يمكن اجراء البحث
التدخل المبكربرنامج ابيلز ABLLS

البعد الثالث اللغة الإستقبالية

C- اللغة الإستقبالية

المهمة الدرجة اسم المهمة هدف المهمة السؤال أمثلة محاكات الأداء ملاحظات
C1 012 الإستجابة حينما ينادى على الطالب بإسمه سينظر الطالب أو يأتي لشخص ما حينما يناديه باسمه هل سينظر الطالب لشخص ما أو يأتي إليه حينما يناديه باسمه؟   2= ينظر أو يأتي ما لا يقل عن80%من الوقت.

1= يتطلب للاستجابة بعض المساعدة

 
C2 012 إتباع التعليمات للقيام بنشاط ممتع فى البيئة المناسبة سيتبع الطالب التعليمات للقيام بنشاط ممتع في سياقه الصحيح حينما يطلب منه ذلك. هل يتبع الطالب التعليمات للقيام بنشاط ممتع في ظروف يتم فيها النشاط عادة مثلا: (تأرجح علي الأرجوحة في فترة (اللعب في الحديقة)؟ أقفز علي الكرامبولين، تأرجح… الخ 4= علي الأقل (3). أنشطة بدون مساعدة.

3= علي الأقل (3) أنشطة مع وجود مساعدة لفظية أو مساعدة الإشارة.

2= (3) أنشطة أو أكثر مع وجود نموذج وبدون أي مساعدة بدنية

1= (3) أنشطة أو أكثر مع مساعدة بدنية جزئية.

 
C3 012 ينظر الطالب للمعزز عندما يطلب منه سينظر الطالب لعنصر معزز يمسك به المدرب عند إعطائه التعليمات بذلك هل ينظر الطالب لعنصر معزز في حالة الإمساك به ومطالبته بالنظر لهذا العنصر؟ رقائق البطاطس(شيبسي) يمسك بها المدرب فوق الرأس، أو توضع جانبا… الخ. 2= ينظر في أي موضع (فوق- تحت- يمين- شمال) خلال3ثواني.

1= ينظر للشيء ولكن يتطلب حث لينظر أو يأخذ أكثر من ثلاث ثواني للاستجابة.

 
C4 012 إتباع التعليمات للإمساك بشئ معزز فى مواضع وأماكن مختلفة سيلمس الطالب عنصر معزز في مواضع مختلفة عند إعطائه التعليمات بذلك. هل يلمس الطالب عنصر معزز في مواضع مختلفة في حالة الإمساك به ومطالبته بذلك مثلاً: (المس .. أو اسم الشيء) رقائق البطاطس(شيبسي) يمسك بها المدرب فوق الرأس، أو توضع جانبا… الخ. 2= يلمس الشيء بسرعة في أي وضع خلال ثلاث ثواني.

1= يلمس أو يمسك بالشيء في حالة الإمساك به أمامه خلال ثلاث ثواني

 
C5 012 إتباع التعليمات لمسك شئ مألوف فى مواضع وأماكن مختلفة سيلمس الطالب شيئاً مألوف في مواضع مختلفة عند إعطائه التعليمات بذلك هل يلمس أو يمسك الطالب شيء مألوف مواضع مختلفة عند إعطائه التعليمات بذلك مثلا: (المس .. أو أسم الشيء)؟ الإمساك بقلم فوق الرأس أو وضعه جانبا … الخ 2= يلمس الشيء بسرعة في أي وضع خلال ثلاث ثواني.

1= يلمس شيئاً في حالة الإمساك به أمامه خلال ثلاث ثواني.

 
C6 01234 إتباع التعليمات للقيام بنشاط ممتع لى يقوم بها فى البيئة المناسبة سيتبع الطالب للقيام بنشاط مفضل حتى إذا ما كان لا يحدث في هذا الوقت. هل يتبع الطالب التعليمات للقيام بنشاط ممتع حتى إذا كان هذا في ظل ظروف عادة لا يتم فيها هذا النشاط مثلاً: (تأرجح داخل الفصل )؟ عند الجلوس بالطاولة ويتبع الطالب التعليمات بالذهاب للقفز على  الترامبولين… الخ 4= على الأقل أنشطة بدون مساعدة

3= على  الأقل ثلاثة فقط بمساعدة لفظية أو مساعدة بالإشارة.

2= ثلاث أو أكثر بنموذج ودون أي ما عدة بدنية.

1= ثلاث أنشطة أو أكثر مع وجود مساعدة بدنية جزئية.

إتباع تعليمات مع حث المعلم ليس امتثال للسلوك اللفظي للمعلم والذي سيكون فرص سيطرة تعليمية والتي تكون معيار للنمو الفعلي للمهارات الاستقبالية.
C7 01234 إتباع التعليما فى مواقف روتينية معتادة سيتبع الطالب التعليمات للقيام بنشاط غير مفضل حينما يحدث النشاط بالفعل وفقاً للسياق الصحيح. هل يتبع  الطالب التعليمات للقيام بنشاط غير مفضل في الوقت الذي عادة ما يحدث به النشاط مثلاً: (غسل اليدين قبل الغذاء)؟ بعد الذهاب للمرحاض يتبع الطالب التعليمات بغسل اليدين 4= على  الأقل أنشطة بدون مساعدة.

3= على الأقل ثلاثة فقط بمساعدة لفظية أو مساعدة بالإشارة.

2= ثلاث أو أكثر بنموذج ودون أي مساعدة بدنية.

1= ثلاث أنشطة أو أكثر مع وجود مساعدة بدنية جزئية.

 
C8 012 إتباع التعليمات لإعطاء المدرب شئ محدد غير معزز سيتبع الطالب التعليمات التي تتطلب منه إعطاء شيء محدد غير معزز هل يتبع الطالب التعليمات لإعطاء شيء محدد غير معزز حينما يبسط المدرب يديه مطالباً بذلك؟ مثلاً: (هات حذاء) يقدم الطالب قلم للمدرب عند إعطائه التعليمات بذلك 2= عادة دون مساعدة خلال 3 ثواني.

1= عادة مع بعض التحفيز الإضافي مثلاً أن يشاور المدرس إلى الشيء الذي يجب أن يحضره الطفل.

هذه المهمة لا تتطلب من الطالب أن يكون على معرفة باسم الشيء ليختاره من مجموعة من الأشياء.
C9 01234 إتباع التعليمات للقيام بنشاط حركى بسيط سيتبع  الطالب التعليمات للقيام بمهمة حركية بسيطة مثلاً: (صفق، استدر، ارفع ذراعيك لأعلى). هل يتبع الطالب التعليمات للقيام بنشاط حركي بسيط عند  الطلب مثلاً: (صفق)؟ (أقفز، أجلس، أرف ع يديك، صفق) 4= على الأقل 6تعليمات دون مساعدة ويتبع ما لا يقل عن 4 أفعال مختلفة.

3= على 7 تعليمات بدون حث

2= على  الأقل 4 تعليمات بدون حث.

1= ما لا يقل عن 2تعليمات بدون حث.

أنظر ملحق (1) قائمة التعليمات البسيطة.
C10 012 إتباع التعليمات لمسك شئ ما فى وجود عنصر مشتت سيلمس الطالب شيء ما يمسك به المدرب في يد مع بسط اليد الأخرى خالية كعنصر مشتت أو (وضع الشيء على  المنضدة مع وجود عنصر آخر محايد مثل مكعب إسفنجي يستعمل كنصر مشتت) عند أعطائه التعليمات بذلك. هل يلمس الطالب الشيء المحدد عند إعطائه التعليمات بذلك إذا ما أمسكت بالشيء في يد وبسطت يدك الأخرى خالية أو (وضعت الشيء على منضدة مع عنصر آخر محايد مثل مكعب إسفنجي كعنصر مشتت)؟ عند الإمساك بكوب في جانب ومد يد خالية في جانب آخر مختلف فإن الطالب سيختار الكوب عند الطلب. 2= يجد الشيء بسرعة في أي وضع خلال ثلاث ثواني.

1= يلمس شيء ما حينما يوضع أمامه.

يمكن عرض مهارات التمييز التي تعتمد على اللغة الاستقبالية وذلك للمهارات c15: c11 يمكن عرضها مع أي نوع من إجابة الاختيار مثلاً (شاور، أعطني، المس، أعرض، أين، أوجد)
C11 012 إتباع التعليمات لإختيار شئ واحد معزز من مجموعة من شيئين سيختار الطالب شيء معزز محدد من مجموعة من عنصرين معروضين أو موضوعين في أي وضع أمامه حينما يطلب منه ذلك إذا أمسكت أو وضعت شيئين في وضع قرب الطالب (إحداهما معزز) وتطلب منه أن يختار المعزز هل يستطيع الطالب القيام بهذا؟ عند وضع حذاء في جانب وزجاجة من الفقاعات (معزز) في جانب آخر مختلف سيختار الطالب الفقاعات عند الطلب 2= يجد الشيء بسرعة ويختاره في أي وضع خلال ثلاث ثواني.

1= يجد الشيء ويختاره عند وضعه أمامه.

أنظر ملحق (3) قائمة اللغة الاستقبالية والمسميات

ملحوظة: يمكن عرض المهارات c11 : c15 مع أي نوع من إجابة الاختيار مثلاً: (قم بالإشارة على، التقط، أعطني ، ألمس، أين، أوجد).

C12 012 إتباع التعليمات شئ معزز من شيئين معززين سيتمكن الطالب من اختيار شيء يحدده المدرب من ضمن مجموعة من شيئين مألوفين يتم الإمساك بهما أو وضعهما في أي موضع أمام الطالب حينما يطلب منه ذلك. إذا ما أمسكت أو وضعت شيئين معززين في أي موضع قرب الطالب وطلبا منه اختيار أحدهما سيتمكن الطالب من ذلك؟ عند وضع علبة من البونبوي (معزز) أمام الطالب فإنه سيختار الفقاعات عند الطلب 2= يجد الشيء ويختاره في أي وضع بسرعة خلال ثواني.

1= يجد الشيء ويختاره حينما يوضع أمامه.

أنظر ملحق (3) قائمة اللغة الاستقبالية والمسميات.
C13 01234 إتباع التعليمات لاختيار شئ مألوف من ضمن اثنين سيتمكن الطالب من اختيار شيء يحدده المدرب من ضمن مجموعة من شيئين مألوفين يتم الإمساك بهما أو وضعهما في أي موضع أمامه حينما يطلب منه ذلك. هل يستطيع الطالب اختيار شيء محدد من ضمن شيئين مألوفين بالنسبة له؟ عند وضع كوب وقلم أمام الطالب فإنه سيختار القلم عند الطلب 4= يتعرف على (50) عنصراً أو أكثر ويمكن أمثلة مختلفة لأغلب هذه العناصر.

3 = يتعرف على الأقل مثالاً واحداً لـ (25) عنصراً أو شيئاً

2 = (10) أشياء

1 = يتعرف على الأقل على شيئين

 
C14 01234 اختيار صورة من صورتين لصور مألوفة سيختار الطالب صورة يحددها المدرب من ضمن مجموعة من صورتين لأشياء مألوفة تمسك أو توضع في أي موع أمامه حينما يطلب منه ذلك هل يستطيع الطالب اختيار صورة محددة لشيء ما ضمن مجموعة من صورتين لأشياء مألوفة؟ عند وضع صورة كلب وصورة لحذاء أمام الطالب فإنه سيختار الحذاء عند الطلب. 4= يتعرف على (50) شيئا أو أكثر ويستطيع تحديد عدة صور مختلفة لمعظم هذه الأشياء.

3 = (25) صورة لأشياء مختلفة

2 = (10) صور

1= صورتان.

انظر ملحق (3) قائمة اللغة الاستقبالية والمسميات.
C15 01234 لمس الطالب لأعضاء الجسم الخاصة به سيتمكن الطالب من إتباع التعليمات للمس أعضاء من جسمه هل يتمكن الطالب من إتباع التعليمات للمس أعضاء من جسمه حينما يطلب منه ذلك.   =(10) أعضاء أو  أكثر.

3 = (6) أعضاء.

2= (4) أعضاء.

1=عضوان.

أنظر ملحق (4) قائمة أعضاء الجسم ملحوظة (في البداية يجب عدم استخدام الضمائر الشخصية) ولكن استخدام اسم الطفل(المس عين مصطفي) وبعد ذلك يمكن استخدام الضمائر (المس عينيك)
C16 01234 اختيار أحد ستة أشياء أو أكثر من على المنضدة سيختار الطالب شيئاً محدداً حينما يعرض هذا الشيء ضمن مجموعة من ستة أشياء أو أكثر على منضدة في أي موضع أمام الطالب (وسيتمكن من فعل ذلك لـ (100) شيء مألوف على الأقل . هل سيختار الطالب شيئاً محدداً حينما يعرض هذا الشيء ضمن مجموعة من ستة أشياء أو  أكثر على منضدة في أي موضع أمامه حينما يطلب منه ذلك؟ عند عرض صور (لمقص، حذاء، حصان) وطرح سؤال فين الحيوان؟ فإن الطالب سيختار (الحصان) 4= يتعرف على (100) شيء أو أكثر ويمكنه تحديد عدة أمثلة مختلفة بما في ذلك الأمثلة الجديدة لأغلب الأشياء عندما تقدم في مجموعة من 6 أشياء أو أكثر.

3= (50) شيئاً (على الأقل) لمثال واحد للشيء عندما تقدم في مجموعة من 3 أشياء.

2= (10) أشياء عندما  تقدم في مجموعة من 3 أشياء.

1= (5) أشياء عندما تقدم في مجموعة من 3أشياء.

أنظر ملحق (3) قائمة اللغة المتلقية والمسميات.
C17 01234

 

إختيار صورة من ستة صور أو أكثر من على المنضدة سيختار الطالب صورة لشيئاً محدداً حينما تعرض هذه الصورة ضمن مجموعة من ستة صور أو أكثر على منضدة في أي موضع أمامه (وسيتمكن من فعل ذلك لـ (100) صورة لشيء مألوف على الأقل). هل يختار الطالب صورة لشيئاً محدداً حينما تعرض هذه الصورة ضمن مجموعة من ستة صور أو أكثر على منضدة في أي موضع أمامه حينما يطلب منه ذلك؟ يمكن عرض هذه المهارة مع أي نوع من الاستجابات مثلاً : (قم بالإشارة إلى …، التقط..، أعطني، ألمس …، أعرض على …، أين…، أوجد  الـ…) 4= يتعرف على (100) صورة

أو أكثر ويمكنه تحديد عدة أمثلة مختلفة بما في ذلك الأمثلة الجديدة لأغلب الصور عندما تقدم في مجموعة من 6 صور.

3= (50) صورة (على الأقل) لمثال واحد للصور عندما تقدم مجموعة من 3 صور.

1 = (5) صور عندما تقدم في مجموعة من 3صور.

أنظر ملحق(3) قائمة اللغة الاستقبالية والمسميات
C18 012 القدرة على اختيار أشياء أو صور مألوفة جديدة دون تدريب مكثف سيتمكن الطلب من اكتساب مجموعة مهارات لاختيار أشياء أو صور كثيرة جديدة مألوفة دون الحاجة لاختيار الأشياء أكثر من (5) مرات. هل يتعلم الطالب مهارات تمييز جديدة قائمة على اللغة الاستقبالية لأشياء مألوفة جديدة من خلال (5) عروض؟ يتعلم الطالب اختيار صورة لـ تليفون خلال (5) محاولات تدريب أو أقل. 2= يتعلم بسرعة اختيار أشياء جديدة كثيرة بعد المطالبة باختيار الأشياء (10) مرات على الأقل

1= يختار أشياء جديدة كثيرة بعد المطالبة باختيار الأشياء (5) مرات

 
C19 012 التمييز الإستقبالى بطلاقة أن يشير الطالب أو يختار الأشياء المألوفة من مجموعة أكبر عند الطلب عندما تقدم في تتابع سريع. هل الطالب قادر على أن يشير أو يختار أشياء معروفة من مجموعة أكبر عند الطلب الواحدة تلو الأخرى. عند الطلب من الطفل أن يشير للحذاء فيشير الطالب ثم الكأس الكتاب في تتابع. 2= يشير أو يختار ما لا يقل عن 10 أشياء معروفة في تتابع خلال 30 ثانية.

1= يشير أو يختار خمسة أياء معروفة مفضلة في 15 ثانية.

 
C20 012 تعليمات مختلفة للإختيار مستعيناً بأى إجابة سيتمكن الطالب من اختيار الأشياء والصور التي يحددها المدرس مع استخدام مجموعة متنوعة من التعليمات لاختيار هذه الأشياء مثلاً: (أعرض على… أين الـ…، هل تستطيع إيجاد..، ألمس..) هل يستطيع الطالب اختيار أشياء وصور محددة عند استخدام مجموعة متنوعة من التعليمات لاختيار هذه الأشياء مثلاً: (أعرض على…، أين الـ..، هل تستطيع إيجاد..، المس..)؟ مثلاً: (أعرض على …، أين الـ…، يستطيع إيجاد…، المس…) 2= يختار أشياء وصوراً حينما توجيه إليه خمس من التعليمات لاختيار شيء محدد (أي إجابة تختار مقبولة).

1= يختار اتجاه وصوراً حينما توجه إليه أي من التعليمات الاثنين وذلك لاختياري شيء محدد (يمكن استخدام أي إجابة)

يجب مراعاة استخدام اللغة المستخدمة (المتداولة) في بيئة الطفل مثلاً: في مصر سوف نستخدم (فين) في السعودية سوف نستخدم (وين).
C21 01234 الإشارة لأعضاء الجسم الخاصة بالآخرين أو على الصور سيتمكن الطالب من إتباع التعليمات بالإشارة إلى أعضاء جسم الآخرين أو لمس صور لأعضاء الجسم. هل يتمكن الطالب من الإشارة إلى أعضاء جسم الآخرين أو لمس صور لأعضاء الجسم.   4= (10) أعضاء أو أكثر

3= (6) أعضاء

2= (4) أعضاء

1= عضوان

أنظر ملحق (4) قائمة أعضاء الجسم

ملحوظة: في البداية يجب استخدام الضمائر مثلاً (عين ماما) وبعد ذلك يمكن استخدام الضمائر مثلاً (عيني) أو  (عين العروسة )وبعد ذلك (عليها)

C22 012 لمس الملابس الخاصة بالطالب سيتمكن الطالب من إتباع التعليمات اللمس الملابس التي يرتديها. هل يتمكن الطالب من لمس قطعة من ملابسه حينما يطلب منه ذلك؟   2 = (4) أشياء أو أكثر.

1= شيئان

 
C23 01234 لمس أجزاء من أشياء أن يتبع الطالب التعليمات للمس أجزاء محددة من الأشياء (باب وشباك من منزل، العجلات والباب من السيارة). عند تسمية جزء من شيء أو صورة هل يستطيع الطالب لمس هذا الجزء؟ عند النظر لصورة منزل يشير الطالب للباب أو الشباك أو السطح. 4=3 أجزاء أو  أكثر من 10 أشياء.

3=3 أجزاء من 6 أشياء.

1=جزئيين على الأقل من شيئين.

 
C24 01234 اختيار النعت (الصفات) سيتمكن الطالب من  الاختيار ما بين شيئين متماثلين وإن كان يختلفان في بعد واحد (أي الصفات). هل يستطيع الطالب اختيار شيء محدد عند عرض شيئين أمامه يختلفان في بعد واحد فقط (أي الصفات)؟ مكعب أحمر في مقابل مكعب أزرق.

(كبير/صغير)

(ساخن/بارد)

(كبير/صغير)

(قديم/جديد)

(ممتلئ/نحيف)

(مبتل/جاف) (سريع/بطيء)

(صلب/رخو)..الخ

4= يختار على الأقل 20 صفة (بما في ذلك على الأقل 3ألوان، شكلان، حجمان)

3= على الأقل (10) صفات [على الأقل (5) ليست بلون]

2= على الأقل (5) صفات(من الممكن أن  تكون كلها ألوان).

1= يستطيع على الأقل تحديد صفة واحدة.

أنظر الملحقتين (5،6) قائمة الصفات وقائمة الألوان والأشكال.

ملحوظة: المهارات (c40 : c43) يجب استخدام الصفة بصيغة المذكر مثل(كبير/صغير) وبعد ذلك نستخدم الصفة بصيغة (مؤنث) مثل(كبيرة/صغيرة) والألوان في البداية تستخدم اسم اللون(أحمر/أصفر)

C25 012 يختار أشياء بإتباع نظرة الآخريين أن يكون الطالب قادر على اختيار أشياء بالانتباه لاتجاه عين شخص آخر إذا قلت للطالب (أعطني هذا) أثناء النظر لشيء محدد هل سيختار الطالب شيء صحيح؟ إذا وضع قلم وقلم تلوين وطباشير في أجزاء مختلفة على الطاولة سيختار الطالب الشيء الذي ينظر له المعلم. 1 = يختار شيء من ثلاثة أشياء منفصلين على الطاولة.

1 = يختار واحد من شيئين منفصلين من على الطاولة.

 
C26 01234 يتبع إشارات اليد أن يكون الطالب قادر على إتباع إرشادات اليد من الكبار ليأتي أو يقعد أو يقف أو يذهب لمكان وأداء أفعال عند الإشارة (قف ـ صفق). هل يتبع الطالب إشارات اليد من الكبار ليأتي أو يقعد أو يقف أو يذهب لمكان عند إشارة المدرب أو أداء فعل؟ عندما يشير المدرب للطفل ليذهب  الباب فإن الطالب يذهب.

يصفق الطالب عندما يشار له بذلك يختار الطالب الكأس الكبير عندما يشير المعلم للكأس الكبير على الطاولة

4 = يستجيب صحيحاً لخمس أنواع من إشارات اليد.

3 = يستجيب صحيحاً لأربعة على الأقل من أنواع إشارات اليد.

2 = يستجيب صحيحاً لما لا يقل عن 3 أنواع من إشارات اليد.

1= يستجيب لما لا يقل عن نوعين من 1= يستجيب لما لا يقل عن نوعين من شارات اليد.

 
C27 012 إتباع التعليمات للذهاب لشخص ما سيتمكن الطالب من السير عبر الحجرة للذهاب لشخص محدد هل يستطيع الطالب السير عبر الحجرة للذهاب لشخص محدد؟ يتبع الطالب التعليمات الخاصة بالسير عبر الحجرة حينما يقال له أذهب إلى مني. 2= يستطيع الذهاب على الأقل لـ (4) أشخاص عند الطلب.

1= يستطيع الذهاب على الأقل لشخصين عند الطلب.

 
C28 01234 إتباع التعليمات الخاصة بإعطاء شئ ما لشخص محدد أو بوضع شئ على شئ آخر سيتمكن الطالب من السير عبر الحجرة للذهاب لمكان أو لشخص محدد ووضع أو تسليم شيء مثلاً: (أعطي القلم لـ مني). هل يمكن أن تطلب من الطالب السير عن الحجرة للذهاب لمكان أو لشخص محدد ووضع أو تسليم شيء له؟ أعطني القلم لمني. 4= يستطيع  الذهاب على الأقل لشخصين ومكانين وتسليم أو وضع شيء معين.

3= شخصان أو مكانين بدون مساعدة.

2= شخصان أو مكانين بمساعدة لفظية واحدة.

1= شخص أو مكان بمساعدة لفظية فقط.

 
C29 01234 إتباع التعليمات للذهاب لشخص ما وإحضار شئ محدد سيتمكن الطالب من السير عبر  الحجرة للذهاب لمكان أو لشخص معين وإحضار الشيء المطلوب. هل يمكن مطالبة الطالب بالسير عبر الحجرة للذهاب لمكان أو لشخص معين وإحضار شيء مطلوب؟ أذهب خذ الكتاب من المكتب وأحضره لي.

هات الكتاب اللي على المكتب

4= يستطيع الذهاب على الأقل لشخصين ومكانين وإحضار الشيء المطلوب.

3 = شخصان أو مكانان بدون مساعدة.

1 = شخصان أو مكانان بمساعدة لفظية واحدة.

1 = شخص أو مكان بمحفز لفظي واحد.

 
C30 01234 إتباع التعليمات للذهاب لشخص ما والقيام بنشاط ما سيتمكن الطالب من السير عبر الحجرة للذهاب لشخص معين والقيام بنشاط محدد.

مثلاً: (أحضن مني)

هل يمكن مطالبة الطالب بالذهاب لشخص والإتيان بنشاط ما مثلاً: (أحضن مني) (احضن مني 4 = يستطيع الذهاب لثلاثة.

أشخاص على الأقل والقيام بنشاطين على الأقل.

3= شخصان ونشاطان.

2 = شخصان ونشاط واحد.

1 = شخص واحد ونشاط واحد.

 
C31 01234 اختيار الإستجابة الصحيحة بناءاً تعليمات المدرب سيختار الطالب أشياء وصورة مألوفة بناءاً على تعليمات المدرب مثلاً: (ألمس..، قم بالإشارة إلى …، أعطني…، ألتقط..، أحضر…) هل يستطيع الطالب اختيار الأشياء والصور عند إعطاء مجموعة من التعليمات التي تحدد الاستجابة المطلوبة لاختبار هذه الأشياء مثلاً: (المس..،قم بالإشارة إلى…،احضر الـ…). (المس/ المسي، قم بالإشارة إلى..، أعطني..،ألتقط..، أحضر الـ…، قم بتغطية الـ…. أخفي الـ…، أدفع الـ..) 4= يستجيب بطريقة صحيحة لأي من (5) اختيارات مختلفة.

3=(4) استجابات مختلفة من مجموعة الاختيارات.

2 = (3) استجابات مختلفة من مجموعة الاختيارات.

1 = استجابتان مختلفتان.

أنظر ملحق (2) قائمة التعليمات الخاصة باللغة الاستقبالية عند إعطاء تعليمات محددة تحدد الاستجابة المطلوبة لاختيار تلك الأشياء مثلا: المس، قم بالإشارة إلى، ألتقط، أحضر الـ)فإن الطالب سيقوم بالاستجابة المحددة.
C32 012 اختيار شئ مناسب للقيام بنشاط ما من عدة أشياء سيتمثل الطالب التعليمات للقيام بنشاط بسيط عند تقديم عدة أشياء أحدها يستخدم للإتيان بهذا النشاط. هل يتبع الطالب التعليمات للقيام بنشاط بسيط عند تقديم عدة أشياء أحدهما يستخدم للإتيان بهذا النشاط مثلاً: تقديم (قلم و وسادة) و إعطاء التعليمات الآتية: (اعرض على كيفية الكتابة)؟ أعراض على (كيفية النوم، الكتابة، القص، الدحرجة) 2= على الأقل (5) أنشطة بدون مساعدة.

1= على الأقل (2) فقط بمساعدة لفظية أو مساعدة بالإشارة.

 
C33 01234 أفعال متعددة بأشياء أن يكون الطالب قادر على أداء أفعال محددة مع أشياء محددة عند تقدم أشياء عديدة مختلفة يمكن استخدامها في أداء الفعل المطلوب. هل يؤدي الطالب أفعال مستخدماً العديد من الأشياء (يا عربية ـ القطر ـ كرة ـ فرشاة ـ ألعاب). دحرجة كرة ـ قذف كرة ـ تصفيف الشعر 4= يؤدي ما لا يقل عن 4 أفعال بما لا يقل عن 4 أشياء.

3 = يؤدي ما لا يقل عن 3 أفعال بأربعة أشياء.

2 = يؤدي ما لا يقل عن فعلية بأربعة أشياء.

1 = يؤدي فعلين لشيئين.

 
C34 012 عرض نشاط محدد مصطنع سيتمثل الطالب للتعليمات للقيام بنشاط مصطنع. هل يتبع الطالب التعليمات للقيام بنشاط ما حتى إذا كانت ليست في ظل الظروف التي عادة ما يتم فيها هذا النشاط مثلاً: (أرني كيفية الضحك)؟ أو في كيفية (الضحك، البكاء، التثاؤب، النوم، الكتابة، القص، الدحرجة). 2= على الأقل (5) أنشطة بدون مساعدة.

1= على الأقل (2) فقط بمساعدة لفظية أو مساعدة بالإشارة.

 
C35 01234 اختيار صورة من ثلاث تمثل انشطة سيختار الطالب صورة تعبر عن نشاط معين من ضمن مجموعة من ثلاث صور على منضدة في أي موضع أمامه حينما يطلب منه ذلك. هل يستطيع الطالب اختيار صورة محددة لنشاط ما من ضمن مجموعة من ثلاثة صور تمثل أنشطة؟ يمكن عرض هذه المهارة مع أي نوع من الاستجابات من ضمن المجموعة مثلاً: قم بالإشارة إلى …، التقط…، أعطني…، اعرض علي..، أين…، أوجد الـ…) 4= يختار (10) صورة أنشطة أو أكثر ويمكنه تحديد عدة أمثلة مختلفة بما في ذلك الأمثلة الجديدة لأغلب هذه الأنشطة.

3 = (10) أنشطة

2 = (5) أنشطة

1 = صورتين لأنشطة

هذه المهارة يمكن عرضها بأي نوع من الاستجابات (يشير لـ ـ اختار ـ أعطني ـ المس ـ أين).
C36 01234 اختيار الصور ذات الصلة (العلاقات) عند عرض مجموعة من الأشياء أو الصور وطرح سؤال ما الذي يصاحب هذا؟ فإن الطالب سيتمكن من اختبار الشيء الذي يستخدم مع ما يعرض مثلاً: هل يستطيع الطالب اختيار (مضرب الكرة عند رؤية صورة للكرة)؟

 

هل يستطيع الطالب اختيار شيء عند عرض مجموعة من الأشياء أو الصور وعرض شيء مختلف أو طرح سؤال ما  الذي يصاحب هذا؟ من هذه المجموعة المعروضة مثلاً: (اختبار مضرب الكرة عند رؤية صورة للكرة)؟ (مضرب كرة وكرة)

(كوب وعصير)

(جورب وحذاء)

4= يمكن اختيار على الأقل صورتين ذات صلة لكل من شيء أو أكثر.

3 = صورتان ذات صلة لـ (10) أشياء.

2 = صورة ذات صلة لـ (10) أشياء

1= يمكنه اختيار على  الأقل صورة ذات صلة لـ (5)أشياء

أنظر ملحق (1) قائمة العلاقات.
C37 01234 الإختيار وفقاً لوظيفة الأشياء سيتمكن الطالب من اختيار الأشياء أو الصور  الخاصة بها حينما يتعرف على وظيفة تلك الأشياء. هل يستطيع الطالب اختيار أشياء أو صور لأشياء حينما يعلم وظيفة الشيء مثلاً: (أعطني الشيء الذي نقص به)؟ عند عرض صور(المقص، حصان) وطرح سؤال أي شيء نقص به؟ فإن الطالب سيختار (المقص) 4= على الأقل (25)شيئاً ويختار 2 أو أكثر من الأشياء بوظيفة محددة في عرض من 6أشياء على الأقل.

3= على الأقل (25).

2= على الأقل (5).

1= على الأقل اثنين.

 
C38 01234 الاختيار وفقاً لسمات ( مميزات ) الأشياء سيتمكن الطالب من اختيار الأشياء أو صور لها حينما يتعرف على سمات الأشياء أو أجزائها. هل يستطيع الطالب اختيار الأشياء أو صور لها حينما يتعرف على سماتها أو أجزائها مثلاً:(أعطني الشيء الذي له ذيل)؟ عند عرض صور( المقص، حذاء، حصان) وطرح سؤال أي منها له ذيل؟ فإن الطالب سيختار (الحصان). 4= على الأقل سمتان أو جزأن لـ (25) شيء ويختار شيئين أو أكثر لسمات محددة في عرض لا يقل عن 6 أشياء.

3 = على الأقل سمتان أو جزأن لـ (25) أشياء.

2= على الأقل سمة أو جزء لـ(5) أشياء.

1= على الأقل سمة أو جزء لشيئين.

 
C39 01234 الإختيار وفقاً لنوع أو قمة الأشياء ( تصنيف ) سيتمكن الطالب من اختيار الأشياء أو صور لها حينما يتعرف على الفئة التي ينتمي إليها هذه الشيء. هل يتمكن الطالب من اختيار أشياء أو صور لها حينما يتعرف على الفئة التي ينتمي إليها هذه الشيء مثلا: (أعطني الحيوان)؟ عند عرض صور لمقص، حذاء، حصان وطرح سؤال أي منها له ذيل؟ فإن الطالب سيختار (الحصان). 4= على الأقل (5) أشياء من (4) فئات ويختار شيئين أو أكثر من فئات محددة في عرض من 6 أشياء.

3= على الأقل (5) أشياء من (3) فئات.

2= على الأقل (5) أشياء من فئتين.

1= على الأقل (5) أشياء من فئة واحدة.

 
C40 012 اختيار شيئين من مجموعة كبيرة سيختار الطالب شيئين محددين من مجموعة كبيرة من الأشياء على المنضدة أمامه حينما يطلب منه ذلك. هل يستطيع الطالب اختيار شيئين محددين من مجموعة كبيرة من الأشياء على منضدة أمامه؟ عند وضع مجموعة من (10) أشياء مألوفة على منضدة ومطالبة الطالب بإعطائي قلم وكوب فإن الطالب سيلتقط القلم والكوب. 2= يمكن اختيار شيئين أو صورتين محددين عن عرض (10) أشياء أو أكثر.

1= يمكن اختيار شيئين أو صورتين محددين عند عرض (4) أشياء على الأقل.

 
C41 012 اختيار شيئين فى تتابع من مجموعة أكبر سيختار الطالب شيئين أو صورتين محددتين من ضمن مجموعة كبيرة من الصور على منضدة أمامه حينما يطلب منه ذلك. هل يستطيع الطالب اختيار شيئين أو صورتين محددتين من ضمن مجموعة كبيرة من الصور على منضدة أمامه؟ عند عرض مجموعة من (10) صور أو لأشياء مألوفة ووضعها على منضدة ومطالبة الطالب بإعطائي (حذاء وكوب) فإن الطالب سيلتقط صور (الكوب والحذاء). 2 = يمكن اختيار صورتين محددتين عند عرض (10) صور وأكثر.

1 = يمكن اختيار صورتين محددتين عند عرض (4) صور على الأقل.

 
C42 01234 إختيار صور مهن المجتمع سيتمكن الطالب من اختيار صور المهن المألوفين داخل نطاق بيته. هل يستطيع الطالب اختيار صور المهن المألوفين داخل نطاق بيته؟ (مدرس، شرطي، رجل مطافي، طبيب، كاتب) 4= يختار (4) من المهن أو أكثر.

3= (3) مهن.

2= اثنان.

1= واحد.

 
C43 012 تحديد الأشياء المتشابهة فى صورة بها أشياء كثيرة سيتمكن الطالب من تحديد صور الأشياء من خلال صورة أكبر وأكثر تعقيدًا. هل يستطيع الطالب تحديد صور الأشياء من خلال صورة أكثر تعقيدًا تحتوي على مجموعة متنوعة من الأشياء؟. أوجد كل السمك (نفس السمكة) في مشهد لعالم البحار. 2= يستطيع إيجاد على الأقل (3)

أشياء من (4) في عرض يحتوي على الأقل (10) أشياء أخرى.

1= يستطيع إيجاد على الأقل شيئين من (4) أشياء في عرض يحتوي على (5) أشياء أخرى على الأقل.

 
C44 012 تحديد أشياء استدلالاً بأجزاء منها سيتمكن الطالب من تحديد الأشياء حينما تعرض عليه فقط أجزاء منها داخل صورة أكبر وأكثر تعقيدًا. هل يستطيع الطالب تحديد صور الأشياء حينما تعرض عليه فقط أجزاء منها داخل صورة أكبر وأكثر تعقيدًا. أوجد كل الأسماك حينما يظهر فقط جزء من كل سمكة مثلا: (الرأس أو الذيل) في مشهد أكبر وأكثر تعقيدًا؟ 2= يستطيع إيجاد على الأقل (3) أشياء من (4) أشياء من عرض يحتوي على الأقل على (10) أشياء أخرى.

1= يستطيع إيجاد على الأقل شيئين من (4) أشياء في عرض يحتوى على (5) أشياء على الأقل.

 
C45 01234 إختيار الصورة بناءً على أصواتها سيختار الطالب صورة ملائمة حينما يسمع الصوت الذي عند الإصغاء لشريط به أصوات مألوفة مسجلة أو عند سماع صوت خاص بالبيئة الطبيعية وسؤال الطالب ماذا تسمع؟ هل سيختار الطالب صورة لشيء الذي يصدر هذا الصوت؟ أدوات: (آلات، منشار، آلة زراعية)

تنبيه: صوت (نفير السيارة، صفارة القطار، صفارة الإنذار الخاصة بالإسعاف، الشرطة، أصوات الحيوانات، أنشطة، حفل)

4= على الأقل (8) أصوات

3= على الأقل (6) أصوات.

2= على الأقل (4) أصوات.

6= على الأقل صوتان

 
C46 01234 اختيار كل أمثلة الشئ أن يتبع الطالب التعليمات لاختيار كل أمثلة الشيء المحدد (كل القطط). هل يختار الطالب كل الأمثلة للشيء المحدد من مجموعة أكبر من الأشياء؟ أعطني كل القطط . 4 =6 أشياء متماثلة من مجموعة من 15 شيء على الأقل.

3=3 أشياء متماثلة من مجموعة من 10 أشياء

2=3 أشياء من مجموعة من 6 أشياء على الأقل.

1= شيئين متماثلين على الأقل من 4 أشياء على الأقل.

 
C47 01234 إختيار شئ واحد به سمتين محددتين عند عرض مشهداً أو مجموعة متنوعة من الأشياء أو الصور سيتمكن الطالب من اختيار شيء محدد يتمتع بسمتين محددتين مثلاً: (الكرة الحمراء الكبيرة، حبوب الإفطار الساخنة). هل يستطيع الطالب اختيار شيء معين بسمتين محددتين مثلا: (الكرة الحمراء الكبيرة، حبوب الإفطار الساخنة) من مشهد أو مجموعة من الأشياء المتماثلة؟ (الكرة الحمراء الكبيرة، حبوب الإفطار الساخنة، الملابس التي ترتديها في قدميك). 4=(20) مجموعة قوامها شقين.

3=(10) مجموعات قوامها شقين.

2= (5) مجموعات قوامها شقين.

1= مجموعات قوامها شقين.

 
C48 01234 إختيار مجموعة من الاشياء ذات سمة مميزة عند عرض مجموعة من الأشياء والصور والتي تختلف فقط في خاصية واحدة فإن الطالب سيتمكن من اختيار كل الأشياء التي تتمتع بهذه الخاصية المحددة أي صفات مثل (الأشياء الحمراء اللون) هل يستطيع الطالب اختيار أشياء متعددة ذات خاصية منفردة من ضمن مجموعة اكبر من الأشياء المتشابهة التي تختلف في سمة واحدة (أي الصفات)؟ (الأشياء الحمراء اللون، الأشياء التي بها فتحات، الأشياء المجعدة، الناعمة، النظيفة، القذرة، الجديدة، القديمة). 4= يختار على الأقل (20) صفة (بما في ذلك (3) ألوان وشكلان وحجمان).

3= على الأقل (10) صفات، (5) صفات على الأقل لا تدل على ألوان).

2= على الأقل (5) صفات (يمكن أن تكون كلها ألوان).

1= يستطيع تحديد على الأقل صفة واحدة.

 
C49 01234 إختيار مجموعة من الأشياء بصفتين محددين عند عرض مجموعة متنوعة من الأشياء أو الصور، سيتمكن الطالب من اختيار كل الأشياء التي تتمتع بالخاصيتين المحددتين مثلاً: (صفات، أجزاء) أو سمات أخرى (الوظيفة، فئة هذا الشيء). هل يستطيع الطالب اختيار أشياء متعددة ذات خاصيتين محددتين من ضمن مجموعة أكبر من الأشياء المتشابهة التي تختلف في هاتين الخاصتين مثلاً: (صفات، أجزاء) أو سمات أخرى (الوظيفة، فئة هذا الشيء). الأشياء الحمراء الكبيرة، الأشياء الخضراء ذات الفتحات، العربيات الكبيرة الجديدة، الأحذية القديمة الصغيرة، الأشياء الخضراء الصغيرة، المواد الغذائية الحمراء اللون. 4= (20) مجموعة من شقين.

3= مجموعات من شقين.

2= (5) مجموعات من شقين.

1=مجموعات من شقين.

 
C50 01234 إتباع تعليمات بنفس الترتيب سيتمكن الطالب من اختيار ثلاثة أشياء وفقا لتتابع محدد. هل يستطيع الطالب اختيار أشياء في تتابع مثلا: (ألمس الحذاء ثم ألمس الجورب)؟. ألمس الحذاء ثم ألمس الجورب 2= يختار بدقة (3) في تتابع محدد بعد تسمية كل الأشياء

1= يختار بدقة شيئين في تتابع محدد بعد تسمية كلا الشيئين.

 

 
C51 01234 إتباع التعليمات فى حروف الجر وظروف المكان فى اللغة المتلقية سيتمكن الطالب من إتباع التعليمات التي تتضمن خيارات قائمة على حروف الجر أو ظروف المكان؟ هل يتبع الطالب التعليمات التي تتطلب خيارات تشتمل على حروف الجر وظرف المكان؟   4= على الأقل (6) حروف جر أو ظروف مكان

3= على الأقل (5) حروف جر أو ظروف مكان

2=  علي الأقل (3) حروف جر أو ظروف مكان.

1= على الأقل حرفان أو ظرفان

أنظر ملحق (9) قائمة حروف الجر وظروف المكان
C52 01234 ضمائر اللغة المتلقية سيتمكن الطالب من إتباع التعليمات التي تتضمن خيارات تشتمل على ضمائر هل يتبع الطالب التعليمات التي تتطلب خيارات تشتمل على ضمائر؟   4= على الأقل (8) ضمائر.

3= على الأقل (4) ضمائر

2= على الأقل (3) ضمائر

1 = على الأقل اثنان

أنظر ملحق (10) قائمة الضمائر

ملحوظة : في البداية نبدأ بالضمائر للغائب مثل ( هو يشرب ) ( هى تشرب) وبعد ذلك تستخدم الضمائر الملكية (كتابة / كتابتها)

C53 012 إختيار صور تمثل مكان أو نشاطاً فى صورة سيتمكن الطالب من اختيار صور لأماكن أو صور لأنشطة هل يستطيع الطالب من اختيار صور لأماكن أو لأنشطة محددة عند عرضها وسط مجموعة من الصور؟ حريق يشب في منزل، عربة الإطفاء، جذب خرطوم الإطفاء، رش المياه على المنزل، مناظر خاصة بشاطئ، رحلة ، مباراة كرة قدم، موكب، محل بقاله، سيرك. 2= يختار على الأقل 4 صور تصف أماكن أو أنشطة.

1= يختار على الأقل صورتين تصفان أماكن أو أنشطة.

 
C54 01234 اختيار صورة تعبر عن انفعالات سيتمكن الطالب من اختيار صوره لوجوه تعبر عن انفعالات مختلفة. هل يستطيع الطالب من اختيار صورة لوجوه تعبر عن انفعالات مختلفة؟ سعيد- حزين- مندهش- خائف. 4= على الأقل 4 انفعالات

3= على الأقل 3 انفعالات

2= على الأقل اثنان

1= على الأقل واحد

يجب في البداية استخدام صيغة المذكر (سعيد) وبعد ذلك استخدام صيغة المؤنث (سعيدة)
C55 012 اختيار المتماثل والمختلف (اللى زى واللى مش زى) سيختار الطالب الشيء المطلوب عند عرض مجموعة من شيئين ثم عرض شيء ثالث يتطابق مع أحد الشيئين السابقين ويطلب منه أن يجد المتماثل أو يجد المختلف؟ هل يستطيع الطالب اختيار شيء متماثل و مختلف وسط مجموعة قوامها شيئين وذلك عند عرض شيء ثالث يتطابق مع أحد الشيئين المعروضين؟   2= يمكنه اختيار كل من الأشياء المتماثلة والمختلفة عند عرض شيئين فقط في خاصية واحدة.

1= يمكنه اختيار كل من الأشياء المختلفة والمتماثلة عند عرض شيئين يختلفان في خاصيتين أو أكثر.

 
C56 01234 إختيار اللا أمثلة ( بإستخدام الصور ) سيتمكن الطالب من اختيار أشياء لا تعد أمثلة لهذه الفئة مثلا: (ليس بطعام). هل يختار الطالب أشياء لا تتوافق مع معيار محدد مثلا: (ليس بطعام). ليس بطعام. 4= على الأقل (3) أمثلة من (10) فئات ( يمكن أن تتعلق بالوظائف- السمات- فئات الأشياء).

3= (3) أمثلة من (5) فئات.

2= (3) أمثلة من (3) فئات.

1= (3) أمثلة من فئتين.

يجب استخدام الصور في البداية بصيغة (مذكر) مثلاً : سعيد ، وبعد ذلك نستخدم بصيغة (مؤنث) سعيدة.
C57 01234 إختيار صور دالة على التفاعل الإجتماعى سيتمكن الطالب من اختيار صور تمثل مجموعة من التفاعلات الاجتماعية مثلاً: (اللعب، الجدال)؟ هل يستطيع الطالب من اختيار صور تمثل مجموعة من التفاعلات الاجتماعية مثلا: (اللعب، الجدال) الشعور بالإحراج، الجدال، العراك، الكلام، إثارة الآخرين، اللعب، العمل، التدريب، الاشتغال، مضطرب ودود، مضغوط، مضحك 4= يختار صور تمثل على الأقل (4) تفاعلات اجتماعية.

3= يختار على الأقل (3) تفاعلات اجتماعية

2= يختار على الأقل اثنين

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock