يمكن اجراء البحث
اضطرابات اللغةالتخاطب

اضطرابات اللغة

تعريف  اضطرابات اللغة Language Disorders

يقصد بها تلك الإضطرابات المتعلقة باللغة نفسها من حيث زمن ظهورها أو تأخيرها أو سوء تراكيبها من حيث معناها وقواعدها،  أو صعوبة قراءتها وكتابتها. وهي  تعتبر المخزون اللغوي من كلمات وجمل وقواعد وتراكيب صرفية .

هي انحرافات أو أخطاء في استخدام الشفرة أو القواعد اللغوية. والإضطرابات إما أن تكون في اللغة التعبيرية أو في اللغة الإستقبالية  وقد تكون في:

  • شكل اللغة (Disorders of Language Form) أي في الأصوات الكلامية، الصّرف، أو الإعراب.
  • أو في محتوى اللغة (Disorders of Language Content)  أي في معاني الكلمات والرسائل.
  • أو في استخدام اللغة(Disorders of Language Function) أي في قواعد استخدام اللغة في المواقف المختلفة.

– إضطرابات محتوى اللغة  Disorders of Language Content

هي صعوبات في التعبير أو الإستيعاب اللغوي، وتتميز بعدم القدرة على فهم معاني  الكلمات أو الرسائل .

ومن الأمثلة على هذه الإضطرابات (عدم القدرة على الإجابة عن أسئلة بسيطة، أو على اتباع التعليمات، أو على تحديد أوجه الشبه وأوجه الإختلاف بين الكلمات والجمل، أو فهم المفاهيم المجرّدة).

– إضطرابات وظيفة اللغة  Disorders of Language Function

هي صعوبات في تطبيق قواعد التواصل اللغوي المتعارف عليها اجتماعياً. وتتمثل إضطرابات الوظيفة اللغوية في العجز عن إستخدام اللغة الملائمة في المواقف الاجتماعية للتعبير عن المشاعر، أو إستقبال المعلومات أو إرسالها، أو التأثير على أفعال الآخرين.

– الإخفاق في اكتساب اللغة Failure to Acquire Language

هو أحد أشكال الإضطرابات اللغوية الشديدة التي يعجز فيها الطفل عن تعلم اللغة المنطوقة عند بلوغه الثالثة من عمره. وقد يعجز الطفل الذي يعاني من هذه الحالة عن فهم الكلام وقد لا يستطيع أيضاً التكلم بطريقة طبيعية.

ويعاني بعض وليس كل الأطفال الذين يخفقون في اكتساب اللغة من إعاقات عقلية أو حركية أو حسية. وتطلق المراجع المتخصصة على هذه الفئة من الأطفال تسمية الأطفال العاجزين عن الكلام(Speechless Children)،   أو الأطفال العاجزين عن التواصل اللفظي (Nonverbal Children) .

– العجز اللغوي النوعي Qualitative Language Impairment

يستخدم مصطلح العجز اللغوي النوعي للإشارة إلى ذلك الشكل من الإضطرابات اللغوية الذي يظهر منذ مرحلة الطفولة المبكرة مصحوباً بقصور نوعي في المهارات التواصلية واللغوية. ويعني ذلك أن هذه المهارات لا تتطور إلى ما بعد مراحلها الأولية، ولهذا سميت اللغة باللغة الطفولية.

– الإعاقات اللغوية المحدّدة  Specific Language Disabilities

يستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى حالات العجز اللغوي التي لا ترافق حالات عجز سمعي أو عقلي أو حركي. وتستخدم بعض المراجع هذا المصطلح لتشير تحديداً إلى حالات الإضطراب اللغوي غير الناجمة عن تلف دماغي. وبنـاء على ذلك، فإن مصطلح الحبسة الكلامية الخلقية (Congenital Aphasia)  يستخدم أحياناً للتعبير عن حالات العجز اللغوي هذه. وقد حلّ هذا المصطلح محلّ مصطلح الحبسة الطفولية الذي كان شائعاً قبل عدة سنوات. (كمال سالم سيسالم(2002)

– إضطرابات شكل اللغة  Disorders of Language Form

هي صعوبات في الأصوات الكلامية (أصغر وحدات اللغة) أو في المورفولوجيا (أصغر وحدات اللغة ذات المعنى) أو في دلالات المعاني (دمج الوحدات اللغوية في كل ذي معنى). وتعبّر  إضطرابات الشكل اللغوي عن ذاتها بالعجز عن التمييز بين الأصوات أو الكلمـات، أو بالأخطاء القواعدية، أو بعدم القدرة على إنتاج الأصوات أو الكلمات أو الجمل المناسبة. (أحمد ماهر(2000)

– التأخر اللغوي Language Delay

التأخر اللغوي هو إخفاق الطفل في تعلم اللغة في الوقت المتوقع. وهو بطء في إكتساب المهارات اللغوية، فالأطفال الذين لديهم تأخر لغوي تتطور لغتهم وفق التسلسل الطبيعي ولكن ليس بالسرعة نفسها التي يتعلم فيها الأطفال الآخرون. فعلى سبيل المثال، يعاني معظم الأطفال المتخلفين عقلياً من تأخر لغوي. وبالرغم من أن التأخر اللغوي ليس إضطراباً لغوياً فإن بعض الأطفال المتأخرين لغوياً يعانون أيضاً من إضطرابات لغوية وهؤلاء يحتاجون إلى الخدمات التشخيصية والعلاجية التي يقدمها اختصاصيو إضطرابات الكلام واللغة.

– التخلف اللغوي Language Retardation

التخلف اللغوي مصطلح يشير إلى تأخر اكتساب اللغة الذي يصحب التخلف العقلي. فثمة علاقة ارتباطية قوية بين القدرة اللغوية والقدرات المعرفية. ولذلك، فإن الأفراد المتخلفين عقلياً يواجهون صعوبات في اكتساب المهارات اللغوية.

والتأخر اللغوي لدى الأشخاص المتخلفين عقلياً يكون في الأغلب في كل من اللغة الإستقبالية واللغة التعبيرية. وترتبط شدة التأخر اللغوي بشدة التخلف العقلي. فكلما ازدادت شدة التخلف، ازدادت شدة التأخر اللغوي ومظاهر الإضطرابات اللغوية والكلامية.

وقد يكون التأخر اللغوي عاماً أو محدداً. فبعض الأطفال يتأخرون في اكتساب معاني المفردات بينما تكون قدرتهم على استخدام القواعد اللغوية طبيعية. وبعضهم الآخر يكون التأخر لديه في فهم قواعد اللغة أما معاني المفردات فتتطور لديه بشكل طبيعي.

مظاهر اضطرابات اللغة :

1- تأخر ظهور اللغة  Language Delay
2 – فقدان القدرة على فهم اللغة وإصدارها أو ما يطلق عليها أفيزيا Aphasia

3- صعوبة الكتابة  Dysgraphia
4- صعوبة التذكر والتعبير Dysnomia of Apraxia
5- صعوبة فهم الكلمات أو الجمل  Echolalia – Agnosia

6- عسر أو صعوبة القراءة ( الديسليكسيا) Dyslexia
7- صعوبة تركيب الجملة أو ما يطلق عليه عيوب اللغة Language Deficit

 أهم اسباب اضطرابات اللغة عند الاطفال:

  1. الضعف أو الفقدان السمعي .
  2. والقصور في القدرات العقلية .
  3. الإزدواجية اللغوية أو الثنائية اللغوية
  4. العوامل الوراثية والتأخر اللغوي
  5. الولادة المبكرة والتأخر في اكتساب اللغة.
  6. اعاقة مصاحبة – إضطراب التوحد – إضطراب قلة الإنتباه فرط الحركة.
  7. تأثير البيئة.
  8. الإضطرابات النفسية.
  9. الإصابات الدماغية (كالجلطة الدماغية)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock