يمكن اجراء البحث
برنامج ابيلز ABLLS

A- التعاون وفعالية المعزز

المجال الاول من ابليز

المهمة الدرجة اسم المهمة هدف المهمة السؤال أمثلة محاكات الأداء ملاحظات
A1 012 اخذ المعزز حينما يعرض عليه حينما يعرض شئ أو نشاط معروف كمعزز فإن الطالب سيأخذ / يستخدم هذا الشئ أو النشاط حينما تقدم للطالب المعزز هل سيأخذه ؟ يأخذ الطالب بونبونى ويأكله 2 = يأخذه في كل مرة خلال (3) ثوانى

1 = لايأخذه كل الوقت أو يأخذه خلل أكثر من (3) ثوانى.

A2 012 أخذ المعزز من ضمن اختيارين حينما يقدم الطالب شئ أو نشاط معزز وشئ أو نشاط أخر غير معزز فإن الطالب سيختار الشئ أو النشاط المعزز حينما تقدم شئ معزز وشئ غير معزز هل سيأخذ الطالب الشئ المعزز؟ حينما يعرض على الطالب بونبونى وقلم فإنه سيأخذ البونبونى 2 = يأخذه في كل مرة خلال (3) ثوانى

1= لا يأخذه كل الوقت أو يأخذه خلال أكثر من (3) ثوانى

A3 01234 النظر لشئ غير معزز سينظر الطالب لشئ غير معزز يقدمه المدرب حينما تقدم شئ غير معزز هل سينظر الطالب إليه؟ حينما تقدم للطالب قلم فإنه سينظر إليه؟ 4 = يلاحق حركة الشئ في (6) مواقع مختلفة خلال (6) مواقع مختلفة خلال (10) ثوانى

3 = يلاحق حركة الشئ في (4) مواقع مختلفة خلال (10) ثوانى

2 = يجده في أى اتجاه (فوق – تحت – شمال – يمين ) خلال (3) ثوانى

1 = يتطلب حث واحد لينظر للمعزز أو يأخذه ويأخذ (3) ثوانى أو أكثر ليستجيب.

A4 012 أخذ شئ مألوف حينما يقدم إليه ان يأخذ الطالب شئ مالوفاً حينما يقدم إليه حينما يقدم شئ مألوف هل سيأخذه الطالب حينما تقدم للطالب (قلم) سيأخذه 2 = يأخذه في كل مرة خلال (3) ثوانى.

1 = لا يأخذه كل الوقت أو يأخذه خلال أكثر من (3) ثوانى.

A5 01234 الإقتراب للحصول على معزز عندما تتطلب المهمة عندما يتاح معزز مادى محدد وهناك طلب واضح ومحدد يؤدى إلى إستجابة معروفة فإن الطالب سيقترب من المعلم ويؤدى الإستجابة المطلوبة

(الطالب يعلم بأن هناك معزز متاح ولكن هذا يحتاج منه الإقتراب من المعلم وفعل مهمة بسيطة للحصول عليه.

عندما يكون هناك معزز لأحد الأطفال لكن هذا الطفل يجب أن يقوم بستجابة معينة للحصول على المعزز. فهل يقترب الطالب لأداء الإستجابة المطلوبة ؟ هل تبقى قيمة المعزز عندما تطلب إستجابة بسيطة (إقتراب واحد) لدى المعلم زبيب والطالب يحبه (الطالب جائع) يمشى الطالب غير الغرفة ويؤدى استجابة تقليدية ليحصل على الزبيب من المعلم. 4 = يقترب ويجلس على الطاولة لأداء استجابات عديدة للحصول على عزز (كل استجابة معزز).

3 = يقترب ويؤدى استجابات عديدة (كل استجابة تعزيز).

2 = يقترب بسهولة وبشكل متكرر ويؤدى إستجابات فورية مألوفة ومتنوعة.

1= يقترب أحياناً ويؤدى مالا يقل عن استجابة لمعزز.

A6 01234 الإستجابة للتعليمات للحصول على المعزز من المدرب سيسعى الطالب للحصول على المعزز الذى تحت سيطرة المدرب ولذلك سيقوم بتنفيذ التعليمات التى تطلب منه هل تحتفظ المعززات المادية مثل المأكولات وغيرها من المواد الملموسة بقيمتها كمعزز حينما تقدم عدة مرات بعد الإستجابة المطلوبة؟ حينما تعطى الطالب ثلاث قطع من بازل ، قطعة في كل مرة ، فإن الطالب سيضع هذه القطعة في مكانها للحصول على بونبونى. 4 = يشارك في (5) إجابات جديدة لخمسة عروض على الأقل لمعزز معين.

3= (2) إجابة جديدة و 3 إجابات معروفة لخمسة عروض.

2 = (5) إجابات معروفة لخمسة عروض.

1 = (3) إجابات معروفة لثلاثة عروض.

A7 012 الإستجابة للعديد من المدربين أن يستخدم الطالب مهارات التعليم مع أكثر من معلم عندما يعمل مع معلمين أخريين. هل يستخدم الطالب مهارات التعلم عند العمل مع معلمين آخريين ؟ يتعلم الطالب تقليد التصفيق ولمس أنفه مع معلم ومن ثم يفعل نفس الإستجابات مع معلمين آخريين 2 = يعمل بسهولة مع (3) أو أكثر مدربين جدد بنفس معدل وجدوة الإستجابة مع المعلمين المألوفين.

1 = يعمل بسهولة مع (3) أو أكثر مدربين بنفس معدل وجودة الإستجابة.

A8 012 الإنتظار بدون مثير لمسى أن ينتظر الطالب هادئ عند وجوده بقرب المعلم والأدوات ويبقى يديه بعيدة عن أدوات التعلم حتى يقدم المعلم التعليمات عند مشاركة الطالب في أنشطة تعلم . هل يجلس الطالب هادئ وينتظر المعلم حتى يطلب منه فعل مهمة ويبقى يديه بعيدة عن الأدوات حتى يخبر بما يفعله ؟ يبقى هادئ ويديه على الطاولة أمامه ولكن بدون لمس الأدوات وينتظر حتى يطلب منه فعل مهمة بدون أن يتطلب حث ليبقى هادئ ويديه للخلف. 2 = أثناء الجلوس أو الوقوف أمام الأدوات ينتظر الطالب هادئ باستمرار بدون أن يتطلب حث لإبقاء الأدوات في مكانها.

1 = يتطلب فقط حث واحد للجلوس أو الوقوف هادئ أو يبقى يديه بعيدة عن الأدوات.

A9 012 ينظر للمعلم للحصول على تعليمات عند انخراط الطالب في سلسلة من المهام التعليمية الواضحة. فإن الطالب سيفحص الأدوات وينظر للمعلم ليحصل على تعليمات المهام التالية. عند مشاركة الطفل في نشاط تعليمى. هل يفحص الأدوات ومن ثم ينظر للمعلم ليرى ماذا يجب فعله تالياً ؟ بعد فحص صور مهمة على الطاولة. ينظر الطالب للمعلم للحصول على تعليمات المهمة التالية بدون طلب النظر إليه 2 = بعد فحص الأدوات ينظر الطالب باستمرار للمعلم للحصول على التعليمات التالية.

1 = بعد فحص الأ>وات يتطلب فقط حث واحد ليتوجه للمعلم للحصول على التعليمات.

A10 012 فحص الأشياء للتعليمات قبل الإستجابة عندما تقدم تعليمات أثناء سلسلة من مهام التعلم التى تتضمن أدوات تعليمية. فإن الطالب ينتبه للتعليمات ويفحص الأدوات قبل الإستجابة للتعليمات. عند مشاركة الطالب في أنشطة تعليمية تتضمن أدوات. هل يفحص الطالب الأدوات قبل الإستجابة للتعليمات ؟ عند اعطاء أمر (أعطنى قلم) فإن الطالب سيفحص كل الأشياء في المنطقة المجاورة حتى يجد القلم 2 = يفحص باستمرار أكثر من (6) أشياء متصلة بالمهمة خلال (3) ثوانى قبل الإستجابة.

1 = يفحص باستمرار أكثر من (3) أشياء متصلة بالمهمة خلال (3) ثوانى (قبل الإستجابة).

A11 012 يستجيب بسرعة عند إعطاء التعليمات عند الإنشغال في مجموعة من المهام التعليمية . فإن الطالب يستجيب سريعاً عندما تقدم له تعليمات. عند إعطاء الطالب تعليمات أثناء مشاركته في نشاط تعليمى. هل يتبع التعليمات فوراً بعد اعطائها له ؟ عندما يتطلب منه الإشارة لصورة الطائر سيبدأ الطالب فوراً بالبحث عنها والإشارة إليها. 2 = يستجيب باستمرار خلال (3) ثوانى عند اعطائه.

1 = يستجيب باستمرار خلال (5) ثوانى عند اعطائه التعليمات.

A12 012 يستجيب التعزيز غير المادى الإستجابة لمجموعة متنوعة من الأشياء والأنشطة تؤدى دور المعززات المادية. هل سيسعى الطالب للحصول على مجموعة متنوعة من الأشياء والأنشطة المعززة ؟ أنشطة: يدغدغ (يزغزغ) يرتفع لأعلى. 2 = على الأقل يوجد (10) أشياء أو أنشطة تحت سيطرة المدرس لها فعالية كمعززات لتعلم السلوكيات.

1 = على الأقل (5) أشياء أو أنشطة لها فاعلية كمعززات.

A13 01234 تعزيز مادى غير منتظم سيسعى الطالب للحصول على تعزيز غير منتظم هل سيسعى الطالب على الحصول على تعزيز غير منتظم (يقدم من حين لآخر). سيسعى الطالب كروت مصورة حينما يعطى من حين لآخر بونبونى (بعد 4 إجابات في المتوسط). 4 = يقدم (5) إجابات جديدة للحصول على معزز صالح للأكل أو مادى.

3 = (4) إجابات معروفة لمعزز صالح للأكل أو مادى.

2 = (2) إجابة معروفة لمعزز صالح للأكل أو مادى.

1 = إجابة واحدة معروفة لمعزز صالح للأكل أو مادى

A14 01234 تفاعل المعلم كتعزيز أن يعمل الطالب على تعزيز يتضمن تفاعل ممتع مع المعلم هل يعمل الطالب للحصول على نشاط ممتع (تعزيز) من المعلم ؟ أدى الطالب مهمة ليحصل على لعبته (فتحى يا وردة) مع المعلم. 4 = يقدم (5) استجابات جديدة للحصول على تعزيز المعلم التفاعلى.

3 = (2) إجابات جديدة و (3) إجابات معروفة للحصول على تعزيز.

2 = (4) إستجابات معروفة للحصول على تفاعل المعلم.

1 = استجابتين معروفتين للحصول على تعزيز المعلم.

A15 012 يلاحظ تغييرات تعبيرات وجه وصوت المعلم بعد إنهاء الطالب المهمة ، فإن الطالب يتوجه للمعلم ويلاحظ تغييرات تعبيرات وجه وصوت المعلم التى تقدم خلفية تدل على صحة الإستجابة عند مشاركة الطالب في تعلم نشاط. هل ينظر الطالب للتغييرات في وجه وصوت المعلم التى تزوده بخلفيته تدل على صحة الإستجابة. ينظر ليرى المعلم يبتسم. ينصت للتغيررات في صوت المعلم (المدح) 2 = ينظر للمعلم للحصول على رد فعل المعلم عند إنتهاء الإستجابة ما لا يقل عن 70% من الوقت.

1 = ينظر أحياناً للمعلم للحصول على رد فعله عند إنتهاء الإستجابة (بدون استخدام المعلم لتغييرات مبالغة في السلوك للحصول على انتباه الطفل).

A16 01234 الإستجابة للمعززات الإجتماعية للمدح دور فعال كمعزز للطالب هل يجدى المدح كمعزز فعال للطالب؟ 4 = يعمل لمدة (15) دقيقة للحصول على المدح فقط.

3 = يعمل لمدة (15) دقيقة للحصول على المدح ثم معزز قوى في آخر المدة.

2 = يعمل لمدة (5) دقائق للحصول على معزز قوى.

1 = يعطى (3) إجابات للحصول على المدح قبل تلقى المعزز القوى.

A17 01234 الإنتظار بصورة مناسبة فى حالة تأخر تقديم المعزز سيتمكن الطالب من الإنتظار بصورة مناسبة في حالة عدم تقديم المعزز مباشرة بعد إستجابة ما. هل ينتظر الطالب بصورة مناسبة في حالة عدم تقديم المعزز مباشرة بعد إستجابة ما؟ 4 = ينتظر (5) دقائق.

3 = دقيقة واحدة.

2 = (10) ثوان.

1 = (5) ثوان

A18 012 السعى للحصول على الإستحسان عند إستكمال المهمة سيسعى الطالب للحصول على الإستحسان لم قام به من إنجازات. هل يسعى للحصول على الإستحسان حينما يؤدى عمله بطريقة جيدة أو ينتهى منه ؟ 2 = يطلب من الآخرين أن ينظروا لما فعل.

1 = ينظر ليتأكد من أن الآخرين لاحظوا ما قام به.

A19 012 الإنهاء من المهمة يقوم بدور المعزز الإنتهاء من المهمة وإكمالها يؤدى دور المعزز الفعال للطالب. الإنتهاء من مهمة ما وإكمالها يؤدى دور المعزز الفعال ؟ 2 = يعمل باستقلالية لمدة (10) دقائق لإكمال المهمة وذلك للإعتراف بالإنتهاء من المهمة.

1 = يعمل لمدة (5) دقائق للحصول على المدح فقط كمعزز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock