يمكن اجراء البحث
التدخل المبكربرنامج بورتيج

بطاقات بورتيج (2-3 سنه) للمجال اللغوي

أنشطة مقترحة

(29) يجمع بين اسمين او اسم وصفة في جملة من كلمتين ( كرة كرسي.كرة كبيرة). 

انشطه مقترحه

  1. خلال اليوم وعندما يقول الطفل كلمة مفردة مثل كرة اجمعي معها كلمة اخري واعيديها ثانية للطفل فمثللا كرة كبيرة . كرة عادل الكرة علي الكرسي شجعي الطفل ليقول الكلمات معك .
  2. اذا قال الطفل كمان او راح واسمه فشجعيه علي ان يجمع تلك الكلمات مع اخري بنفس الطريقة كما في الفقرة السابقة .
  3. عندما يجمع الطفل كلمتين فانه يقصد في الحقيقة اكثر مما نطق به فمثلا كرة كرسي قد تعني الكرة علي الكرسي وحينما يفعل الطفل ذلك فعليك ان تزيدي ما قاله ولكن لا تطلبي منه ان يعيده فمثلا اذا قال الطفل لبن كوب واشار الي الكوب فقولي ” اه …. إنت عاوز لبن في الكوب ” او ايوه …. يوجد لبن في الكوب او اي شيء اخر تعتقدين ان الطفل يقصد قوله .
  4. احرصي علي استعمال جملا بسيطة عند التحدث الي الطفل وكذلك كلمات يمكن للطفل استيعابها.

 (30) يجمع بين اسم وفعل في جملة من كلمتين مثل : ( بابا راح). 

انشطه مقترحه

  1. صفي للطفل ما يفعله خلال انشطته اليومية . ابدئي بجملا مكونه من كلمتين او ثلاثل كلمات مثل ” شريف يأكل او شريف يأكل زبادي ثم اساليه ” ماذا تفعل ؟ وانتظري حتي يرد مستخدما جملة بسيطة . اعيدي الجملة ليسمعها الطفل اذا كان ذلك ضروريا .
  2. عندما تقومين بعمل اي نشاط مع الطفل تحدثي عما تقومين به ومن حين لاخر اساليه : ماذا افعل او ماذا تفعل .
  3. اثناء تصفحك انت والطفل للكتب التي تحتوي علي احداث بسيطة ، تحدثي عن الصور وإسالي : ماذا تفعل القطة ؟ او ماذا حدث ؟
  4. تحدثي عن الاحداث او الخبرات التي تحدث خلال اليوم واذكريها للطفل باستعمال جملا مكونه من كلمتين . وشجعيه وكافئيه ليقلد جملك .
  5. عند التواجد بالنتزه … تحدثي عما يفعله الطفل او الاطفال الاخرون ومن حين لاخر إساليه : ماذا تفعل ؟ او ماذا يفعل هذا الولد ؟

 (31) يستخدم كلمة للتعبير عن احتياج قضاء الحاجه. 

انشطه مقترحه

  1. اختاري كلمة محدودة واستخدميها بصورة مستمرة للاشارة الي التواليت او الاخراج . تأكدي من ان كل افراد الاسره يستعملون نفس الكلمة .
  2. اذا استعمل الطفل اشارات مثل غياراته او غيرها عند احتياجه للتبول او التبرز فأستعملي الكلمة ( كما ذكر في الفقرة ) واطلبي منه ان يكررها وخذيه مباشرة الي دورة المياه .
  3. عندما يستعمل الطفل اشارات ليوضح احتياجاته للاخراج إساليه ” هل تريد ان – ؟ اذا اوضح نعم فأخبريه ” هيا نذهب الي دورة المياة حتي تستطيع ان ــ ؟
  4. استعملي الكلمة التي التي تؤدي نفس المعني بالنسبة للاخرين الغرابء عن الطفل او وضحي للافراد الاخرين والذين يعتنون بالطفل الكلمة التي يستعملها فان ذلك سوف يساعده علي التعبير عن احتياجاته في عدم وجود الاسرة حوله .

 (32) يجمع بين فعل او اسم مع هنا وهناك في عبارة من كلمتين ( الكرسي هنا ). 

انشطه مقترحه

  1. العبي لعبة مع الطفل وذلك بان تخفي بعضا من لعبة الصغير المحببة وأساليه اين ــ ؟ اريه اللعبة اعيديي ــ ؟ وانتظري حتي يشير اليها ويجيب هناك او هنا واذا لم يفعل ذلك قولي هناك / هنا . واطلبي منه ان يعيد ذلك . شجعيه بقولك صح … اللعبة هنا .
  2. اثناء اللعب مع الطفل إساليه فين احمد ( إسمه ) واجيبي هنا … احمد هنا ثم اعيدي السؤال مرة اخري حتي يجيب الطفل . اساليه فين ماما ؟ وانتظري حتي يشير اليها الطفل ويقول هناك اذا لم يفعل اشيري انت وقولي السيارة هناك امدحي الطفل اذا قال مثلك .
  3. اذا كنتما خارج المنزل إسالي الطفل عن اشياء بعيدة فمثلا قولي : هل تري السيارة الحمراء التي هناك ؟ واشيري اليها بيدك ثم اساليه فين السيارة الحمراء ؟ انتظري حتي يشير اليها الطفل ويقول هناك ” اذا لم يفعل اشيري انت وقولي السيارة هناك ” امدحي الطفل اذا قال مثلك .

 (33) يجمع بين كلمتين ليعبر عن الملكية مثل : ( سيارة بابا ). 

انشطه مقترحه

  1. استعملي الملابس والحلي او الاشياء الاخري التي يستطيع الطفل التعرف عليها كأشياء خاصة بأحد افراد الاسرة . اخبري الطفل فستان ماما “: حذاء بابا …. الخ . ثم اشيري لاالي الشيء وإسالي الطفل حذاء من هذا ؟ اذا قال الطفل حذاء بابا فأجيبي صح …ز انه حذاء بابا واذا لم يجب اخبريه مرة اخري حذاء بابا واطلبي منه ان يعد ذلك .
  2. اثناء الطعام العبي لعبة مع كل افراد العائلة المتواجدين . اجعلي كل فرد يشير الي بعض الاشياء التي تخصه مثل طبق بابا ، كوب ماما ، ملعقة رشا … الخ . ثم اشيري الي احد الاشياء وإسالي ــــــــــــــــــــ مين ؟ صفقي اوشجعي الط\فل اذا اجاب اجابة صحيحة او قولي الاجابة حتي يستطيع اعادتها ثم صفقي له .
  3. عند اللعب مع اطفال اخرين استعملي كلمات لتبني ممتلكات الاطفال الاخرين واذا اخذ الطفل لعبة طفل اخر فذكريه بأن تقولي سيارة خالد لتساعديه حتي يفهم لماذا لا يستطع اخذها . شجعيه ليقول الكلمات بعدك .

 (34) يستخدم كلمة لا في كلامه. 

انشطه مقترحه

  1. عندما يهز الطفل رأسه ليعبر عن كلمة لا … هزي رأسك وقولي لا ثم اجعلي الطفل يكرر الكلمة . بالتدريج توقفي عن اعطائه المثال وقولي قل لا عندما يهز رأسه فقط .
  2. اثناء اللعب سويا إسالي الطفل اسئلة لمداعبته بحيث تكون اجابتها لا بوضوح وشجعيه علي ان يقول لا كإشارة الي خطاك فمثلا قولي ياه انظر المطر عندما تكون الشمس ساطعة ثم قولي لا مفيش مطر ” واضحكي شجعي الطفل ليكرر لا … مفيش مطر “

 (35) يجيب علي السؤال ماذا يفعل فلان ؟ يذكر الانشطة العادية التي ي قوم بها . 

انشطه مقترحه

  1. تحدثي مع الطفل طول اليوم عن الانشطة التي تحدث وصفي ما يفعله افراد الاسرة اثناء النهار مثل : يأكل ، تطبخ ، تكنس ينط ، يلعب ، يشرب ، يجري ، ينام …. وعندما يعتاد سماع تلك الكلمات …. إساليه من وقت لاخر عما يفعله احد الافراد الاسرة وانظري اذا كان يستطيع الاجبابة .
  2. ابدئي بسؤال الطفل ” ماذا افعل ؟ او ماذا تفعل ؟ اذا لم يجب الطفل اخبريه بالنشاط ( تطبخ ، العب … الخ ) لا تتوقعي من الطفل ان يستعمل الفعل بصورة صحيحة حسب الشخص الذي يقوم بالنشاط .
  3. تصفحا الكتاب سويا وتحدثي عما تفعله الشخصيات في الكتب . اشيري الي الصور واسالي ماذا يفعل الكلب ؟
  4. اطلبي من افراد الاسرة ان يقوموا بتمثيل انشطة مختلفة مثل : النوم ، الكنس ، الاكل … الخ ويقوم فرد اخر بالتخمين عما يفعلونه ، واحرصي علي اعطاء الدور للطفل ليخمن واتركي له الوقت الكافي ليقوم بالاجابة . صفقي له اذا كانت الاجابة صحيحة ، او اعطيه تلميحات اضافية اذا كان ذلكك ضروريا ( فمثلا : انك تحتاج لمكنسة لتعمل ذلك ) اعطيه الفرصة ليمثل شيئا وساعديه بالافكار اذا لزم الامر .

 (36) يجيب علي الاسئلة عن المكان . 

انشطه مقترحه

  1. العبي لعبة التخمين باستعمال اوعيه غير قابلة للكسر ( مثل : صندوق او فنجان او طبق بلاستيك ) واشياء صغيرة . اخبري الطفل ان يلاحظك وانت تسقطين الشيء داخل الوهاء ثم اساليه : اين ال .. ؟ اجعليه يخبرك بالمكان اولا ثم اعطيها له بعد ذلك .
  2. عندما يترك افراد الاسرة المنزل او الحجرة ليذهبوا الي اماكن اخبري الطفل اين ذهبوا . ثم ااسليه : اين ذهب اخوك “؟. وانظري اذا استطاع ان يجيب فاذا لم يستطع اخبريه ثم اساليه مرة اخري بعد ذلك .
  3. العبي لعبة بوضع عدة اشياء في الحجرة بحيث يراها الطفل . اساليه اين الـــ … ؟ اجعليه يخبرك بالمكان اولا ثم اعطيها له بعد ذلك .
  4. عندما تكونين بالمطبخ اجعلي الطفل يساعدك في ايجاد الاشياء التي تحتاجينها في تحضير الطعام او الطهي . تأكدي من انه يعرف تلك الاشياء وكذلك اماكنها . فمثلا قولي اه … انا عاوزه اللبن … فين اللبن ؟ وانظري هل يستطيع الطفل اخبارك بمكانه

 (37) يسمي الاصوات المالوفة الموجودة بالبيئة . 

انشطه مقترحه

  1. عندما تسمعين اصواتا خلال اليوم اسالي الطفل ما هذا ؟ واذا لم يكن من السهل تمييز الصوت خذي الطفل الي مصدره لاكتشاف الصوت واسم الشيء او الحيوان الذي يصدر الصوت . عندما تسمعين الصوت في وقت اخر اسالي ” ما هذا ؟ ” وانظري اذا كان الطفل يستطيع التذكر واخبارك .
  2. …… شريط للاصوات المألوفة واستعمليه في اللعب للتعرف بعلي الاصوات . اديري المسجل لسماع صوت واحد ثم اوزقفي التسجيل واجعلي الطفل يحرز ما الذي يعمل الصوت ؟ اسمعيه الصوت مرة اخري اذاا لزم الامر .خذي دورك في تلك اللعبة .
  3. يمكنك ان تلعبي نفس اللعبىة باستعمال الاصوات الحقيقية . اطلبي من الطفل ان يغلق عينيه . ثم اديري المكنسة او الخلاط او اجعلي الكلب ينبح …. الخ ، وانظري هل يستطيع الطفل التعرف علي مصدر الصوت الذي سمعه . اعطي الطفل الدور ليدير الصوت وحاولي انت التعرف علي الشيء الذي اصدره

 (38) يعطي اكثر من شيء واحد وعندما يطلب منه ذلك باستخدام صيغة الجمع ( مكعبات مثلا ). 

انشطه مقترحه

  1. إن وقت الطعام يوفر فرصة جديدة للدلالة علي المفرد والجمع واستعمال تلك الكلمات مثلا : انا معي ملعقة واحدة ولكن هناك ملاعق كثيرة علي المائدة.
  2. عند اعداد المائدة اطلبي من الطفل ان يعطيك كوب ثم ثلاثة ملاعق … اجعليه يخبرك عما اعطاك
  3. اثناء اللعب بالمكعبات او اي لعبة بنائية اطلبي من الطفل بالتناوب ان يعطيك مكعب واحد ثم عدم مكعبات / الخ . اذا لم يستعمل صيغة الجمع عند اخبارك بما يعطيه لك من المكعبات فقولي له شكرا علي اعطائك المكعبات لي واكدي صيغة الجمع .
  4. اثناء تصفح الكتب سويا ابحثي عن صور توضح شيئا مفردا ثم مجموعة من نفس الاشياء . اجعلي الطفل يشير الي الصور التي توضح المفرد او الجمع وانت تقومين ارني الارنب الصغير وأرني الارانب الصغار او ارني السيارة وارني السيارات … الخ .

 (39) يشير الي نفسه بذكر اسمه في كلامه. 

انشطه مقترحه

  • لا تقومي بالتعليم اذا كان الطفل يستعمل بالفعل ضمير المتحدث
  1. عندما يطلب الطفل شيئا وذلك بقول ” عاوز اكل ” قولي له احمد عاوز يأكل ثم اساليهمين عاوز ياكل ؟ شجعيه ليخبرك بإسمه ويقوله مع تكمله الجملة .
  2. عند الباس الطفل ملابسه إساليه ” قميص من هذا ؟ شجعيه ليجيب بإسمه او اسمه مع بقية الجملة
  3. اثناء اللعب معه او عند استعمال شيئا محببا من حاجبات الطفل إساليه ” لمن هذه ؟
  4. قفي امام المرآة مع الطفل واشيري الي نفسك وقولي اسمك ثم اجعلي الطفل يشير الي نفسه ويقول اسمه . اذا احتاج للتحفيز فأشيري الي صورته في المرىة وقولي من هذا الولد بالمرأة ؟
  5. انسحبي قصة عن الطفل او اعملي مع الطفل كتاب باستخدام صور الطفل او صور جمعها الطفل . استعملي إسم الطفل اثناء سرد القصة . فمثلا هنا ماجد يلعب وهنا كلب ماجد … الخ .

 (40) يشير الي صورة 10 أشياء معتادة … كل موصوف باستخدامه. 

انشطه مقترحه

  1. خلال اليوم … سمي شيئا اثناء بحثك عنه او استعماله مع وصف ما تفعلينه بذلك الشيء .
  2. مثلي بعض الانشطة مثل غسل الاسنان بالفرشاة او غسل اليدين او كنس الارضية واجعلي الطفل يخمن ما تفعلين . اساليه عما تستعمليه للقيام بتلك الانشطة بالتحديد مثل فرشاة الاسنان والصابون والمكنسة … الخ .
  3. غني اغنية من غسل الاسنان بالفرشاة وغسل اليدين بالصابون …. الخ .
  4. العبي لعبة التخمين وذلك بجمع ادوات منزلية مختلفة وضعهم في حقيبة واجعلي الطفل يخرجهم واحدا في كل مرة ويخبرك عن استخدامه . اعطيه تلميحا اذا كانت لديه صعوبة ثم خذي الدور في اخراج شيئا من الحقيبة وصفي استخدامه .

 (41) يرفع اصابعه ليخبر عن عمره . 

انشطه مقترحه

  1. عندما تحين المناسبة اخبري الطفل ” انت عمرك 3 سنوات ” ارفعي العدد المناسب من الاصابع وعديهم مع الطفل . اجعليه يقلدك ، او ساعديه ليرفع العدد الصحيح من الاصاتبع . بالتدريج إرفعي مساعدتك وشجعي الطفل ليبين لك كم عمره بنفسه إمنحيه فرصا كثيرة ليخبر الناس كم عمره
  2. في بعض الاحيان يكون من الاسهل علي الطفل ان يستعمل كلتا يديه وذلك برفع إصبعين في يد وا‘صابعا اخر في اليد الاخري
  3. وقد يكون من الاسهل ان تعطي الطفل ان يمسك الاصابع الزائدة لأسفل بيده الاخري .
  4. عندما يستطيع الطفل فعل ذلك اساليه عن عمره من حين لاخر ( او ذكري الاشخاص الاخرين ليسالوه عن عمره ) لتعطيه الفرص للممارسة . احرصي علي مساعدته في تصحيح عمره عندما يحين عيد ميلاده التالي .

 (42) يذكر جنسه ولد / بنت عند سؤاله . 

انشطه مقترحه

  1. اخبري الطفل انه ولد مثل بابا او انها بنت مثل ماما ، ثم من حين لاخر اسالي الطفل اذا كان ولدا ام بنتا .
  2. قولي اشياء للطفل تشتمل علي الكلمات : ولد او بنت لتصفي الطفل فمثلا انت ولد شاطر بتساعد ماما او اتنت بنت فنانه ” .
  3. عندما تكوني والطفل مع باقي افراد الاسرة ( وقت الطعام في السيارة ، في نزهة او عند مشاهدة التلفزيون ) اطلبي من افراد الاسرة ان يصف كل واحد منهم نفسه بانه ولد او بنت . احرصي علي اعطاء الفرصه للطفل ليقول ما اذا كان ولدا ام بنتا صححي له اذا لزم الامر .
  4. تأكدي نم عكس ترتيب الكلمات عند سؤال الطفل اذا كان ولدا ام بنتا والا فان الطفل سوف يكرر الكلمة الاخيرة . فمثلا لا تقولي دائما للولد هل انت بنت ام ولد ؟

 (43) ينفذ سلسلة من امرين مرتبطين ببعضهما. 

انشطه مقترحه

  1. اثناء اللعب اعملي مبارة لتنفيذ الاومر البسيطة بعد ان يستطيع الطفل اتباع امر من جزء واحد ، اعطيه الفرصة لممارسة اتباع امرين مرتبطين . مثلا اذهب الي الشباك واخبرني عن شيء تراه او من فضلك اذهب الي المطبخ واحضر لي الفوطة او من فضلك اذهب الي الدولاب واحضر لي الصابون او ضع الكرة علي الارض وشوطها اذا لم يستطع الطفل القيام بتلك الاوامر فاذهبي معه خلالها وساعديه جسمانيا امدحيه او اشكريه اثناء عمل ذلك سويا .
  2. لزيادة قدرة الطفل تذكر الاشياء بالترتيب ، استعملي اشارات مثل ” اولا اشرب اللبن بعد ذلك امسح فمك ثم احذفي او لا وبعد ذلك اعطي الطفل المطلوب فقط . ويمكن اعطاء تعليمات اثناء الطعام مثل ” اشرب اللبن ثم ضع الكوب علي المائدة او اعطيني الارز ثم الخبز “

 (44)يستخدم صيغة الفعل المستمر ( انا باجري). 

انشطه مقترحه

  1. صفي الانشطة التي تقومين بها اثناء عملها او قومي باداء بعض الافعال امام الطفل . اتخبريه عما تفعلينه مع التركيز علي بداية الكلمة ( بأغسل ، بأطبخ … الخ ) ثم اطلبي من الطفل ان يخبرك عما يفعله او ما تفعلينه انت . اذا لم يضع حرف الباء في بداية الكلمة قولي الفعل بالصورة الصحيحة باستعمال حرف الباء في البداية والتركيز عليه .
  2. يمكنك استعمال نفس الطريقة في القرة (1) وذلك بالنظر الي صور او كتب .
  3. تظاهري بعمل شيء بدون استخدام الكلمات ثم اطلبي من الطفل ان يخبرك بما تفعلينه . واذا لم يستعمل حرف ” ب” في بداية الكلمة وقولي الفعل بالصورة الصحيحة باستعمال حرف الباء في البداية والتركيز عليه .
  4. اثناء الخروج مع الطفل اشيري الي الاشخاص او الحيوانات علي الطريق واسالي الطفل ” الرجل ده بيعمل ايه ” ؟ او القطه دي بتعمل ايه ؟

 (45) يستخدم صيغة الجمع المؤن / المذكر السالم ( سيارة  / سيارات. 

انشطه مقترحه

  1. اثناء اللعب البنائي مع الطفل بالمكعبات صفي ما يفعله الطفل عندما يستعمل مكعب واحد او مكعبات كثيرة . اظهري استخدامك للكلمات المفردة او الجمع . اسالي الطفل . ماذا يستعمل في البناء ؟ وانظري اذا اجاب باستخدام كلمة مكعبات
  2. استعملي كتابا مصورا موضحا به صورة لشيء واحد وصورة اخري لعدد كثير من ذلك الشيء ( مثل سيارة واحدة وعدة سيارات وعدة سيارات ، فراشة وثلاث فراشات ، فلاح واربعة فلاحين … الخ ) قولي للطفل هذا فلاح واحد واشيري الي صورة الفلاح ثم اشيري الي مجموعة الفلاحين وقولي دول فلاحين كثير ” كرري ذلك عدة مرات مع كل صورة ثم اسال الطفل ايه ده / ؟ ايه دول ؟ انتظري اذا اجاب الطفل بصيغة المفرد او الجمع بالاستعمال الصحيح ام لا ، صححي الخطأ ااذ لزم الامر .
  3. اذا رأيت ثلاثة اشياء او اكثر وانت مع الطفل فعلقي علي ذلك فمثلا اذا ما رأيت دراجات في الشارع او فراشات في الحديقة
  4. وضحي نهايات الكلمات التي تدل علي صيغة الجمع ” ات ” وين ” حتي يسمعها الطفل ويميزها .
  5. العبي لعبة مع الطفل باستخدام مجموعات من 3 الي 4 اشياء مثل مكعبات وسيارات وبالوانت … الخ . وضعيهم جميعا معا ثم اطلبي من الطفل ان يعطيكي بالونه / بالونات … الخ اتركي الدور للطفل ليلخبط الاشياء مع بعضها ويطلب منك ان تعطيه الاشياء .

 (46) يسأل ايه ده ؟ او ايه دي ؟. 

انشطه مقترحه

  1. عند التحدث الي شخص او طفل اخر اكبر اعطي نماذج للاسئلة والاجابة علي السؤال ايه ده ؟ اي دي ؟ امام الطفل .
  2. العبي مبارة التعرف علي الاشياء المخبأة في الحجرة او التعرف علي الحيوانات من اصواتها او التعرف علي الاشياء المخبأة في حقيبة . ابدئي الدور واسالي الطفل ايه ده ؟ اعطيه الفرصة ليسأل ويجيب الاسئلة .
  3. اثناء الاستحمام اسالي الطفل ايه ده ؟ واشيري الي جزء من اجزاء جسمه او الي لعبة . بعد الاستحماام اكملي اللعبة واساليه عن الفرشاه ومعجون الاسنان والفوطه وغيرها .
  4. العبي لعبة بان تخبيء شيئا تحت الملابس واجعلي الطفل يخمن ما هي ؟ بعد ذلك اجعلي الطفل يقول : ايه ده حتي يحصل عليها اتركي له الدور ليخبيء الشيء وانت تساليه عنها .

 (47) يتحكم فقي درجة الصوت في 90 % من المحاولات. 

انشطه مقترحه

  1. العبي لعبة بعمل اختلافات كبيرة في درجة وحجم صوتك حتي ينصت الطفل الي التغيرات التي تحدثينها بصوتك من الحدة والنعومة .
  2. احكي له قصة مثيرة او مثليها باستعمال تعبيرات مضخمة واصوات مختلفة الدرجة . شجعي الطفل ليمثل جزء من القصة ويستعمل اصوات عالية وخافته .
  3. استعملي المستويات المختلفة للصوت حسب ما يتطلبه المكوقف مثل : الصوت العالي بالخارج ( للنداء مثلا ) والصوت المنخفض بالداخل ( في الحديث العادي ) شجعي الطفل ليفعل ذلك .
  4. اهمسي للطفل بالاسرار واجعليه يهمس لك ايضا لعبا .

 (48) يستخدم كلمة ده ودي في الحديث. 

انشطه مقترحه

  1. اثناء لعبك مع الطفل اختاري عدة اشياء بعرف الطفل اسماءها . صفي اثنين منها امام الطفل وإساليه اي واحدة الاكبر ( او الاصغر او الحمراء … الخ ) ؟ اذا اشار الطفل دون ان يقول شيئا فقولي دي او ده مع الاشارة اسمحي للطفل ان يختار شيئين ويسالك سؤالا . اعطيه نموذجا لتلك الكلمات في اجابتك عليه .
  2. كلما كان متاحا اعطي الطفل اختيارات : اي كوب تريد ؟ ( او اي قميص او لعبة او طعام … الخ ) شجعي الطفل ليقول لك ” دي او ده قبل ان تعطيها له .

 (49) يستخدم كلمة أنا وبتاعتي بدلا من اسمه. 

انشطه مقترحه

  1. اثناء حديثك مع الطفل خلال اليوم اساليه اسئلة تتطلب الاجابة عليها استخدام كلمة انا او بتاعتي مثلا فانلة من هذه ؟ او من يريد كيك ؟ اذا لم يستعمل الطفل تلك الكلمات فأعطيه مثال .
  2. عند استخدامك لشيء يخصك ( كتاب قطعة ملابس ، مفاتيح … الخ) اشيري بها الي الطفل وقولي دي بتاعتي او هذه المفاتيح بتاعتي .
  3. اثناء اللعب سويا ابحثي عن الفرص التي تتيح لك والطفل مناولة الاشياء لبعضكما مثلما يحدث اثناء اللعب بالكوتشنه او المكعبات او التلوين بالاقلام الملونة . شجعي الطفل علي ان يقول من فضلك اعطني ( الشيء المطلوب ) واستعملي تلك الصيغة ( صيغة المتحدث ) بنفسك .
  4. العبي لعبة القائد يقول ” بطريقة محورة وذلك باستعمال كلمة انت عند اعطاء الامر فمثلا قولي : القائد يقول اذهب انت الي الباب ، او القائد يقول صفق انت بيديك ( وهكذا في البداية يمكنك ان تشيري الي الشخص عندما تقولين كلمة انت اعطي الفرصة للطفل ليكون القائد ويعطي الاوامر
  5. استعملي الطفل وهو يتحدث وإمدحيه عندما يستعمل هذه الضمائر .
  6. عند اعطاء الامثلة للطفل ضخمي الصوت في تلك الضمائر لتجذبي انتباه الطفل لها .

 (50) يشير الي الشيء بأنه ليس …. ( مش كرة). 

انشطه مقترحه

  1. عندما تتحدثين الي الطفل خلال اليوم استعملي كلمة لا … مش ” في كلامك فمثلا اذا كنت تطبخين فقولي اين الحلة ؟ والتقطي شيئا اخر وقولي لا … دي مش الحلة ثم اتركيه والتقطي الشيء الصحيح وقولي دي الحالة .
  2. العبي لعبة مع الطفل وذلك بان تلتقطي شيئا مألوفا للطفل مثل : العروسة وتعمدي الخطأ في تسميتها وذلك بان تقولي دي كرة ثم هزي رأسك واضحكي واساليه هي دي كرة ؟ انظري اذا اجاب الطفل بكلمات مثل لا دي مش كرة دي عروسة بعد اعطاء امثلة مختلفة لعدة اشياء اعطي الطفل الفرصة ليأخذ دورك ساعدي الطفل لاستعمال كلمات لا … دي مش الــــــــــ.

 (51) يجيب علي السؤال من …. ؟ بذكر اسم الشخص. 

انشطه مقترحه

  1. اثناء الطعام اعطي امثلة للاسئلة والاجابات عن الاسئلة من ؟ مع شخص اخر اكبر من الطفل بينما يلاحظكما
  2. شاهد الكتب المصورة والتي تبين الاشخاص او الحيوانات وهم يقومون بافعال مختلفة . اسالي الطفل . من الذي يقود السيارة ؟ او من الذي يقول نو … نو في هذه الصورة ؟ اعطي الطفل الوقت الكافي لينظر الي الصورة ويعطيك الاجابة
  3. استخدمي المواقف الحقيقية خلال النهار واسالي الطفل : من الذي ـــــــــ؟ واذكري النشاط مثلا : من الذي يستعمل المكنسة ؟ امدحي الطفل عندما يخبرك .

 (52) يستخدم اداة التعريف الـ في الحديث. 

انشطه مقترحه

  1. عندما تتحدثين الي الطفل خلال اليوم استعملي الـ تعريف في حديثك . فمثلا اطلبي ان يضع الطبق علي المائدة علقي بالحديث عن انه يأكل او اخبريه انه يمكن ان يشاهد التلفزيون . شجعي الطفل علي استعمال اداة التعريف ال خلال حديثه اليك .
  2. اكيدي الحرفين ال اثناء نطقك للكلمات التي تشمل علي التعريف ب” الـ حتي يستطيع الطفل ملاحظتها وسماعها .

 (53) يستعمل بعض مصنفات الاسماء ( لعب ، حيوانات ، طعام ). 

انشطه مقترحه

  1. اثناء الطعام اشيري الي احد اصناف الطعام وقولي : ما هذا ؟ انظري اذا استطاع الطفل ان يخبرك ( او اخبريه انت اذا لزم الامر ) ثم اسالي هل هذا طعام ؟ تحدثي عن الاطعمة الاخري التي علي المائدة . اشيري الي لعبة واسالي الطفل : هل هذا طعام ؟ توقعي الضحك حيث ان الطفل قد يعتقد انك تمزحين . اضحكي معه ثم تحدثي عن ان بعض الاشياء تعتبر طعاما والبعض الاخر لعبا واصنافا اخري حيوانات …. الخ . اثناء حديثك عن كل مجموعة . وانظري اذا استطاع الطفل ان يعطي بعض الامثلة لاشياء في كل مجطموعة .
  2. اثناء لعبكما معا جهزي صور واشياء ولعب من مجموعات مختلفة ( لعب وحيوانات وطعمة … الخ ) سمي كل واحد اثناء استعماله في اللعب وقولي الكلب حيوان ، الخبز طعام او العروسة لعبة بعد ان تقدمي للطفل تلك الامثلة لمدة اساليه عن شيء يلعب به فمثلا يمكنك ان تسأليه ” هل الكرة لعبة ام حيوان؟ وعندما يصبح الطفل اكثر قدرة علي فعل ذلك يمكنك التحدث عن حقيقة ان الاشياء تنتمي لمجوعات مختلفة ( مجموعة اللعب ، مجموعة الحيوانات ، مجموعات الطعام ) ثم إسالي الطفل عن اي المجموعات ينتمي اليها شيء تحددينه .
  3. اخلطي صور او اشياء تنتمي الي فصائل مختلفة ثم اسالي الطفل ان يعطيك كل الحيوانات او الاطعمة … الخ . اذا لم يستطع ان يجدهم كلهم قولي ” انا شايفه حيوان اخر واعطيه الوقت ليجده ( او اعطيه تلميحا ليجده اذا لزم الامر )

 (54) يقول أقدر وسوف في بعض الاحيان. 

انشطه مقترحه

  1. اثناء حديثك مع الطفل خلال اليوم استعملي اقدر وسوف بالعامية للتعبير عن الامكانية والاحداث المستقبلية فمثلا بكره هنروح الملاهي او تقدر تلعب دلوقت .
  2. عندما تكون الاحوال المواتية اسالي الطفل اذا كان يقدر او سوف يفعل شيئا . شجعي الطفل ليستعمل تلك الكلمات في حديثه او اعطيه المثال .
  3. اخبريالطفل عما سيحدث في الساعات التالية . فمثلا اخبريه بعد الفطار هنخرج وفي وقت لاحق اثناء استعدادات للفعل التالي اسالي الطفل عن ذلك مثل : هنخرج فين ؟ ومين هيخرج معانا اذا لم يجب الطفل باستعمال التعبير الصحيح ( هنخرج ) فأعيدي الاجابات مرة اخري مع التأكيد علي الكلمات اقدر وسسوف ( هنروح ، هنخرج … الخ )
  4. استعملي اي كلام الطفل التلقائي وإمدحيه عندما يستعمل تلك التعبيرات من نفسه .
  5. استعملي قصة محببة النظر في صورها مع الطفل قبل النوم واسالي الطفل اسئلة عن القصة . مثلا مين يقدر يسوق السيارة ؟ مين هيروح عند الدكتور ؟ وهكذا . شجعي الطفل ليجيب وزيدي في إجابته لتشمل التعبيرات السابقة .

 (55) يصف الاشياء بأنها مفتوحة او مقفولة. 

انشطه مقترحه

  1. ابحثي خلال الانشطة اليومية عن مناسبات تكون فيها الاشياء مفتوحة او مغلقة ( باب السيارة ، الشباك ، الثلاجة ، باب الدولاب ، باب الحجرة ) واستعملي ذلك في سؤال الطفل هل هذا مفتوح ام مغلق ؟ اذا اجاب بصورة خاطفة فقولي له : انظر ثانية … انه مغلق وتأكدي من ان الطفل يرير الفرق احرصي علي استعمال كلمات مغلق : ومفتوح وانت تتحدثين عما تفعلين خلال اليوم لتقدمي للطفل المثال .
  2. اطلبي من الطفل ان يفتح ويغلق اشياء مختلفة واشكريه عندما يفعل ذلك .
  3. ااذ لم يستوعب الطفل ذلك المفهوم فإستعملي شيئين واحد مفتوح والاخر مغلق لتوضحي الفرق .

العبي لعبة الاختباء وذلك بتوفير عدد من الاوعية المتاحة بحيث يمكن فتحها وغلقها . واجعلي الطفل يخفي شيئا صغيرا بداخل اخذ الاوعية . افتحي واغلقي الاوعية المختلفة لتجدي ذلك الشيء وتحدثي عما تفعلينه ” سافتح الصندوق الاخضر انه ليس هنا سأغلقة ثم افتح الاحمر بعد ان تجدي ذلك الشيء المخبأ اخفيه واجعلي الطفل يفتح ويغلق الاوعيه ليجده . شجعيه علي التحدث عما يفعله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock