يمكن اجراء البحث
التدخل المبكر

التدخل المبكر

تعريف التدخل واهميتة ومبرراته

تعريف التدخل المبكر:-

التدخل المبكر هو العمل على التعرف مبكرا على التأخر والاضطرابات والإعاقات الموجودة لدى الطفل ما أمكن ومن ثم تقديم البرامج التربوية الفاعلة له والخدمات المناسبة لحالته للعمل على زيادة كفاءته وقدرته ومهاراته والتقليل ما أمكن من نتائج الاضطرابات والإعاقة، إضافة للخدمات المقدمة لأسرته لزيادة كفاءتها وقدراتها ما أمكن.

التدخل المبكر هو سرعة تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية الشاملة والتي تماثل خدمات الوقاية والرعاية الصحية الأولية. وكذلك البرامج التأهيلية والتربوية والنفسية اللاحقة. وبهذا المفهوم الشامل فان خدمات التدخل المبكر يتم تقدميها مباشرة للأطفال أنفسهم وكذلك أسرهم أو أولياء أمورهم، إضافة إلى أن هذه الخدمات المبكرة يمكن أن تكون على مستوى البيئة والمجتمع المحلي، وكذلك من خلال التقليل من الحواجز أو العوائق المتواجدة في البيئة المحلية، وكذلك تطوير وتحسني إجراءات السلامة المتوفرة محليا. ومن ثم العمل أيضا على تعزيز وتنمية برامج التوعية الاجتماعية مشكلات الإعاقة والآثار السلبية المترتبة عليها.

التعرف المبكر، تلك المحاولات التي تبذل بقصد تحديد بعض المتغيرات في الفرد أو في البيئة مام يساعد على التنبؤ بالوضع النمائي للفرد في المراحل التالية. ويشير التعريف المبكر أيضا إلى أساليب التدخل الي يمكن أن تتخذ في المراحل المبكرة من النمو بما يدعم جوانب القوة في الفرد، بما يقلل من تأثري الإصابات ومظاهر الضعف.

التدخل المبكر هو مجموعة من الخدمات الطبية والاجتماعية والتربوية والنفسية المقدمة للأطفال دون عمر السادسة الذين يعانون من إعاقة أو تأخر نمائي أو الذين لديهم القابلية للتأخر والإعاقة. ويشري “ويشري الباحث مورس إلى أن التدخل البكر يكون أكرث فاعليه عندما يحدث في أسرع وقت ويكون مكثفا وعندما يشارك أولياء الأمور بنشاط في فعالياته وعندما يستثمر القدرات المتبقية لدى الأطفال المعاقين

يمكن ان يعرف على انه هو نظام متكامل من الخدمات التربوية والعلاجية والوقائية تقدم للأطفال منذ الولادة وحتى سن 6 سنوات ممن لديهم احتياجات خاصة نمائية وتربوية والمعرضين لخطر الإعاقة لأسباب متعددة

ويعتبر التدخل المبكر من اهم انظمه دعم الاسر ومرتبط ارتباطا وثيقا باكتشاف الإعاقة بعد حدوثها ، ويعتمد على الكشف النمائي ، والاختبارات البيئية والصحية والوراثية ، وعوامل تتعلق بالأم الحامل وبالجنين وبفترة الحمل وفترة الولادة وما بعدها وللأطفال الذين يعانون من حالات داون  ، أو كبر الرأس ،أو صغره ،أو الحالات الغير ظاهره مثل الفنيل كيتونوربا أ و حالات ولادة الطفل رخوا أو ضعيفا أو غير قادر على التحكم بعضلاته وهناك مؤشرات أخرى متعددة تحتاج إلى تدخل مبكر حيث يكون الطفل أبطئ من الأخرين في الحركات أو الكلام أو المشي  لذلك لا بد من تشكيل فريق من الاختصاصات المختلفة للعمل على تلبية هذه الحاجات قدر الإمكان ، ولأن الأطفال الذين لديهم تأخر أو إعاقة تكون لديهم خصائص متعددة ومعقدة وهم وعائلاتهم يصعب تفهمها وجد التدخل المبكر

أهمية التدخل المبكر:

تنبع أهمية التدخل المبكر من أهمية المراحل العمرية الأولى للطفل حيث تكون اللبنة الأولى في تشكيل بناء الطفل .  ولأهمية التدخل المبكر بينت دراسات ( لوثر هامر ) التي أجريت على الأطفال المعوقين في سنوات حياتهم المبكرة في ( ألمانيا ) أن لبرامج التدخل المبكر فاعلية كبرى في اصلاح الانحرافات النمائية الممكنة لديهم ، وكونهم في مراحل العمر الأولى لنموهم ، كما أن تطبيق مختلف البرامج العلاجية وربطها بالبرامج التربوية فور حصول الإصابة بالإعاقة يعطي نتائج باهرة ، وهذا يؤكد الأهمية الكبرى لتوفير برامج تربوية متخصصة للأطفال قبل وصولهم إلى مرحلة التعليم الابتدائي .

مبررات التدخل المبكر:

إن اﻟﺴﻨﻮات اﻷولي في  ﺣﻴﺎة اﻷﻃﻔﺎل المعاقين  المتأخرين  اﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﻘﺪم ﻟﻬﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺧﺪﻣﺎت وﺑﺮاﻣﺞ ﺗﺪﺧﻞ ﻣﺒﻜﺮ تعتبر  ﺳﻨﻮات ﺣﺮﻣﺎن وﻓﺮص ﺿﺎﺋﻌﺔ وربما ﺗﺪﻫﻮر حيث ان منذ الميلاد تبدا مرحلة جيدة في تطور الدماغ تتمثل في انشاء الشبكات والوصلات الناقلات العصبية وتظهر محاور الخلايا الناقلة لللاشارات والشجيرات التي تتسلم الإشارات وان وظائف الدماغ تتطور نتيجة استجابتها للمدخلات البيئية

– يعتبر التعليم في سن ما قبل المدرسة اسهل واسرع من التعليم في أي مرحلة عمرية.

–  يتبع الأطفال المتأخرين في النمو نفس مسار النمو الطبيعي مع انه في العادة لا يكون على مستوى الأداء الوظيفي.

–   حتى يكون لأسر الأطفال المعوقين قواعد ثابتة عن كيفية تنشئة أطفالهم حتى يتجنبوا الوقوع في مشاكل مستقبلية.

-التأخر النمائي في السنوات الخمس الأولى قد يكون من بين الأسباب الرئيسة لاحتمالات ظهور سلبيات تستمر مدى الحياة

–  تقع مسؤولية غرس المبادئ والمهارات باختلاف أنواعها على عاتق الوالدين

فئات الأطفال من ذوي الحاجات الخاصة وخدمات التدخل المبكر :

هناك ثلاث فئات من الأطفال ، الذين يمكن تقديم خدمات التدخل المبكر لهم وهم على النحو التالى

الأطفال الذين في حالة خطر بيولوجي , ويعود هذا إلى وجود خلل في بعض أجزاء المخ نتيجة لعوامل بيلوجية مثل (الجينات , صعوبات فترة الحمل والولادة, أو الالتهابات الفيروسية   ).

الأطفال الذين في حالة خطر بيئي, والذي يكمن في تدني الوضع الاقتصادي وأثره على إضعاف بنية الصغار ، وإصابتهم بالأمراض التي تعيق نموهم الطبيعي.

وهناك فئة أخرى تضم الأطفال المتأخرين نمائياً , والذي يتضح لديهم تأخر نمائي فعلي في أول سنتين من العمر في مجالين أو أكثر من مجالات النمو .

مراحل تطور برامج التدخل المبكر:

تطورت مراحل تطور برامج التدخل المبكر عبر ثلاث مراحل رئيسة وهي ؛

: المرحلة الأولى

كان التدخل المبكر يركز على تزويد الأطفال الرضع المعوقين بالخدمات العلاجية وبالنشاطات التي تستهدف توفير الاثارة الحسية لهم .

: المرحلة الثانية

اصبح التدخل المبكر يهتم بدور الوالدين كمعالجين مساعدين أو كمعلمين لاطفالهم المعوقين .

المرحلة الثالثة:

اصبح كل الاهتمام ينصب على النظام الاسري بوصفه المحتوى الاجتماعي الاكبر اثراً على نمو الطفل ، فقداصبح دعم الاسرة وتدريبها وإرشادها الهدف الأكثر أهمية.

أفضل الممارسات المطبقة حالياً في التدخل المبكر:

التدخل المتمركز حول الأسرة وليس الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة .

الاعتماد على الأتجاه البيئي / الوظيفي في تحديد محتويات المنهج من خلال تحليل خصائص بيئات الطفل ، وفي التدريس من خلال الأبتعاد عن الطرق  الجامدة والمنظمة بدرجة عالية.

التكامل Integration  أي تقديم الخدمات في البيئات الطبيعية للطفل.

تدريس الحالة العامة ، أي تدريس الطفل تعميم المهارة أثناء اكتسابها

الأعتماد على نموذج الفريق عبر التخصصات.

التخطيط لعمليات الانتقال والتحول ، خاصة الانتقال من خدمات المستشفى إلى خدمات المنزل أو مركز رعاية الطفل، ومن مركز رعاية الطفل أو الأسرة إلى خدمات ما قبل المدرسة ، ومن خدمات ما قبل المدرسة إلى المدرسة.

وتعتبر المدرسة إحدى أهم البيئات التى تحتضن الأطفال العاديين وغير العاديين، فالمدرسة مؤسسة اجتماعية وتربوية تكمل دور المؤساسات الأخرى لتربية الأطفال، وتقد م الخدمات الأجتماعية لهم والعمل على اكسابهم السلوكيات المناسبة وتعدل السلوكيات غير المناسبة، وخاصة عندما يكون الأطفال من ذوي الأحتياجات الخاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock