يمكن اجراء البحث
التدخل المبكربرنامج بورتيج

بطاقات بورتيج (5-6 سنه) للمجال المعرفي

أنشطة مقترحة

المجال النمو المعرفي  في بورتيج من عمر ( 5- 6 سنه )

(87) يعد حتي 20 شيئا ويذكر عددها . 

انشطه مقترحه

  1. عند اللعب بالكوتشينه لعبة بسيطة مع الطفل وزعي عليه 20 كارت . اخبريه ان كل شخص يحتاج 20 كارت واعطيه الوقت ليعدهم وتأكدي من ان العدد صحيحا .
  2. اعطي الطفل اكثر من 20 كارت علي سبيل الخطأ واجعلي الطفل يعدهم ويعطيك الزيادة .
  3. العبي لعبة المحل مع الطفل . عندما يكون دورك المحاسب اخبري الطفل ان الاشياء التي اشتراها ثمنها 20 جنيها واجعليه يعد 20 من الاوراق المالية اللعبة.
  4. عندما يساعدك الطفل في تجهيز المائدة اطلبي منه ان يعد العدد الكافي من الملاعق حتي 20 ملعقة .
  5. استعملي 20 غطاء زجاجة او عصي المصاصة او احجار … الخ كأشياء للعد . اطلبي من الطفل ان يعطيك عدد معين . اذا اعطاك كمية خطأ فاجعليه يعيد العد بصوت مرتفع معك حتي يصحح العدد ثم اعطيه الدور ليطلب منك عدد محددا من الاشياء . عديها بصوت مرتفع حتي يجد الطفل المتعه ليربط بين العدد والاشياء .
  6. ابدئي باكبر عدد يستطيع الطفل العد اليه دائما واضيفي اعداد اكثر عندما يستطيع ذلك .

 (88) يسمي عشرة اشياء مكتوبة أمامه. 

انشطه مقترحه

  1. ضعي بطاقات بكل منها رقم من 1 الي 10 علي اشياء بالمنزل . العبي لعبة مع الطفل بحيث يجد الطفل البطاقات ويسمي الرقم الذي علي كل بطاقة . ثم اجعلي الطفل يضع بطاقات الارقام داخل المنزل وابحثي عنها .
  2. قصي اسفنج سميك علي شكل ارقام من 1 الي 10 . لوني الارقام الاسفنجية . تحدثي عما تفعلين واسالي الطفل اسم كل رقم وهو يطبعه علي الورق .
  3. قصي الارقام من ورق السنفرة واجعلي الطفل يتتبعها بإصبعه وهو يسميها .
  4. اصنعي بازل ارقام او استخدمي البازل الجاهز بالمحلات . شجعي الطفل علي التتبع بإصبعه حول كل مكان فارغ وهو يقول الرقم ثم اجعليه ، يضع قطعة البازل في المكان الصحيح ويقول اسم الرقم مرة ثانية اثناء ذلك .

 (89) يذكر الشمال واليمين بالنسبة الي نفسه

انشطه مقترحه

  1. اجعلي الطفل يلبس شريط احمر في معصمه الايمن او غويشه لتذكره بالناحية اليمني . اثناء لبس ذلك ذكريه وإجعليه يشير الي شمال ويمين جسمه
  2. اذا كان الطفل يستعمل يده اليمني اطلبي منه ان يريك يده اليمني ،ى ( اليد التي يكتب بها ) اما اذا كان اعسر فاساليه ان يريك يده اليسري ( واليد التي يكتب بها )
  3. العبي العابا مثل ” دخل ايدك اليمين جوه …. ” والتي تتطلب من الطفل ان يمد يده للامام ثم الخلف ثم يحرك يده الشمال غني الاغنية ببطء كاف يسمح للطفل ان يؤدي الحركات ويمكنك ان تقفي بجوار الطفل حتي يستطيع تقليد حركاتك وانت تستخدمين يدك اليمني او اليسري .

(90) يقول من الذاكرة الحروف الابجدية بالترتيب. 

انشطه مقترحه

  1. غني اغنية ” أ ، ب ، ت ….. ” مع الطفل وشجعيه ليشترك معك فيها ، ويمكنك إستخدام شريط التسجيل الخاص بالاغنية فتلك اشياء مبهجة اثناء قيادة سيارة او التنزه .
  2. استخدمي كتاب مصور به حروف ا . ب. بعد ان تقرئي الكتاب مع الطفل عدة مرات . انظري اذا كان الطفل يستطيع ان يخبرك اي حرف ياتي بعد ذلك وانتما تتصفحان الكتاب .
  3. علمي الطفل الحروف علي اجزلء شجعيه ان يقول الحروف كلها . تأكدي من اعطائه الوقت قبل اجابتك علي اسئلته مثل ” ما الحرف الذي ياتي بعد ذلك ؟ او منا الحرف الذي ياتي بعد ال س ؟
  4. العبي بتبادل الدور مع الطفل بحيث يتبادل كل منكما قول الاحرف من أ الي ي .

 (91) يكتب اسمه الاول . 

انشطه مقترحه

  1. اعطي الطفل فرصا كثيرة ليري اسمه مطبوعا . استخدمي بطاقات الاسماء علي مائدة الطعام وشجعي الطفل ليجد اسمه ويجلس في ذلك المكان . ضعي اسم الطفل علي باب حجرته وسريره ولعبة وادواته وملابسه …. الخ .
  2. اكتبي حرفا واحدا من الاسم الطفل في كل مرة واجعليه يقلده ومن الممكن عمل اسم الطفل بالنقاط حتي يتتبعه باصبعته .
  3. اكتبي جزءا من اسم الطفل واتركي حرفا في بداية او نهاية الاسم . ( مرف … او … رفت ) وكلما تعلم الطفل حرفا واحد اتركي حرفين ثم ثلاثة ( …. فت …. ت )
  4. العبي لعبة بكتابة حروف اسم الطفل علي بطاقات منفردة . اجعلي الطفل يسميها ويضعها في الترتيب الصحيح . ثم اخفي البطاقات داخل المنزل وشجعي الطفل علي ان يجدها ويحضرها ثم يضعها بالترتيب . قد تحتاجين ” نموذج ” للاسم في البداية . بعد ذلك ارفعي ارفعي النموذج واجعلي الطفل ينظر اليه سريعا فقط اذا احتاج مساعدة . اعطي الطفل الفرصة ليخفي البطاقات اذا اراد ذلك وعليك ان تجديهم وتعيديهم للطفل واجعليه يساعدك في ترتيبهم .
  5. استخدمي نموذج مكتوب لاسم الطفل واجعلي الطفل يستخدم انبوبة التلوين او صمغ ملون ليتتبع فوقه ثم زينيه باشياء لامعه .
  6. باستخدام النموذج اجعلي الطفل يتتبع باصبعه علي اسم يكتب اسمه مباشرة تحت النموذج .

 (92) يسمي خمسة احرف مكتوبة امامه. 

انشطه مقترحه

  1. ابدئي بأحرف اسم الطفل او الاحرف المالوفة له ، اجعليه يتتبعها بإصبعه وينسخ الاحرف التي تسميها له .
  2. استعملي احرف مقصوصة من الورق علي ان تكون شديدة الاختلاف ( أ ب ج س ) سميهم للطفل ثم امسكيهم في يدك واجعلي الطفل ياخذ واحدة في كل مرة ويسميها لك . اذا لم يتعرف الطفل علي الحرف فقولي الاسم وعليه ان يكرره
  3. اكتبي الاحرف علي بطاقات وأخفيها داخل الحجرة . وكلما وجد الطفل بطاقة فعليه ان يحضرها لك ويسميها . اعطي الطفل الفرصة ليخفي الاحرف وعليك ان تجديها وتحضريها للطفل حتي يتعرف علي اسمها .
  4. شجعي الطفل علي ان يبحث عن الحروف في القصص والمجلات والكتب
  5. العبي ساعي البريد . واصنعي صندوق البريد وضعي به حرفا واحدا من الاحرف الابجدية علي ظرف وكلما اوصل الطفل البريد اجعليه يسمي الاحرف التي علي الاظرف .

(93) يرتب الاشياء حسب الطول والعرض . 

انشطه مقترحه

  1. العبي مع الطفل بقطع من الورق في اطوال وعروض مختلفة . رتبيهم بالتسلسل ثم انظري هل يستطيع الطفل ان يقلد ترتيبك باستعمال شرائط متماثلة من الورق . شجعي الطفل علي استعمال الشرائط في تكوين اشياء وتحدثي معه عن الشرائط المختلفة التي يستعملهات وقارني الطول والعرض .
  2. اجعلي اشياء متنوعة ذات اطوال وعروض مختلفة يمكن استعمالها في ممارسة التسلسل مثل شفاطات العصير واحبال وكتب في عروض مختلفة وشرائط ورقية واربطة احذية بأطوال مختلفة .
  3. اثناء لعبك مع الطفل بالصلصال اعملي ثعابين باطوال وعروض مختلفة اقترحي علي الطفل ان يكون حارس الثعابين وشجعيه علي ترتيبهم من الاقصر للاطوال ومن الارفع الي الاعرض حتي يستطيع ان يجد الحجطم المناسب من الاقفاص لكل منها .
  4. في البداية استعملي اشياء اطول او اعرض بمقدار 5 سم عن التي تسبقها حتي يكون الفرق بينها واضحا للطفل. ابدئي بثلاثة اشياء فقط . ضعي انت الاولي امام الطفل واتركيه يضع الشيئين التاليين في مكانهما . زيدي العدد حتي عشرة اشياء ضعي واحدة واتركي مكانا التي تليها ثم ضعي الثالثة واتركي مكانا للرابعة وهكذا … اجعلي الطفل يضع الاشياء الباقية حسب المكانت المناسب .
  5. بالتدريج قللي الفرق في الطول او العرض اتلي 1 سم

 (94) يسمي الاحرف الابجدية المكتوبة امامه . 

انشطه مقترحه

  1. استعملي كتابا مصورا للاحرف الابجدية واجعلي الطفل يسمي الاحرف وانتما تقلبان الصفحات المختلفة .
  2. يجب ان يمكون الطفل قادرا علي الاشارة الي الاحرف عندما يطلب منه ذلك قبل ان تسأليه عن اسماء الحرف
  3. اكتبي حرفا علي بطاقة او قطعة من الورق . اخفيها وشجعي الطفل علي ان يقول اسم الحرف عندما يجد البطاقة .
  4. استعملي حروفا مصنوعة من ورق السنفرة واجعلي الطفل يتتبعها بأصبعه وهو يسميها .
  5. ارسمي احرفا بمعجون الحلاقة او علي الرمل واجعلي الطفل يسميها اثناء رسمك لها . اذا اراد الطفل ان يجرب ذلك فارشدي يديه حتي يعمل الاحرف باستخدام تلك الادوات .

(95) يرتب الارقام من 1 الي 10 في التسلسل الصحيح. 

انشطه مقترحه

  1. اعملي ارقام بطاقات ارقام كبيرة والعهبي لعبة مع الاسرة . اجعلي كل فرد من افراد الاسرة يمسك بطاقة ويختلطوا في صف . اجعلي الطفل يوقف كل فرد من الاسرة في ترتيبه الصحيح او استعملي حيوانات او عرائس لعبة وأرقاما مكتوبة عليها .
  2. استخدمي مجموعتين من المكعبات المرقمة او مجموعة من المكعبات المرقمة ومجموعة من بطاقات الارقام . استعملي مجموعة واحدة لتوضحي من التسلسل من 1 – 10 وانظري اذا استطاع الطفل تقليدها بالمجموعة الاخري .
  3. اعرضي بعض بطاقات الارقام علي الارض ( 1 ، 2 ، 6 ، 9 ) واتركي مكانا للرقم الذي اغفلته واجعلي الطفل يملا الرقم المفقود . بالتدريج قللي الارقام التي اخرجتها حتي يستطيع الطفل ترتيب كل الارقام بنفسه .
  4. اذا كان الطفل يستطيع تسمية الارقام فاجعليه يعد اثناء اخراج الارقام واذا وجد صعوبة فاجعليه يعد الي الحد الذي يعرفه ثم ساعديه ليجد بطاقة الرقم التالية .

 (96) يذكر موضع الشيء الاول ، الثاني ، الثالث. 

انشطه مقترحه

  1. اثناء اللعب مع الطفل وشخص اخر تظاهروا بانكم سيارات في طابور علي الطريق . اسالي الطفل من في السيارة الاولي في الصف والثانية والثالثة .
  2. عند حكاية القصة باستعمال بطاقات صور القصة واجعلي الطفل يرتب 3 صور ويسميهم بأنهم الاولي والثانية والثالثة .
  3. عند التحدث مع الطفل اطلبي منه ان يشير الي المنزل الاول في الطريق اثناء تمشيتكما والمنزل الثاني والثالث .
  4. اذا اردت إعطاء الطفل الفرصة لاختيار شيئا مل فاكهة يريد ان يأكلها او اي كتاب يفضل قراءته فضعيهم في صف وأساليه ليخبرك اذا كان يريد الشيء الاول او الثاني او الثالث.

 (98) ينسخ شكل المعين . 

انشطه مقترحه

  1. اثناء الخياطة اري الطفل كيف تقومين بعمل شكل معين من القماش . اجعلي الطفل يراقبك وانت تقومين برسم معين علي قطعة من الكارتون . استخدمي ذلك النموذج لتقصي عليه الشكل المعين من القماش . اجعلي الطفل يساعدك بإعطائك ذلك النموذج حتي يتعرف ويتحسس الشكل المعين . ويمكنه استخدامه فيتتبع حوله علي ورق او قطع قديمه من القماش . وقد يريد قص القطع التي رسمها .
  2. اعملي تكوين للنجمة المثمنه ( ثمانية زوايا ) باستخدام عدد من اشكال معينة معا . اعطي الطفل نموذجا من الكارتون بالشكل المعين ليتتبع حوله علي ورق مقوي ملون ( او اي ورق اخر ) . بعد ان يقص الطفل الاشكال المعينه أريه كيف يضعها معا ليصنع النجمة المثمنة . ويمكنه ان يلصقها علي ورق ثم يعلقها علي الحائط .
  3. ارسمي شكل معين للطفل ليستخدمه كنموذج . بعد ذلك ارسمي اربعة نقاط للطفل ليصل بينها ليكون معينا اخر وقدمي له التلميحات اللفظية والارشاد الجسدي حتي يستطيع الطفل نسخ الشكل المعين بالنظر الي النموذج فقط .
  4. اثناء الانشطة الفنية بالاقلام والالوان والورق ارسمي علامة + شجعي الطفل ليصل لنهاية الشكل ويعمل معين . اظهري دهشتك وقولي ” ياه ” لقد رسمت شكل معين .

 (99) يكمل لعبة متاهة بسيطة. 

انشطه مقترحه

  1. ارسمي شكلا بسيطا باستخدام خطين البعد بينهما 1/2 سم . شجعي الطفل علي استخدام قلم رصاص ليرسم خطا بينهما متتبعا الشكل . بالتدريج زيدي من عدد الزوايا وقللي المسافة بين خطين .
  2. ارسمي خطوطا متموجه متوازية البعد بينهما 1 1/2 . اجدعلي الخطوط تصل بين صور اشخاص او حيوانات في بداية الخطوط وصورة منزلها في النهاية . اطلبي من الطفل ان يجد لها الطريق للوصول للمنزل بالتتبع داخل الخطوط بقلمة .
  3. اذا وجد الطفل مشكلة في الرسم بين خطين فإجعليه يقود سيارة صغيرة . اولا علي الطريق او ان يتتبع بإصبعه

 (100) يذكر ايام الاسبوع بالترتيب . 

انشطه مقترحه

  1. اجعلي الطفل يعلق نتيجة في غرفته حتي يعتاد علي ترتيب ايام الاسبوع . شجعيه ليرسم صورا لأيام النتيجة المختلفة توضح انشطة معينة يقوم بها الطفل في تلك اللايام ( الاتوبيس في ايام الدراسة والمرجية لليوم الذي يذهب فيه الي الحديقة ) ويمكن للطفل ان يستخدم ملصقات علي النتيجة للأيام الخاصة في مثل يوم مولده او الاجازة او اي مناسبات خاصة اخري .
  2. تحدثي عن الاحداث باستخدام اسماء ايام الاسبوع مثل ” يوم الاثنين نقوم بغسل الملابس وفي يوم الثلاثاء نخبز كيكه والاربعاء …… الخ قولي الايام بالترتيب لتساعدي الطفل علي تعلم استخدام تلك الكلمات .
  3. يمكنك انت والطفل تكوين اغنية عن ايام الاسبوع وغنائها معا لتعطي الطفل الفرصة لممارسة قوم ايام الاسبوع بالترتيب .
  4. قولي الايام القليلة الولي من الاسبوع وشجعي الطفل علي التكملة بقول الباقي . بالتدريج قولي اياما اقل واتركيه يكمل . اذا وجد الطفل صعوبة قولي الاسم بدلا منه واتركيه يكمل . اعطيه تلميحا عن الحروف الاولي من الكلمة اذا لزم الامر .
  5. اقرئي كتابا مع الطفل يتحدث عن ايام الاسبوع او استخدمي لوحه من الجوخ وقصي عليه قصة .

(101) يستطيع جمع وطرح الاشياء حتي ثلاثة وحدات  . 

انشطه مقترحه

  1. عندما تلعبين مع الطفل بالمكعبات أعطيه ثلاث مكعبات واساليه ان يعدهم اخبريه ان يتخيل انهم ثلاثة تفاحات او بسكوتات . ابعدي واحدة وقولي ( لقد اكلنا واحدة والان كم عدد ما معك ) اجعلي الطفل هو الذي ياكل واحد من التفاح واخبريه بالعدد المتبقي .
  2. اثناء الطعام استعملي نفس الطريقة المتبعه في الفقرة (1) مع قطع من البطاطس او لقيمات من الخبز والجبن او اي شيء اخر اعطي 1 ، 2، 3 ، واعطيه واحدة ليأكلها ثم يعد ثانية ليعرف العدد الباقي
  3. عند طي الملابس بعد الغسيل صنفي ثلاث شرابات امام الطفل , ضعي واحدة خلف ظهرك ثم اسالي كم العدد المتبقي ؟ ضعي اثنان معا ثم خذيهم بعيدا . اساليه لقد اخذت اثنين كم العدد المتبقي ؟ اتركي الطفل يأخذ الشرابات وأخبريه بالعدد المتبقي .
  4. استخدمي اشياء حقيقية خلال اليوم واجعلي الطفل يحاول ان يخبرك عن الاجابة قبل ان يعدهم .

 (102) يذكر تاريخ ميلاده باليوم والشهر. 

انشطه مقترحه

  1. اري الطفل شهر ويوم ميلاده في التقويم ( النتيجة ) اتركيه يعمل دائرة او علامة علي التقويم وهو يقول اليوم والشهر . ومن وقت لاخر تحدثي عن يوم ميلاده واجعليه يذهب الي التقويم ويبحث عن اليوم والشهر .
  2. اعملي كتاب عن اعياد ميلاد اسرتك . الصقي 12 قطعة من الورق معا صفحة لكل شهر واكتبي اسم الشهر علي كل صفحة . ضعي صورة لكل فرد من افراد العائلة علي الصفحة المناسبة لتبيني للطفل الشهر الذي ولد فيه . اكتبي تاريخ الميلاد لكل واحد . ومن وقت لاخر اخرجي كتاب اعياد الميلاد واجعلي الطفل يبحث عن صفحة عيد ميلاده ويخبرك بالشهر الخاص بميلاده . ويمكنك الاحتفاظ بهذا الكتاب مع كتب الطفل حتي يستطيع تصفحه عندما يريد ذلك
  3. اخبري الطفل عن شهر ويوم ميلاده واجعليه يكرره بعدك . وعندما تحين المناسبة اطلبي منه ان يخبر شخصا اخر عن يوم وشهر ميلاده . قدمي المساعدة اذا احتاج ذلك .
  4. بداية علمي الطفل الشهر الخاص بعيد ميلاده باستخدام نفس الطريقة السابقة ثم علميه اليوم .

(103) يقراء 10 كلمات مكتوبه امامه بمجرد النظر. 

انشطه مقترحه

  1. ابدئي بكلمتين او ثلاثة فقط . الصقي الكلمات المكتوبة علي الاشياء افعلي ذلك بالمنزل علي الاشياء التي يراها الطفل بصورة متكررة باستخدام كلمات قصيرة ومعتاده في البداية .
  2. اذا كان الطفل يعرف الالوان فاكتبي اسماء الالوان واربطيها مع اشياء مختلفة يراها الطفل ويستعملها بانتظام . بداية اكتبي اسم اللون بنفس اللون ( مثلا : اكتبي كلمة زرق بالقلم الازرق ) بعد ان يتعرض الطفل لذلك لمدة اجعليه يضاهي الكلمة الملونة مع الكلمة المكتوبة بالاسود . ثم قدمي للطفل الكلمة المكتوبة بالاسود . اتركيه ينظر الي الكلمة الملونة ليعرف ما هي الكلمة اذا لم يستطع اخبارك بها .
  3. اصنعي مع الطفل كتابا باستخدام صور افراد العائلة او برسم حيوانات مفضلة او اشياء اخري . اكتبي كلمة واحدة علي كل صفحة لتصفي الصورة واثناء قراءة الكتاب معا اشيري الي كل كلمة وانت تقولينها لجذ انتباه الطفل لها واجعلي الطفل يقولها معك .
  4. ضعي بطاقات باسم كل فرد لتحديد مكانة علي المائدة ( بابا ، ماما ، احمد ….. الخ ) اجعلي الطفل يقرأ كل بطاقة ويخبر كل فرد بمكانة .
  5. اجذبي الانتباه للكلمات التي يراها الطفل عادة في حياته اليومية مثل ” قف ” علي اشارة التوقف او الغلق او الفتح في التلفزيون او اسماء الاطعمة والحلوي المفضلة لديه ومن وقت الي اخر اشيري الي تلك الكلمات واسالي الطفل ماذا تقوله ؟

 (104) يتوقع ما سوف يحدث. 

انشطه مقترحه

  1. استخدمي قصصا مصورة للانشطة اليومية المعتادة . اري الطفل جزءا من النشاط ( طفل صغير يأخذ حماما ويلبس البيجاما ويغسل اسنانه ) اطلبي منه ان يخبرك بعد ذلك . اريه الصورة التالية يذهب الطفل الي السرير .
  2. في الانشطة اليومية إجعليه يتوقع ( يتخمن ) ما سنفعله بعد ذلك : نضع الاطباق علي المائدة ثم – اسمحي له بالثيام بالخطوات التالية .
  3. انسجي قصص بسيطة عن اطفال يمرون ببعض التوقعات انظري اذا كان الطفل يستطيع اقتراح ما سيحدث بعد ذلك .

(105) يشير الي نصف الشيء والشيء الكامل. 

انشطه مقترحه

  1. اجعلي الطفل يقسم اشياء كاملة الي نصفين ليتقاسمها مع شخص اخر . مثلا يمكنه ان يقطع الخبز الي نصفين او يقسم الموزه الي نصفين او يشق فرخا من الورق الي نصفين حتي يستطيع كلا منكما ان يلون . تحدثي عن ان كلا منكما اخذ النصف وشجعي الطفل ليستخدم تلك الكلمات ليصف ما فعله
  2. استخدمي صورا لنصف وكل الفاكهة والخضروات …. الخ . ضعي الصورتين واطلبي من الطفل ان يشير الي الصورة التي بها النصف وتلك التي بها الكل .
  3. خلال اليوم استعملي كلمات نصف وكل عند الامكان . مثلا تحدثي عن ان الطفل قد شرب نصف كوب من الللبن او وضحي ان الطفل قد غطي كل الورقه بالاشكال .

 (106) يعد من الذاكرة من 1 الي 100. 

انشطه مقترحه

  1. اثناء نط الحبل اجعلي الطفل يعد لاكبر رقم يستطيعه مرة لكل نطة . اكملي الاعداد التي ينساها الطفل
  2. اخرجي علبة الازرار او حصالة النقود واجعلي الطفل يعد ما بهاغ حتي 100
  3. عند مساعدة الطفل لك في المطبخ اخبريه انك تريدين 100 من السوداني او الزبيب واطلبي منه ان يعد هذا العدد ويضعهم في طبق . اعطي الطفل بعضا مما يعده ليأكله مكافأة لذلك العمل الشاق

اثناء قيادة السيارة خاصة اذا كنت ذاهبة الي مسافة طويلة اجعلي الطفل يعد السيارات ، الحيوانات او اشياء اخري يراها طوال الطريق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock