بعد ان تفعلي ذلك شجعي الطفل ليقلدك باستخدام قطع اللباد الاخري ، تحدثي مع الطفل عن كل جزء من الجسم عند وضعها علي لوحة اللباد
  3. ارسمي عدة صور لاشخاص واتركي اجزاء مختلفة في كل منها . اسالي الطفل اذا كان يستطيع مساعدتك ويرسم الاجزاء الناقصة . ابدئي برسم الوجه فقط واتركي الانف . اسالي الطفل ” ما الجزء الناقص ” اذا احتاج مساعدة في تحديد الملامح الناقصة فأساليه هل الشخص عنده عينين ؟ هل عنده فم ؟ هل عنده انف ؟ اذا لزم الامر فساعديه في رسم الانف بارشاد يده للمكان الصحيح في الوجه . ارسمي اوجه متعددة كل واحد به جزء ناقص .
  4. اثناء الطعام تبادلي الدور مع الطفل في الحديث عن اجزاء الجسم والاشارة اليها علي جسمك وجسم الطفل .

(60) يكمل صور مجزأة بازل من 6 قطع . 

انشطه مقترحه

  1. الصقي يد صغيرة في قطع البازل وذلك لسهولة المسك واستخدمي البازل ذو القطع المنفصلة ( غير المتداخلة ) في البداية .
  2. اخلعي قطعة او اثنين من قطع البازل كبداية . اتركي الطفل يلاحظ وانت تنزعيها من اللوحة وتحدثي عما تفعلين ثم اعيديها . اخلعيها مرة ثانية واعطيها للطفل ليعيدها مكانها … واحدة في كل مرة . عندما يستطيع عمل ذلك … انزعي 3 قطع ثم 4 وفي النهاية كل قطع البازل .
  3. من الممكن ان تصنعي انت والطفل البازل الخاص بكما . اجعلي الطفل يجد الصورة التي يفضلها من المجلات . اعملا معا لقصها واجعلي الطفل يلصقها علي ورق كارتون سميك . قصي الصورة الي ستة اجزاء بسيطة واجعلي الطفل يجمع الاجزاء مع بعضها .
  4. اذا وجد الطفل صعوبة . ارشدي يده حتي يركب الاجزاء في اماكنها بعد ان يختار المكاتن المناسب . اعطيه المساعدة ىاللفظية البسيطة مثل ” لفها ، حركها لفوق جزء بسيط ” اسحبي المساعدة كلما اكتسب الطفل مهارة . تحدثي عن البازل اثناء عمل الطفل ولعبة وعلقي علي الصورة والالوان والاشكال والاشياء الاخري .

 (61) يسمي الاشياء متماثلة ده زي ده ومختلفة ده مش زي ده . 

انشطه مقترحه

  1. اثناء النهار تحدثي عن الاشياء في كونها متماثلة او مختلفة. فمثلا عندما تضعين ثيابك للخروج قولي ” انظر ان ملابسي مثل لون ملابسك ” شجعي الطفل ليخبرك اي الاشياء التي يراها متماثلة او مختلفة . من الممكن ان تعملي لعبة من ذلك .
  2. اثناء الطعام تناولي شيئين من الطعام متماثلين واخر مختلف ( مثل تفاحتين وبرتقالة ) . اسالي الطفل ليخبرك عن الشيئين المتماثلين وايهما مختلفا واتركيه يختار واحدة ليأكلها .
  3. اثناء طي او تصنيف الغسيل اطلبي من الطفل ان يساعدك بوضع الملابس المتماثلة في كومة او يفصل كل الملابس المختلفة عن قطعة الملابس التي اريته اياها فمثلا : اريه شراب واجعليه يجد الشراب الاخر . او اريه فانلة واجعليه يجد الملابس الاخري التي تختلف عنها .
  4. العبي لعبة بوضع ثلاثة مجموعات من ازواج متماثلة في صندوق ( مثلا : شوكتين ومكعبين ومشطين ) اطلبي من الطفل ان يجد الشيئين المتماثلين في الصندوق . كرري اللعبة باستخدام ازواج من الصور او ادوات ذات اللمس .
  5. في البداية من المحتمل ان تستخدمي كلمات مثل زي او مش زي وأنت تسالينه هذ هذه الاشياء مثل بعضها بالتدريج قللي ذلك حتي تقولي فقط ماذا تستطيع ان تخبرني عن تلك الاشياء ؟

 (63) يسمي ثلاثة الوان عندما يطلب منه ذلك. 

انشطه مقترحه

  1. اثناء اللعب خارج المنزل تحدثي عن الالوان التي ترينها واشيري اليها . استخدمي اسماء مثل ” الحشيش الاخضر ” والشمس الصفراء لتساعدي الطفل علي تذكر الاسماء اسالي الطفل من وقت لاخر وانت تلعبين معه ما لون الحشيش؟ الطير ؟ الشمس .
  2. اثناء ارتداء الملابس اعطي الطفل ليختار بين الفلانات ذات الالوان المختلفة او النطلونات او الشرابات او اي ملابس اخري اي فانلة تريد ان تلبسها اليوم ؟ الفانلة الحمراء ام الزرقاء ؟ بعد ان يختار الطفل اجعليه يخبرك عن لون تلك الفانلة واساليه ما لون فانلتك ؟
  3. تصفحي الكتب مع الطفل وتحدثي عن الالوان وبعد ان يعتاد الطفل الكتاب اساليه ان يخبرك عن لون الحيوانات المختلفة ، اللعب ، والاشياء الاخري في الكتاب اثناء النظر اليها . علقي علي الصورة وقولي انا لا اعرف ما لون هذا ؟
  4. اثناء اللعب تحدثي عن لون لعب الطفل وانتما تلعبان معا واساليه ان يحدد لون اللعب المختلفة ما لون كرتك ؟ ما لون سيارتك اللعبة ؟ .. الخ
  5. في البداية عندما تسميه الالوان اعطي الطفل اختبارات اساليه هل هذا احمر ام ازرق ؟

 (64) يسمي ثلاثة اشكال . 

انشطه مقترحه

  1. خلال اليوم وضحي للطفل اشكال الاشياء في المنزل : الساعة علي شكل دائرة ، البرتقالة علي شكل دائرة . المنضدة مربعة والصابونة مستطيلة … الخ .
  2. اصنعي او اشتري بعض الاشكال المستديرة والمربعة والمثلثة او اعملي بازل من هذه الاشكال الثلاثة : واثناء لعب الطفل بهذه الاشياء تحدثي عنها وغساليه عن شكل كل منها .
  3. استعملي الاسفنج ( فوم ) في التلوين او اعملي طباعة بالبطاطس باستخدام قطع مختلفة الاشكال . علقي علي الاشكال التي يطبعها الطفل علي الورقة ثم اساليه ليسمي الاشكال التي طبعها .

العبي لعبة مع الطفل : اقطعي اسفنج ( فوم ) سميك الي مكعب ثم ارسمي اشكالا مختلفة علي كل جهة من المكعب . اجعلي الطفل يلقي بالمكعب ( مثل الزهر ) وسمي الشكل الذي يظهر علي الجهة العليا . تبادلي الدور مع الطفل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock