يمكن اجراء البحث
تحليل السلوك التطبيقي ABAتعديل السلوك

برنامج تنمية التواصل البصري

خطة تدخل علاجية علي مبدأ aba

برنامج تنمية التواصل البصري

خطة تدخل علاجية علي مبدأ aba  تعود اهمية  تنمية التواصل البصري الي ان الطفل يجب ان يتواصل بصريا و يطيع الاوامر الموجهة له ليستجيب للتدريبات المختلفة و ليتعلم و يتواصل اجتماعيا.

مهارة تنمية التواصل البصري

اولا : تنمية التواصل البصري

ثانيا : .زيادة مدة التواصل البصري

معظم الاطفال الاطفال الذين يعانون من التوحد او اضظراب ذهني يعانون من ضعف شديد في التواصل البصري و يفتقدون الي المقدرة علي التواصل بصريا مع الاخرين ،معظم الاباء يشتكون من ان اطفالهم لا ينظرون اليهم و لا يشعرون بوجودهم ابدا .

من اول برامج ال ABA التدريبيه المتبعة مع الاطفال في بداية تطبيق اي خطة تدخل علاجية

هو برنامج اكساب الطفل مهارة التواصل البصري

ذلك نظرا لاهمية هذه المهارة في العملية التعليمية للطفل فالطفل ان تواصل بصريا استطاع التعلم .

تقييم السلوك المستهدف

في فترة تتراوح من خمس الي سبعة ايام قومي بهذا التدريب بشكل يومي

التدريب يتم خلال ساعة متواصلة ، كل خمس دقائق طبقي التالي :

نادي باسم الطفل و اعطيه امر (انظر الي ) و يجب ان تقولي الامر مرة واحدة فقط و ان يكون باللغة المتداولة في بيئة الطفل و بصوت هادئ و بدون عصبية او صراخ بل بطريقة و كانك متاكدة تماما من استجابة الطفل وتنتظرينها بثقة .

لا تشجعي الطفل علي التواصل البصري فالهدف هنا هو تقييم عدد مرات حدوث السلوك من تلقاء نفسه و دون تدخلنا

سجلي عدد مرات تكرار السلوك سواء استجاب الطفل ام لا

خطة التدخل العلاجية

في تطبيق الخطة العلاجية يتم اتباع نفس الخطوات السابقة مع ضرورة مراعاة الامو ر التالية

تعزيز الطفل عند اي استجابة كاملة او قريبه لها ، الاستجابة الكاملة هي تواصل الطفل بصريا معك بشكل كامل و الاستجابة القريبة هي مجرد استدارة راس الطفل باتجاهك و نظره لك نظرة سريعة خاطفة ، يجب تعزيز الطفل عند القيام بذلك و نحن بذلك نعمل ما يسمي تعزيز الاستجابات التقريبية و التي بدورها ستوصلنا للاستجابة الكاملة و هي التواصل البصري الكامل .

التعزيز :-

يمكن ان يكون اي نوع من انواع المعززات التي يحبها الطفل و التي اخذناها بعين الاعتبار عند بناء خظة التعزيز للطفل و لن يستمر التعزيز الي مالا نهايه بل سيتم التخلص منه تدريجيا عند ضمان حدوث التواصل البصري لدي الطفل بمعدلات عالية .

في حال عدم قيام الطفل باي استجابة قريبة و تجاهلك تماما يجب عندها التدخل الجسدي في التدريب و التحفيز

مثال :-

امسكي بيديك لعبة مفضلة جدا لدي الطفل و احمليها امام وجه الطفل و انت تلفظين الامر (انظر الي).

ثم بالتدريج و ببطء حركيها بهدوء حتي تصلي بها امام وجهك بحيث يكون الطفل ينظر الي اللعبة و وجهك من وراء اللعبة في نفس الوقت .

من الضروري مرارعاة الحركة الهادئة الحذرة هنا حتي لا يدير الطفل وجهه عند وصول اللعبة امام وجهك فجأه، و انت بذلك تحفزين الطفل للنظر الي اللعبة و وجهك معا .

تقومين بنداء الطفل باسمه و اعطاءه امر النظر اليكي و مدي يديك وضعيها علي ذقنه محاولة جعله يدير وجهه باتجاهك .

لا تعطي اكثر من امر للطفل في التدريب الواحد ، اعطيه امر النظر اليكي مرة واحدة و ساعديه علي الاستجابة .

من اهداف البرنامج الاخري :-

هو تنمية قدرة الطفل علي الاستجابة للاوامر الشفهية لذلك ينصح بشدة تجنب الكلام االكثير اثناء التدريب و الاكتفاء فقط باعطاء امر واحد للطفل واضح و بسيط و تحفيزه علي الاستجابة و ايصال الفكرة له انه اذا سمع احدا يتكلم اليه ان ينظر اليه و يستمع لما يقول اي الاصغاء له و الكلام المبالغ فيه مع الطفل و الكثير ليس مستحبا لانه سيعمل علي تشتيته .

اذا لم تشعري باي تحسن عند الطفل خلال الفترة الاولي من بدء تنفيذ الخطة العلاجية بحيث لم تتغير عدد مرات حدوث السلوك عن الخط القاعدي Baseline الذي وصلنا اليةاثناء تقييم السلوك فانه يجب اعادة النظر في الخطة العلاجية و استشارة اخصائي سلوكي بذلك ، اذا تعذر عليكي ايجاد اخصائي سلوكي اجتهدي قدر الامكان و حاولي معرفة كيفية انجاح الخطة العلاجية مع طفلك فلكل طفل مدخل معين يمكننا من خلاله الوصول اليه و ايصال ما نريد اليه و انتي كام يمكنك معرفة هذا المدخل بالكثير من المثابرة و المحاولة .

تعميم و صيانة السلوك

في الوقت الذي يكون فيه معدل حدوث التواصل البصري لدي الطفل في ازدياد ملحوظ عن الخط القاعدي للسلوك استمري بتقديم

المعززات المعنوية باستمرار مثل (  الاطراء و المدح و الاحتضان   الطبطبة علي الطفل )

بالنسلة للمعززات المادية التي تؤكل مثلا ( مثل الحلويات  )

فيمكن الاستغناء عنها تدريجيا عند ملاحظة تغير ملحوظ في السلوك عن الخط القاعدي .و التدرج في اخفاء المعزز المادي ضروري جدا اما المعزز المعنوي فيجب الاستمرار عليه ما امكن .

ملاحظة هامة

بعض الاطفال الذين اتقنو بعد تدريب طويل التواصل البصري و اصبح امرا سهلا عليهم ، يعودون مرة اخري الي عدم التواصل البصري و رفضه تماما بعد ان تمكنو منه ، في هذه الحالة استخدمي وسيلة العقاب بالابعاد المؤقت و اجلسي بجانب الطفل و اخبريه انه في الابعاد المؤقت لانه لا ينظر اليك عند طلبك منه ذلك و لن يغادر الابعاد المؤقت الا ان تواصل بصريا لانك تعفين انه يمكنه ذلك بسهولة ، و اذا تواصل بصريا وقتها اجعليه يغادر الابعاد المؤقت فورا و لكن لا تعطيه اي نوع من المعززات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock