يمكن اجراء البحث
التوحدخصائص اضطراب طيف التوحد

الخصائص السلوكية لاضطراب طيف التوحد

المظاهر العامة

مقدمة

من الملاحظ ان الطفل الذي يعاني من اضطراب طيف التوحد  يعاني من الكثير من السلوكيات الغير سوية , ويلاحظ عليه

  • ان  سلوكه محدد وضيق المدى
  • كما انه يشيع في سلوكه نوبات انفعالية حادة , وسلوكه يكون دائما مصدر ازعاج للآخرين
  • معظم سلوكيات الطفل التوحدي تكون بسيطة بارتباطه بشيء بسيط  وعدم الاستجابة للناس الاخرين بسبب عدم معرفته لاستخدام اللغة والاحتفاظ بروتين معين  .
  • نوبات الغضب والصراخ تحصل في اي مرحلة عمريه وقد تكون بدون اسباب او مقدمات واضحة ، ولكن في الغالب هي طريقة للتعبير عن النفس والاحتياج ،
  • فالطفل التوحدي تنقصه ادوات اللغة والتعبير ,او كرد فعل للتعبير عن غضبه او لتغيير عاداته ، وقد يستخدمها الطفل لتلبية طلباته , فهو يعتمد على النمطية التكرارية في اللعب , وقد تمتد النوبة الواحدة لعدة ساعات مما تضطر العائلة لتلبية طلباته.
  • والطفل يتعلم من الاستجابة فيستخدم هذا الاسلوب عند كل احتياج , وقد يستخدمها في الاماكن العامة وفي وجود الغرباء كوسيلة ضغط . يظهر الطفل سلوكيات لا ارادية مثل رفرفة اليدين وهز الجسم ذهابا وايابا.

يظهر الطفل قصورا واضحا في دافعيته ازاء المثيرات الموجودة في البيئة المحيطة به. يميل التوحديون الى انتقاء مثير محدد بصورة مفرطة. يفضل التوحديون ان تسير الامور الى نمط محدد دون تغير ويشعرون بقلق زائد عند محاولة تغير نمط محدد قد تعودوا عليه.

السلوك العدواني

الشخص الذي يعاني من اضطراب طيف التوحد  كما اي يشخص يصاب بالإحباط والغضب وذلك نتيجة عدم اشباع حاجة معينه ليه او تحقيق رغباته تجعله يأتي بسلوك يسبب الاذى له وللآخرين والهدف من ذلك السلوك التخفيف من الالم الناتج عن الشعور بالإحباط.

اضطرابات الاكل

وهناك صورتان للاضطراب الاكل :

  • الاول يطلق عليه مصطلح الوحم الشاذ : وهو اكل مواد لا تصلح للأكل ويقوم التوحديين بتغير مواد التي يأكلونها عبر الزمن ومع تطور العمر مثل الدهانات , والحجارة , والشعر , والحشرات .
  • الثاني الاضطراب الاجترارين:  وهو ارجاع جزء من المادة المأكولة الى الفم دون غثيان او اشمئزاز واما يلفظ الطعام من فمه او يعود مضغه وابتلاعه مره اخرى وهو الشكل الاكثر تكرارا.

اضطراب الاخراج

تعد ضبط الاخراج جزء مهم من ناحية الفرد النفسي وتؤثر على شخصيته وتوافقه النفسي والاجتماعي ومن اهم الاضطرابات التبول اللاإرادي , والتبرز اللاإرادي , وتظهر هذه المشكلة لدى التوحديين نتيجة عدم قدرتهم في بعض الاحيان على التحكم في الاخراج

اضطرابات النوم

ومن اهم اشكال اضطراب النوم الارق وفرط النوم النفسي المنشأ واضطراب النوم المرتبط بالنفس واظهرت نتائج الدراسات ان الاطفال التوحديين معرضين بدون استثناء لاضطرابات النوم بصرف النظر عن اعمارهم او نسب ذكائهم او مدى شدة حالتهم.

السلوك النمطي الطقوسي

وهذه سلوكيات تصيب الاطفال دون ان تسبب الاذى ولكنها مظاهر شكلية قد تساعدنا على معرفة الاطفال التوحديين وهي بالأحرى سلوك شائع يصاحب التوحديين (مص الابهام , هز الرجلين , حركات الاصابع , الترتيب على الوجه , لف الشعر , القهقهة , هز الراس , الصراخ , التحديق في الفراغ , الدوران في المكان نفسه, وضع اليد على العين, وضع اليد على الاذن).

   الصفات السلوكية للطفل التوحدي هي 

– قصور شديد في الارتباط والتواصل مع الاخرين .

– قصور شديد في الكلام او فقدان القدرة على الكلام والبعض يهمس اثناء الكلام والبعض يتكلم بطريقة اجتراري او بنغمه ثابتة دون تغير وبعضهم لا يستطيع اكمال حديثة او كلامه علي الاطلاق.

– حزن شديد لا يمكن ادراك سببه لأي تغيرات بسيطة في البيئة.

– التأخر ( التخلف ) في قدرات ومجالات معينه واحيانا يصاحب التوحدية مهارات عادية او فائقة في بعض القدرات الاخرى  مثل الرياضيات او الموسيقي او الذاكرة .

– الاستخدام غير المناسب للألعاب والاشياء واللعب بشكل متكرر وعنيد معتاد .

– الحركات الجسمية الغريبة مثل الهز المستمر للجسم او الرفرفة بالذراعين او النقر بالأصابع .

– استجابات وردود افعال غير مناسبة للمثيرات الادراكية فمثلا يبدو الطفل التوحدي وكانه لا يسمع الاصوات من حوله وعلاوة علي ذلك فانه قد يبالغ في الاستجابة للآخرين .

– البعض منهم لديه قدرات جيدة او فائقة في المهارات الحركية الدقيقة والكبيرة وبعضهم قد يمشي بشكل غريب كان يمشي علي اطراف اصابعه او يكون غير قادر علي الامساك بالقلم.

– البعض يكون لديه نشاط زائد بدرجة كبيرة والبعض يتسمون بالكسل والخمول .

-عدم الحساسية الظاهرة للألم.

– بعضهم حوالي 25 % تقريبا يعانون من الاصابة بنوبات صرع في العادة عند البلوغ.

– البعض لديه بعض سلوك ايذاء الذات واحيانا بدرجة شديدة بنسبة (10%) .

– يلاحظ ان 65 % من هؤلاء الاطفال لا يستخدمون اليد اليمني.

– ان القصور الحاد في اداء الطفل يؤدي الى عجز في عمليات نمو الشخصية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock