يمكن اجراء البحث
Uncategorizedبرنامج ابيلز ABLLS

B- الأداء البصري

البعد الثاني الاداء البصري

المهمة الدرجة اسم المهمة هدف المهمة السؤال أمثلة محاكات الأداء ملاحظات
B1 01234 بازل ذات قطعة واحدة عند إعطاء الطالب قطع مفردة ذات أشكال مميزة من بازل فإن الطالب سيضع قطع البازل داخل إطار البازل هل يستطيع الطالب وضع قطع مفردة مميزة الشكل في إطار البازل 4= يضع (5) قطع كمجموعة من خلال النظر وتحديد المكان.

3= (3) قطع مقدمة كمجموعة من خلال النظر وتحديد المكان.

2= (5) قطع تقدم كل على حدة عن طريق المحاولة والخطأ.

1= يضع ما يصل إلى (3) قطع تقدم كل على حدة عن طريق المحاولة والخطأ.

B2 01234 وضع القطع المناسبة فى صندوق الأشكال عند توفر صندوق الأشكاء وأجزاءه المختلفة سوف يضع الطالب القطع في الفتحات المماثلة لها في صندوق الأشكال. هل يستطيع الطالب وضع القطع في صندوق الأشكال؟ 4= (6) قطع من خلال النظر للقطة ثم تحديد الفتحة المماثلة لها بصريا

3= (4) قطع من خلال النظر والتحديد.

2= (4) قطع عن طريق المحاولة والخطأ

1= قطعتان عن طريق المحاولة والخطأ.

B3 01234 مطابقة أشياء متماثلة حينما يقدم شيء ما للطالب فإنه سيطابق بينه وبين شيء مماثل له مقدم في مجموعة من ثلاثة أشياء. هل يستطيع الطالب مطابقة شيء مع شيء مماثل له ضمن مجموعة من ثلاث أشياء؟ 4= على الأقل مطابقة (10) أشياء مع غيرها في مجموعة من (8) أشياء.

3= على الأقل (5) أشياء في مجموعة من (4) أشياء

2= على الأقل شيئين في مجموعة من شيئين

1= يستطيع مطابقة شيء واحد بما يماثله في مجموعة من شيئين

عند توجيه التعليمات مراعة نوع الشيء (مذكر/ حط مع اللي زيه)، (مؤنث/ حط مع اللي زيها).
B4 012 مطابقة أشياء مع صور حينما يعطي الطالب شيئا فإنه سيطابق الشيء بالصورة المماثلة له في مجموعة من ثلاث صور. هل يستطيع الطالب مطابقة الأشياء مع الصور المماثلة لها؟ 2= يستطيع مطابقة ثلاث أشياء إلى ثلاث صور بالتعاق.

1= يستطيع مطابقة شيء إلى صورة واحدة في كل مرة تقدم إليه.

عند توجيه التعليمات للمطابقة يجب مراعاة نوع الشيء (مذكر/ حط مع الي زيه)، (مؤنث/ حط مع اللي زيها)
B5 01234 مطابقة صور متماثلة حينما تقدم صورة ما للطالب فإنه سيطابق بينها وبين صورة مماثل لها مقدمة في مجموعة من ثلاث أشياء. هل يستطيع الطالب مطابقة صورة مع صورة مماثلة لها مقدمة في مجموعة من ثلاث أشياء؟ 4= على الأقل مطابقة (10) صورة مع غيرها في مجموعة (8) صور.

3= على الأقل (5) صور في مجموعة من (4) صور.

2= على الأقل صورتين في مجموعة من صورتين.

1= يستطيع أن يطابق صورة بصورة أخرى مماثلة في مجموعة من صورتين.

عند توجيه التعليمات للمطابقة يجب مراعاة نوع الشيء (مذكر/ حط مع اللي زيه)، (مؤنث/ حط اللي زيها)
B6 012 مطابقة صور مع أشياء حينما يعطى الطالب صورة لشيء ما، فإنه سيطابق الصورة بالشيء المماثل لها في مجموعة من ثلاث أشياء. هل يستطيع الطالب مطابقة الصور مع الأشياء المماثلة لها؟ 2= يستطيع مطابقة ثلاثة صور إلى ثلاثة أشياء بالتعاقب.

1= يستطيع مطابقة صورة إلى شيء واحد في كل مرة تقدم إليه.

عند توجيه التعليمات مراعاة نوع الشيء (مذكر/ حط مع اللي زيه، (مؤنث/ حط مع اللي زيها).
B7 012 المطابقة بطلاقة عدد عرض مجموعة من (10) صور أو أشياء فإن الطالب يطابق هذه الصور بالصور المتماثلة في مجموعة من (10) صور في تتابع سريع. هل يطابق الطالب الصور بالصور التي تماثلها في مجموعة من (10) صور الواحدة تلو الأخرى؟ عند إعطاء الطالب مجموعة من الصور سيطابق كل واحدة بالأخرى في مجموعة من الصور في تتابع سريع. 2= يطابق ما لا يقل عن (10) أشياء في 30 ثانية.

1= يطابق (5) أشياء منفصلة في 15 ثانية.

B8 01234 تصنيف الأشياء فى مجموعات اعتماداً على أحد عناصرها حينما يعطى الطالب مجموعة من الأشياء أو الصور (مع إعطائه عينة من كل فئة من الفئات الثلاثة للأشياء فإن الطالب سينصف الأشياء الغير متماثلة في المجموعات المناسبة مثلاً (كلاب- أشجار- أشخاص). هل يستطيع الطالب تصنيف الأشياء غير متماثلة والتي تنتمي لفئات مختلفة من الأشياء إلى المجموعات وذلك عند عرض عينات من كل فئة مثلا 🙁 كلاب، أشجار، أشخاص) ؟ يعطى الطالب مجموعة من مختلفة من الصور (كلاب وأشجار) وتوضع عينة من كل مجموعة على الطاولة ثم يقوم الطالب بتصنيف الصور من خلال وضع الكلاب مع مجمموعة الكلاب والأشجار مع مجموعة الأشجار 4= يعطى 2- شيء (5 لكل 4 أشياء): يصنف 1- أنواع أو أكثر في مجموعة من 4 عينات.

4= يعطى 12 شيء (3 لكل 4 أشياء): يصنف ما لا يقل عن 6 أنواع من الأشياء في مجموعة من 4 عينات.

2= يعطى 6 أشياء (2 لكل 3 أشياء: يصنف ما لا يقل عن 4 أنواع من الأشياء في مجموعة من 3 عينات.

1= يعطى 4 أشياء (2 لكل 2): يصنف نوعين من الأشياء في مجموعة من عينتين.

لا تتطلب مثل هذه المهارة أن تكون الطالب على علم مسبق بأسماء الأشياء وفتاتها بل تتطلب فقد القدرة البصرية على مطابقة الأشياء المتماثلة وغير المتماثلة.
B9 01234 مطابقة نموذج مكعبات على كارت تصميم حينما يعطى الطالب كارت تصميم مكعبات سيضع الطالب المكعبات في المكان المناسب على الكارت مستبعداً أي مكعبات أخرى إضافية. هل يستطيع الطالب وضع مكعبات على كارت تصميم؟ 4= يستطيع الطالب أن يتم لعملية بسرعة من خلال (6) قطع أو أكثر (بعض القطع الإضافية)

3= 4 قطع أو أكثر (قطع إضافية)

2= يستطيع أن يطابق حتى (4) قطع (بدون قطع إضافية)

1= يستطيع أن يقوم بمطابقة مكعبين على كارت تصميم (بدون قطع إضافية).

B10 01234 بازل ذات قطعة متعددة متصلة داخلة إطار غير مربع عند إطاء الطالب قطع مفردة ذات أشكال مميزة متصلة توضع داخل إطار مشكل بصورة غير منتظمة فإن الطالب سيتمكن من تركيب قطع البازل. هل يستطيع الطالب إكمال بازل ذات قطع مميزة الشكل والتي توضع داخر إطال بأشكال غير منتظمة؟ 4= (4) بازل ب(8) قطع

3= 4 بازل 5 قطع

2= بازلان بـ(5) قطع

1= بازل بـ(5) قطع على الأقل.

B11 01234 بازل بإطار ذى حدود مربعة عند إعطاء الطالب بازل بإطار ذي حدود مربعة فإن الطالب سيكمل البازل. هل يستطيع الطالب إكمال البازل ذات القطع المتداخلة والتي توضع في إطار بحود مربعة؟ 4= (3) بازل بـ(5) قطع.

3= (3) بازل بـ(4) قطع.

2= (3) بازل بـ(3) قطع.

1= (3) بازل بقطعتين على الأقل.

يمكن أن تكون القطع متداخلة مع بعضها (مثل بازل الصور المقطعة وقد تكون جنباً إلى جنب بدون تداخل).
B12 01234 محاكاة نموذج مكعبات من خلال النظر إلى كارت التصميم حينما يعطى الطالب كارت تصميم مكعبات فإن الطالب سيضع المكعبات من خلال النظر إلى الكارت لينتهي إلى التصميم الموضح بالكارت هل يستطيع الطالب محاكاة نموذج مكعبات من خلال النظر إلى كارت التصميم؟ 4= يستطيع أن يتم العملية بسرعة من خلال (6) قطع أو أكثر (بعض القطع إضافية)

3= (4) قطع أو أكثر (قطع إضافية)

2= يستطيع أن يحاكي حتى (4) قطع (بدون قضطع إضافية)

1= يستطيع أن يقوم بالمحاكاة باستخدام مكعبين (بدون قطع إضافية)

هذه المهارة يتعلمها الطفل قبل تعلم القراءة ولذلك يجب أن يكون المطابقة من اليمين إلى اليسار.
B13 01234 يطابق نمط تتابع حينما يعطى نمط تتابع بصري يتكون من عدة عناصر (مثلاً مكعبات ملونة) فإن الطالب سيرتب هذه العناصر لتطابق النمط هل يستطيع مطابقة نمط من المثيرات البصرية؟ حينما تعرض مكعبات في نمط محدد مثلا: مكعب (أحمر/ أصفر/ أحمر/ أصفر) فإن الطالب سوف يطابق النمط بنفس الترتيب في وجود قطع إضافية لا يحتاج لها مثلا: مكعب أزرق. 4= يستطيع مطابقته تتابع من (8) قطع يتكون من (4) عناصر مختلفة عند إعطاء الطالب قطع إضافية.

3= (8) قطع من (4) عناصر بدون قطع إضافية.

2= (6) قطع من (3) عناصر بدون قطع إضافية.

1= (6) قطع من عنصرين دون قطع إضافية.

B14  

01234

بازل ذات قطع متعددة ويجب أن توضع جنباً لجنب بدون إطار عند إعطاء الطالب قطع غير منتظمة الشكل وغير متشابكة فإن الطالب سيضع هذه القطع بطريقة صحيحة جنباً لجنب ليكون صورة. في حالة عدم وجود إطار هل يستطيع الطالب وضع قطع غير متشابكة جنباً لجنب بحيث يكون صورة؟ 4= (4) بازل بـ(5) قطع

3= (4) بازل بـ(4) قطع

2= بازلان بـ(3) قطع

1= بازل بـ(3) قطع على الأقل.

B15 01234 بازل الصور المقطعة عند إعطاء الطالب لعبة الصور المقطعة (قطع متشابكة بدون إطار) فإن الطالب سيكمل البازل بطريقة صحيحة. هل يستطيع الطالب إكمال لعبة الصور المقطعة المألوفة (أي قطع متشابكة دون إطار)؟ 4= (4) بازل بـ(5) قطع

3= بازلان بـ(12) قطعة.

2= بازلان بـ(8) قطع.

1= بازل واحد بـ(8) قطع على الأقل.

B16 01234 مطابقة صور العلاقات عند إعطاء الطفل مجموعة من الأشياء أو الصور فإن الطالب سيطابق الشيء ذات الصلة بأحد هذه الأشياء في المجموعة (مطابقة المضرب بصورة الكرة). عند عرض مجموعة من الأشياء أو الصور وإعطاء الطالب أشياء مختلفة هل يطاب الطالب الشيء بالذي يتصل به (يطابق المضرب بالكرة عند عرض مجموعة من الكرة وحذاء وكاس. مضرب بكرة كاس مع عصير شراب مع حذاء سكينة مع شركة معلقة مع طبق. 4= يطابق ما لا يقل عن صورتين ذات صلة بعشرين أو أكثر من الأشياء.

3= صورتين ذات صلة لعشرة أشياء أو أكثر.

2= صورة ذات صلة بعشرة أشياء.

1= يطابق ما لا يقل عن صورة ذات صلة لخمسة أشياء.

انظر ملحق قائمة العلاقات.
B17 01234 تصنيف حسب الوظيفة عند تقديم عينة من شيئين لها وظائف مختلفة ومطابقة أشياء أخرى عليها نفس الوظيفة فإن الطالب سيصنف الصور الإضافية التي لها نفس الوظيفة مع عينة الأشياء. عند تقديم نموذج من الأشياء التي تستخدم لوظيفة معينة هل يصنف الطالب صور الأشياء في مجموعات الأشياء التي لها نفس الوظيفة (مقصر مع أشياء تقطع قلم مع أشياء آخرى تكتب بها). عند عرض قلم وزجاجاة وقناقيع ووضع قلم ألوان على القلم وشمعة على زجاجة القناقيع يستمر الطالب في وضع الصور الأخرى على الأشياء التي تكتب بها والأشياء التي ينفخ بها. 4= خمس أشياء على الأقل من 4 وظائف.

3= خمس أشياء على الأقل من 3 وظائف.

2= خمس أشياء على الأقل من وظيفتين.

1= شيئين على الأقل من وظيفتين.

B18 01234 تصنيف حسب السمات ( ما يميز الشئ ) عند تقديم عينة من شيئين لهم سمات مختلفة أو أجزاء وعرض صور مطابقة لهذا الشيء ولها نفس السمات فإن الطالب سيصنف الصور الإضافية التي لها نفس السمات أو الأجزاء مع العينة الصحيحة. عند تقديم نموذج من الأشياء لها سمات معينة فهل الطالب يصنف صور الأشياء في المجموعات التي لها نفس السمات (كلب مع نفس الأشياء التي لها ذيل) سيارة مع نفس الأشياء التي لها عجل أزرق مع أزرق. عند عرض قرد وسيارة ووضع كلب على قرد ودراجة على السيارة فالطالب يستمر في وضع الصور الأخرى على الأشياء التي لها ذيل والأشياء التي لها عجل. 4= خمس أشياء على الأقل من 4 سمات.

3= 5 أشياء على الأقل من 3 سمات

2= 5 أشياء على الأقل من سمتين

1= ما لا يقل عن شيئين من سمتين

B19 01234 ترتيب حسب الفئة عند تزويد الطالب بعينة من ثلاث فئات مختلفة من الأشياء وعرض أشياء أخرى متطابقة لكل فئة فالطالب سيصف الصور الإضافية ليطابق للغئة التي تنتمي لها الأشياء. هل يصنف الطالب الصور أو الأشياء في فئات الأشياء التي تنتمي لها عندما تقدم مع نموذج من الأشياء من كل فئة (كلب مع حيوانات أخرى) (تيشيرت مع ملايين أخرى) عند عرض قطة وحذاء ووضع كلب على القطة وتيشرت على الحذاء فالطالب يستمر في وضع الصور الأخرى للحيوانات والملابس على الصور الصحيحة 4= خمس أشياء على الأقل من 4 فئات.

3= خمس أشياء على الأقل من 3 فئات

2= 5 أشياء على الأقل من فئتين

1= شيئين على الأقل من فئتين.

B20 01234 الإستدعاء المتأخر للتتابع من الذاكرة بعد عرض نموذج من الأشياء في تتابع معين ثم إزالة هذا النموذج فإن الطالب سيتمكن من إستدعاء التتابع بنفس الترتيب. هل يستطيع الطالب إستدعاء تتابع الأشياء في تتابع معين ثم إزالة هذا النموذج؟ بعد عرض نمط من ثلاث أشياء ثم إزالته فإن الطالب سيستدعي هذا النمط أو النموذج. 4= مباشرة من خلال (3) أشياء بعد تأخير (5) ثوان

3= (3) أشياء مع تأخير لمدة ثانيتين دون أو شيئان مع تأخير لمدة (5) ثواني

2= شيئان خلال ثانيتين دون مساعدة

1= شيئان مع تأخير لمدة ثانيتين من خلال مساعدة لفظية (أو مساعدة بإئمات فقط).

هذه المهارة يتعلمها الطفل قبل تعلم القراءة ولذلك يجب أن يكوت ترتيب النتائج من اليمين إلى اليسار.
B21 01234 التعرف المتأخر على نموذج عند عرضه من نماذج أخرى عند عرض شيء معين وإخفاءه، ثم عرض ثلاث أشياء أخرى( إحداهما يماثل الشيء الأصلي) فإن الطالب سيتمكن من إيجاد الشيء الأول. هل يستطيع الطالب التعرف على شيء سبق عرضه عليه وذلك بعد إخفائه ثم تقديمه بعد ذلك وسط مجموعة من ثلاث أشياء (إحداهما يماثل الشيء الأصلي)؟ بعد عرض صورة لقط قم بإخفاء الصورة ثم انتظر لبعض ثواني واعرض صورة لكلب وقطة وطائر وقل (ما الشيء الذي رأيته) 4= بعد تأخير 5 ثواني يجد أي واحدة من 10 أشياء خلال 3 ثواني عند تقديم مجموعة من 5 أشياء.

3= بعد 3 ثواني يجد أي واحدة من 5 أشياء خلال 3 ثواني.

2= بعد 3 ثواني يجد أي واحدة من 5 أشياء خلال 3 ثواني عندما تعرض في مجموعة من 3 أشياء.

1= بعد ثانيتين يجد أي واحدة من 3 أشياء خلال 3 ثواني عندما تعرض في مجموعة من شيئين.

B22 01234 إكمال نمط التتابع عند عرض نموذج الأشياء في تتابع معين فإن الطالب سيتمكن من الإستمرار في إضافة هذه الأشياء وفقا للتابع الصحيح. هل يستطيع الطالب إضافة الأشياء وفقا للتابع الصحيح حينما يعطى نموذجا من الأشياء تتابع معين؟ حينما تعرض المكعبات في ترتيب معين مثلاً: (مكعب أزرق/ مكعب أحمر/ مكعب أزرق/ مكعب أحمر…) فإن الطالب سيستمر في إضافة مكعب أحمر ثم مكعب أزرق وما إلى ذلك. 4= يكمل نمط غير منتظم يتكون من (3) مثيرات مختلفة على الأقل مع وجود قطع إضافية غير متماثلة.

3= (3) عناصر في تتابع منتظم مع وجود عدة قطع إضافية غير مماثلة.

2= (3) عناصر في تتابع منتظم.

1= عنصران في تتابع منقطع.

هذه المهارة يتعلمها الطفل قبل تعلم القراءة ولذلك يجب أن تكون الإضافة من اليمين إلى اليسار.
B23 012 تكوين نموذج ثلاثى الأبعاد بعد مشاهدته عند عرض مجموعة من المكعبات أو غيرها من العناصر ونموذج من الأشياء البسيطة ذات الأبعاد الثلاثية مثلا: (منزل، سيارة) فإن الطالب سيتمكن من ترتيب المكعبات أو العناصر الأخرى. عند عرض نموذج بسيط ثلاثي الأبعاد هل يستطيع الطالب ترتيب المكعبات أو العناصر الأخرى لإعطاء هيكل مماثل طبق الأصل مثلا: (منزل، سيارة)؟ عند عرض نموذج لمنزل سوف يبنى الطالب منزلا بسيطا باستخدام المكعبات. 2= يستطيع عمل نموذجين طبق الأصل مكعبات على الأقل أو باستخدام عناصر أخرى

1= عمل نموذجين طبق الأصل باستخدام (3) مكعبات على الأقل أو باستخدام عناصر أخرى.

B24 012 سلسلة مطابقة مشروطة أن يلاحظ الطالب شخص يضع أشياء متماثلة ومتعددة على الطاولة ثم يضع الطالب أشياء أخرى على كل واحدة من الأشياء فورا بعد كل واحدة من النوع الأول من الأشياء التي وضعت على الطاولة. إذا وضع شخص أشياء متماثلة على الطاولة هل يستطيع الطالب وضع أشياء أخرى على كل واحدة من هذه الأشياء؟ يضع الطالب فورا معالق على كل منديل على الطاولة. بعد وضع المعلم مكعب أبيض يضع الطالب مكعب أزرق. 2= بضع فورا شيء على الشيء المطابق لمجموعة لا تقل عن 6 استجابات.

1= يضع فورا شيء على أشياء مطابقة في سلسلة لا تقل عن 3 استجابات.

B25 01234 التسلسل والترتيب عند إعطاء الطالب نموذج تسلسل له بداية ونهاية فإن الطالب سيتمكن من ترتيب عناصر التسلسل في الترتيب المناسب وفقا (للحجم أو للكمية أو درجات اللون أو التتابع). هل يستطيع الطالب ترتيب الأشياء وفقا لترتيب منطقي، أي وفقا (للحجم و الكمية، ودرجات اللون، وتتابع الأحداث والترتيب أ ب ت .. ، 321)؟ 4= يستطيع أن يرتب على الأقل أربع مجموعات من الأشياء لكل من الخواص الأربعة الحددة.

3= مجموعتان من الأشياء لثلاثة خواص.

2= مجموعتان من الأشياء لخاصتين.

1= مجموعتان من الأشياء لخاصة واحدة.

هذه المهارة يتعلمها الطفل قبل تعلم القراءة ولذلك يجب أن يكون التسلسل من اليمين إلى اليسار.
B26 01234 تتابع الصور سيتمكن الطالب من ترتيب مجموعة من الصور تتابعها الصحيح. هل يستطيع الطالب ترتيب الصور حسب التتابع المنطقية للأحداث؟ وضع أربعة صور لغسل اليدين وفقا لتتابع وترتيب معين: (فتح الصنبور، إستخدام الصابون، غسل اليدين ثم تجفيف اليدين باستخدام المنشفة) 4= يستطيع على الأقل أن يرتب (5) مجموعات بتتابع من (4) صور.

3= (5) مجموعات من الأحداث بتتابع من (3) كروت.

2= (3) مجموعات من الأحداث بتتاع من ثلاث كروت.

1= (3) مجموعات من الأحداث بتتابع من (3) كروت.

هذه المهارة يتعلمها الطفل قبل تعلم القراءة ولذلك أن يكون التتابع من اليمين إلى اليسار.
B27 012 متاهات بسيطة سيتمكن الطالب من رسم خط من بداية حتى نهاية متاهة بسيطة. هل يستطيع الطالب رسم خط من بداية لنهاية متاهة بسيطة؟ 2= يستطيع رسم خط من بداية إلى نهاية متاهة لها ثلاث نقاط إختيار وذلك لإختيار الطريق الصحيح.

1= يستطيع رسم خط في متاهة بها فقط مقطة إختيار واحدة وذلك لاختيار الطريق الصحيح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock