يمكن اجراء البحث
اضطرابات النطقالتخاطب

الحبسة الكلامية

التعريف والانواع والعلاج

مقدمة :- 

 وهى عدم القدرة على أداء أصوات الكلام بشكل صحيح نتيجة لاضطراب فى الجهاز الحركي الذى يؤدى إلى تدهور التناسق بين عضلات جهاز النطق، فتنطق الكلمة وعضلات الفم مرتخية فيحدث لها تطويل  ينطق الكلمة وعضلات الفم فى حالة تشنج فيحدث لها إدغام

مفهوم الحبسة الكلامية:

 يمكن تعريف الحبسة الكلامية ( الأفيزيا ) بأنها قصور حديث في القدرة على فهم أو استخدام اللغة الشفهية أو الكتابية نتيجة لإصابة في مراكز اللغة في المخ. والحبسة الكلامية مصطلح عام يشير إلى خلل أو اضطراب أو ضعف في جانب من جوانب اللغة أو أكثر مخلفاً صعوبات في استيعاب أو إنتاج اللغة الشفهية أو الكتابية، و التي قد تظهر على شكل صعوبات في فهم الكلام أو إخراجه أو على شكل صعوبات في القراءة أو الكتابة. من العيوب الشائعه جدا عند الأطفال هي عيوب الكلام الناتجه عن خلل في التحكم العصبي لالية الكلام ومنها.

الحبسه الكلاميه ( التشنجيه ) :

بطء حركة اللسان والشفاه مع ثبات حدة الكلام ويكون الصوت مخنوقا مع زيادة في الرنين الأنفي واضغام السواكن.

الحبسه الرخوه :

ضعف وارتخاء وضمور النطق مع اضغام السواكن وظهور الحنف العضوي ويكون الصوت هوائيا.

الحبسه الترنحيه:

يتميز بعدم دقة الحركه وانضغام السواكن وتشويه المتحركات مع وقفات غير منتظمه وتشوه المتحركات وتطويل الاصوات.

الحبسه المختلطه :

تجمع بين الرخوه والتشنجيه يظهر الرنين الأنفي نتجية لخلل في حركة الصمام اللهائي البلعومي

أسباب إصابة مراكز اللغة في المخ:

 توجد المراكز المسؤولة عن وظائف اللغة في معظم الناس في الشق الأيسر من الدماغ  وهو الشق المسيطر. إن حدوث تلف لمنطقة (بروكا) وهي منطقة موجودة في النصف الأمامي من الشق الأيسر وهي مسؤولة عن إنتاج الكلام.

سميت بروكا نسبة إلى العالم الذي اكتشفها, يؤدي إلى تدهور واضطراب في اللغة التعبيرية (Expressive aphasia)  وبالتالي عدم قدرة الفرد على إنتاج اللغة.

هناك منطقة أخرى تسمى (فيرنكس) نسبة إلى مكتشفها، وتقع في الفص الصدغي من الشق الدماغي الأيسر. إن إصابة هذه المنطقة يؤدي إلى اضطراب في قدرة الفرد على الاستيعاب (Receptive aphasia)  وقد تحدث نتيجة لعدة أسباب

– منها إصابة في الرأس، أو أورام في الدماغ، أو جلطة دماغية ،

– أو إرتفاع درجة الحرارة في جسم المصاب، أو الحالات النفسية السيئة المتقدمة.

– و بشكل عام، يصعب على المصاب بالحبسة الكلامية تسمية الأشياء أو أنه يلفظ الأسم مع أخطاء في بعض الأصوات أو أنه يلفظ إسماً مغايراً للأسم الصحيح. أما من حيث الإستيعاب أو فهم الكلام فإن المصاب بالحبسة الكلامية قد يظهر ضعفاً واضحاً في إستيعاب ما يسمع وقد لا يفهم الأوامر الموجهة إليه.

أنواع الحبسة الكلامية (الأفيزيا):

وتوجد أنواع عديدة ومختلفة من الحبسة الكلامية (الأفيزيا)، وهذا التعدد والإختلاف يتوقف على موضع وحجم الإصابة التي تلحق بالمخ ، ومن بين أهم هذه الأنواع:

1- الأفيزيا التعبيرية أو أفيزيا بروكا:

وتعرف أيضاً بالأفيزيا اللفظية أو الشفهية أو بأفيزيا بروكا، وهو نوع يعاني فيه المصاب من الاضطرابات أو العجز في التعبير, ولكنه يظل قادراً على فهم كلام الآخرين. ويلاحظ أن المصاب يكرر لفظ واحد مهما تنوعت الأحاديث أو الأسئلة الموجهة إليه. وقد سميت أفازيا بروكا الحركية أفيميا بمعنى عدم القدرة على الكلام بالرغم من وجود الكلمة في ذهن المصاب.

والمصاب بأفيزيا بروكا يتكلم قليلاً جداً. وعندما يحاول هذا المصاب الكلام فإن كلامه يحبس، بحيث لا يستطيع إخراج الكلام ، كما قد تغيب من كلام المصاب الأجزاء النحوية الصغيرة والتصريف الصحيح للأفعال . مثل هذا الكلام يسمي غالباً( كلام تلغرافي ) أو ( كلام بدون التزام بقواعد اللغة).

2- الأفيزيا الإستقبالية أو أفيزيا فيرنيكه:

تحدث نتيجة لإصابة أو تلف الخلايا العصبية التي تساعد على تكوين الصور السمعية للكلمات، ففي حين تكون حاسة السمع سليمة، تفقد الألفاظ معناها لدى السامع، كما لو كانت هذه الألفاظ من لغة أخرى لا يعرفها الفرد.

ومن الجدير بالذكر أن المصاب بهذا الاضطراب لا يستطيع فهم الكلام عموماً. وكلام المصاب بالأفيزيا الإستقبالية أكثر طلاقة من كلام المصاب بالأفيزيا التعبيرية، لكن ذلك يتوقف على حجم الإصابة، فكلام المصاب بالأفيزيا الإستقبالية قد يتراوح بين أن يكون غريباً نوعاً ما إلى كونه خال تماماً من المعنى. وغالباً ما يستخدم هؤلاء المرضى في كلامهم كلمات غير مألوفة أو غير معروفة.

3- أفيزيا تسمية الأشياء:

تلك التي تعرف أيضاً “بالأفيزيا النسيانية”، وفي هذا النوع فإن المصاب يجد صعوبة في تسمية الأشياء ، فإذا عرضنا عليه مجموعة من الأشياء المألوفة وطلبنا منه تسميتها فإنه قد يشير إلي استعمالاتها عوضاً عن أسمائها، في حين يبقى قادراً على استعمال الشيء والإشارة إليه إذا سمع اسمه أو رآه ، فإذا قدم للمريض كرسي وسألناه عن اسمه لا يستطيع تذكر كلمة (كرسي) وربما أمكنه إدراك وظيفة الكرسي واستعمالاته ، وإذا سئل المصاب هل هذا منضدة، أم كتاب أم كرسي ، فإنه يجيب الإجابة الصحيحة ، ولكن المشكلة تتركز في تذكر اسم الشيء لو طلب منه ذلك

4- الأفيزيا الشاملة أو الكلية:

يشير هذا النوع من الأفيزيا إلى العجز الشديد في كل الوظائف المتعلقة باللغة. ففي هذا النوع من الأفيزيا نجد أن قدرة الشخص المصاب على الفهم وإنتاج الكلام منقوصة أو لا توجد نهائياً.

5- الأفيزيا التوصيلية:

يتسم هذا النوع من الأفيزيا بعدم قدرة المصاب على إعادة ما يسمعه , في حين تكون قدرة المصاب على فهم الكلام المنطوق و الكلام المكتوب إلى حد كبير سليمة

6الأفيزيا الممتدة أو ( العابرة لمناطق القشرة ):

ويحدث هذا النوع من الأفيزيا نتيجة إصابة المنطقة القشرية ، ولكن هذه الإصابات تبقي على مراكز أو مناطق اللغة وكذلك المسارات الموصلة بينها سليمة، ولكن هذه الإصابات في الوقت نفسه تعزل هذه المراكز أو المناطق عن بقية المخ.

أعراض الحبسة الكلامية :

 قد تظهر مجموعة من الأعراض المرضية على مريض الحبسة الكلامية:
– عدم القدرة على إستعادة الكلمات من الذاكرة، عدم القدرة على تسمية الأشياء، بعض الأفراد قد يحاولون التغلب على عدم مقدرتهم على تسمية الأشياء فيبدأون بوصف الشيء فإذا لم يستطع المريض تسمية ( القلم ) قد يقول ( شيء نكتب به).

– قد يبدو الكلام مُتعباً وشاقاً على المتحدث، كما قد يشعر المريض بالإحباط لعدم قدرته على الكلام بشكل طبيعي وسلس.

– عندما لا يستطيع المريض قول الكلمة المناسبة قد يستخدم كلمه تبدو مشابهة لها، فبدلاً من أن يطلب من زوجته ( قهوة ) قد يقول ( صهوة ) وبدلاً من( راح ) يقول ( صاح).

– بعض المرضى قد يستخدمون كلمات ذات معنى قريب من المعنى للكلمة المرادة فمثلاً بدلاً أن يقول  ( إبنتي ) قد يقول ( إبني ) ، بدلاً من ( ليل )، ( نهار ), بدلاً من ( ورقة ) ( قلم ).

وهنا تشكل الكلمات التي ترتبط مع بعضها البعض بشكل متكرر مشكلة بالنسبة له، فيختار الكلمة

الخاطئة من ذلك الزوج من الكلمات.

كما قد يقوم بحذف كثير من الكلمات التي تقوم بوظائف لغوية معينه كأدوات الربط وحروف الجر والضمائر وأسماء الإشارة وأدوات التعريف.

من الأعراض الأخرى التي قد تصاحب الحبسة الكلامية وجود شلل في الجزء الأيمن من الجسم وهو إما أن يكون بسيطاً أو شديداً اعتماداً على شدة الإصابة ومكانها في الدماغ.

 طرق العلاج

 يوجد اعتقاد خاطئ لدى بعض أطباء الأعصاب بأنه ما من علاج ناجع للأفيزيا كونها ناتجة عن إصابة في الدماغ وإصابات الدماغ لا تشفى أو أن الأفيزيا قد تتحسن تلقائياً من دون علاج.

ومن ناحية أخرى فإن أخصائيو التأهيل يؤكدون تحسن مرضى الأفيزيا الذين يتلقون علاجاً لغوياً. وفي الحقيقة فإن المراجعة الموضوعية لنتائج الأبحاث في السنوات الماضية تبين أن إصابة الدماغ يمكن أن تشفى وهذا مثبت بأدلة علمية قاطعة. أما عن التحسن التلقائي للأفيزيا فإن الأبحاث دلت على أن المرضى الذين يتلقون علاجاً لغوياً يتحسنون بمقدار الضعف على الأقل مقارنة بالذين

لا يتلقون علاجاً و هذا المقدار من التحسن يتضاعف كلما قدم العلاج أسرع أو بشكل مكثف.

البرنامج العلاجي:

تصحيح الرنين الأنفي عن طريق التغذيه المرتده مع ضبط وإيقاع الضغط على المواقع في موعدها وتفادي التطويل الغير سليم في المتحركات والتدريب المستمر.

التعويض

محاولة جعل مراكز عصبيه اخرى تحمل وضيفة المركز المصاب أو مساعدة المراكز المصابه على إستعادة بعض وظائفها وهنا يجب أن نبدل الوضع الغير صحيح للصوت طالما انه واضح مثلا احضار اللام( ل ) بأي طريقه حتى ولو كان ذلك من جانب اللسان.

التغذيه المرتده

بإسماع الطفل صوته ( على جهاز التسجيل) وإيضاح الخطأ له وتصحيحه ثم إعادة التسجيل وهكذا.

التدخل المبكر

حتى نتفادى المحاولات التعويضيه الخاطئه التي يسلكها الطفل ويكون من الصعب تخليه عنها فيما بعد( حركات اللسان والفك. (

وجود الدافع للطفل الأسره

نحتاج إلى إثارة الدافع لدى الطفل لمواصلة البرنامج والمشاركه الفعاله في المجتمع وهذا يعتمد على الإخصائي والمدرس .

 

خطوات البرنامج

-تدريب عضلات النطق للعمل ببطء وكفاءه ثم الإسراع بالتدريج.

-تقسيم الكلمات إلى مقاطع.

-تدريب الطفل على التنفس السليم لاخراج الصوت مع منع العادات السيئه

– اخراج الكلام مع هواء الزفير وليس مع الشهيق

– الحد من محاولات الطفل الكلام على القليل من الهواء المتبقي .

– زيادة الضغط على السواكن وخاصة نهاية الكلام ويتدرج تقديم الأصوات كالتالي :

1- التغني بالصوت منفردا (م م م م).

2- اضيف متحركات مختلفه للصوت لعمل مقطع.
3- مضاعفة المقاطع مــــامـــــا ( مــى مــى- مــومـــو  ).
4- اضيف نفس الصوت في نهاية كل مقطع ( مام , ميم , موم ).
5- تدرج الكلمات التي تاتي بالصوت ثم تنتهي به ثم جمل ثم حوار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock