يمكن اجراء البحث
التدخل المبكربرنامج بورتيج

بطاقات بورتيج (5-6 سنه) للمجال اللغوي

أنشطة مقترحة

 (82) يستطيع الاشارة الي بعض ، كثير ، عديد ( شوية ، كثير ، كثير قوي ).

انشطه مقترحه

  1. استعملي الكلمات شويه ( غير محددة ) وكثير وكثير في حديثك مع الطفل . ركزي علي واحدة فقط من الكلمات في كل مرة حيث ان التعبيرات تقديرية ويمكن ان تؤدي الي الارتباك .
  2. اثناء طي الملابس المغسولة اجعلي الطفل يضع الجوارب او الملابس في كومه ويخبرك اذا كان ملابس كثير او شويه.
  3. اثناء الطعام ضعي بعض الارز في الطبق وإطلبي من الطفل أن يخبرك اذا كان عنده شويه او كثير .

 (83) يقول عنوانه

انشطه مقترحه

  1. عندما تصلك خطابات تحدثي مع الطفل عن العنوان علي الخطابات وعلي المنزل . اجعلي الطفل يكرر الارقام واسم الشارع اولا ثم بقية العنوان .
  2. عندما تكتبين خطابا اعطي الطفل ورقة وقلما وشجعيه علي ان يكتب خطابا ” ايضا تحدثي عنوانك حتي تستطعين كتابته علي الخطاب . افعلي ذلك مع خطابات عديدة .
  3. العبي لعبة ” ساعي البريد ” واجعلي الطفل يتظاهر بتوصيلب البريد . اطلبي منه ان يخبرك عن العنوان الذي سيوصل اليه البريد ( اخبريه ان يستعمل عنوانه
  4. ابدئي بان تطلبي من الطفل ان يقول جزءا واحد من العنوان . قولي انت رقم المنزل وشجعي الطفل ليخبرك بإسم الشارع او قولي انت اسم البلد وشجعي الطفل ليخبرك باسم الحي . بالتدريج شجعيه ليخبرك بجزء اكبر من العنوان بنفسه .

 (84) يقول رقم تليفونه

انشطه مقترحه

  1. استعملي اثنين من التليفون اللعبة ( او اشياء مثل تليفونين ) حتي تستطيعان التحدث مع بعضكما . اخبري الطفل برقم التليفون ثم اجعليه يكرر الرقم حتي تطلبيه او اجعلي الطفل يطلب الرقم اذا كان مستطيعا .
  2. عندما تكونين خارج المنزل وفي احتياج للاتصال بالمنزل فإنتهزي تلك الفرصة لتجعلي الطفل يخبرك برقم تليفون المنزل وإجعليه يطلب الرقم اذا استطاع . إفعلي ذلك كلما سنحت الفرصة لأعطائه الفرصة للمران .
  3. في البداية اعطي الطفل تلميحات فمثلا قولي اولا ثلاثة ارقام ثم اتركيه يخبرك بالاربعة ارقام الاخيرة .
  4. اذا كان الطفل يستطيع قراءة الارقام فإتركيه يكتب رقم تليفون علي قطعة من الورق او الكارتون ويضعها بجوار التليفون اللعبة الخاص به وعندما تلعبان سويا اجعليه يطلب الرقم باستعمال تلك الورقة . اعملي مبارة بأن تغطي الرقم الاخير ثم السابق للاخير ثم الثلاثة ، الارقام الاخيرة …. وهكذا حتي تغطي كل الارقام ويستطيع هو ان يقولها من نفسه .
  5. عند اللعب مع اطفال كثيرين اتركيهم ليأخذوا الدور قول ارقام تليفوناتهم حتي يستطيع شخص اخر ان يتصل بهم في التليفون اللعبة ( اذا كان ممكنا وفري اثنين من التليفون اللعبة حتي يتسني للاطفال التحدث لبعضهم )

 (85) يستطيع الاشارة الي الاكثر ، الاقل ، قليل .

انشطه مقترحه

  1. استعملي الكلمات الاكثر ، الاقل ، قليل ، عند الحديث الي الطفل عن الاشياء خلال الحياة اليومية فمثلا … يمكنك السؤال عند الطعام ” مين ترك اكثر كمية ارز في طبقة ؟ ومين عنده الاقل ؟ او قولي ” انا تركت فاصوليا قليلة في الحلة .
  2. عندما تلعبان سويا ضعي اشياء علي المائدة او الارض . اعملي كومات مختلفة الكمية بعضها به القليل والبعض الاخر به معظم الاشياء من الافضل ان يتوفر ثلاثة اشخاص او اكثر لهذه اللعبة حتي تعطي كل شخص كومة وتحدثي عن الذي عنده الاكثر والذي عنده الاقل والذي عنده القليل ( او استعملي العرائس اون الحيوانات اللعبىة وضعي امام كل واحدة كومة )
  3. العبي مع مجموعة من الاطفال بان يأخذ كل واحد ودوره في اعطاء الاخرين واحد اكثر والاخر اقل والثالث قليلا من الاشياء .
  4. اذا وجد الطفل صعوبة قومي بالتدريب علي مفهوم واحد فقط .

 (88) يصف المكان او الحركة مستخدما

انشطه مقترحه

  1. عند اللعب مع الطفل ارشديه ليعد مكانا للعب بالسيارات والشاحنات ومحطة البنزين والانفاق والكباري … الخ. ابدئي بالوصف للطفل اين يحرك مركبته ثم تظاهري بأنك مكتب شحن وإعطي التعليمات للسائق : فوق الكوبري ، خلال النفق ، بعيدا عن محطة بنزين … وهكذا اعطي الفرصة للطفل ليقول لك اين تقودين سيارتك .
  2. استخدمي نفس الطريقة في الفقرة (1) مع اشياء مختلفة وتبادلي الدور مع الطفل في القول كيف تتحرك الاشياء .
  3. عند قيادة السيارة او التمثيلية في الشارع تحدثي عن المكان المتواجدين به والي اين انتما ذاهبان سوف نذهب فوق جبل المقطم ، سنعبر فوق الكوبري ، ونمر خلال النفق ، بعيدا عن الضوضاء والزحمة ، ناحية الشباك وهكذا شجعي الطفل ليصف الاماكن والحركة بعد ان تعطيه قليل من النماذج

 (89) يجيب عن الاسئلة لماذا ( ليه ) ….؟ بالتفسير . 

انشطه مقترحه

  1. اثناء اجتماعات الاسرة ( عند الطعام مثلا ) اعطي نماذج لأسئلة لماذا ( ليه ) ؟ واجابتها مع فرد اخر من افراد الاسرة . بعد ذلك اشركي الطفل واساليه بعض الاسئلة تبدأ بليه ؟
  2. اذا قال الطفل جزء من الاجابة مثل : لأن ( علشان ) ؟ فأعطيه تلميحات بسؤاله اسئلة إضافية .
  3. أسالي الطفل السؤال ومديه بجزء من المعلومات ثم اتركيه ليكمل . بالتدريج انتظري من الطفل ان يقدم المعلومات اكثر فأكثر بطلاقة .
  4. استعملي العرائس في تمثيل قصة . بعد ذلك اسالي الطفل اسئلة تبدأ بـ ( لماذا – ليه ) ؟ عن القصة اتركي الطفل يأخذ دور في تمثيل القصة .
  5. أسالي الطفل اسئلة بليه بعد ان تقرئي له كتابا مصورا . واذا لزم الامر اعرضي عليه الصور لتقدمي له تلميحات عن التفسير بالتدريج اسحبي التلميحات .
  6. ابحثي عن الفرص خلال الحياة اليومية لتسألي الطفل لماذا ( ليه ) ؟ فمثلا لماذا ليه ذهبنا للبقال ؟ علشان نشتري جبنه .

 (90) يرتب ويحكي من 3- 5 اجزاء متتابعة في قصة.

انشطه مقترحه

  1. استعملي قصصا ذات احداث مصورة بالتتابع ( علي هيءة كروت منفصلة او كونيها بنفسك ) احكي قصة للطفل وبعد ان تصبح القصة مألوفة للطفل بعد سماعها عدة مرات ، صفي الصور القليلة الاولي من القصة وأجعلي يختار الصور التالية . تحدثي عن القصة كلما اضاف صور للتسلسل. وعندما تكتمل الاحداث المتتابعة شجعي الطفل علي ان يعيد حكاية القصة .
  2. اذا استعملتى قصصا ذات 5 او 6 اجزاء فأبدئي باستعمال ثلاثة منها ( الاحداث الرئيسسة ) وكلما زادت قدرة الطفل علي عمل ذلك فأستعملي صورا اكثر .
  3. ساعدي الطفل علي حكاية القصة بغعطاء التلميحات اللفظية مثل : ثم ماذا حدث بعد ذلك ؟ .وهكذا

 (91) يحدد معاني الكلمات 

انشطه مقترحه

  1. استعملي الكلمات التي تعني بها اشياء ( مسميات او صفات ) . خلال اليوم إسالي الطفل ليخبرك عما يكون ــــــــــ اذا وجد الطفل صعوبة فأعرضي عليه ذلك الشيء الذي تسألين عنه واجعليه يصفه. ساعديه بسؤاله اسئلة عن لونه وحجمه وفيم يستعمل .
  2. تصفحا الكتب المصورة التي بها عدة اشياء مختلفة في الصفحة الواحدة . العبي مع الطفل لعبة بأن تقولي انا شايفه حاجه ـــــ ويتعمل بها ـــــ ” انظري اذا استطاع الطفل ان يجد هذا الشيء في الصفحة ام لا . بعد تقديم عدة امثلة اعطيه الدور ليصف لك شيئا يراه في الصفحة لتبحثي عنه .
  3. يمكنك ان تلعبي نفس اللعبة خلال اليوم بوصف اشياء موجودة بالمنزل .

 (92) يستطيع ان يعطي عكس الكلمة  

انشطه مقترحه

  1. عندما تحين المناسبات خلال اليوم تحدثي عن المعكوسات فمثلا تحدثي عن حقيقة ان الشاي ساخن وان عكس الساخن هو البارد بعد اعطاء عدة امثلة للطفل واجعليه يعطيك بعض الامثلة او اشيري الي شيء وقولي هل تستطيع ان تقول لي عكس ـــــــــــــ؟
  2. استعملي الصور التي تصف المفاهيم وعكسها وتحدثي عن الصور اولا حتي يفهم الطفل ما تعبر عنه كل واحدة فمثلا يمكن ان تعبر احدي الصور عن بالونه فوق الهواء وصورة اخري بها طويلة تحت علي الارض وصورة بها قطعة ثلج بارد واخري بها كوب من الشاي الساخن …. وهكذا . بعد ان تكوني قد تحدثتي عن الصور شجعي الطفل ليزاوج بين الشيء وعكسه . استمري في مناقشة وشرح الصور اذا وجد الطفل صعوبة .
  3. إسالي الطفل ما هو عكس ــــــ ؟ واذا لم يستطع اخبارك استعملي الصور لتساعديه
  4. حاولي ان تجدي كتابا مبسطا يوضح المفهوم وعكسه بالرسومات . تصفحي الكتاب مع الطفل وتحدثي عنعن الافكار وعكسها .

 (93) يجيب عن السؤال ” ماذا يحدث اذا …. ( اسقطت البيضة ) ؟ مثلا 

انشطه مقترحه

  1. رتبي المواقف التي يستطيع الطفل من خلالها ان يلاحظ عواقب او نتائج الافعال او اختاري الاشياء التي كان لديه الفرصة لملاحظتها في بيئته المحيطة . مثلا سقوط بيضة او خيطة خفيفة علي كوب اللبن او اترك البنطلون بدون ربطه …..الخ . ثم اجعلي الطفل يخبرك ماذا سيحدث اذا ــــــــــــــــــ لم يستطع اخبارك او اعطي اجابة خاطئة فقومي باجراء الحدث اذا امكن امام الطفل واجعليه يلاحظ ثم يخبرك بما حدث .
  2. حاولي ان تجدي الفرصة خلال اليوم لتضعي اسئلة ماذا يحدث لو ـــــــــــ؟ فمثلا اذا كانت السماء تمطر فيمكنك سؤاله ماذا اذا اسقطت قطعة الصابون في الماء ؟ وكلمات كان متاحا اجعلي الطفل يري اذا أمطرت ؟ اذا كان الطفل يأخذ حماما فيمكنك سؤاله ” ماذا يحدث إذا أسقطت قطعة الصابون في الماء ؟ وكلما كان متاحا اجعلي الطفل يري اذا كانت اجابته صحيحه ام لا .

 (94) يستخدم كلمتي امس ( إمبارح ) وغدا ( بكره ) استخداما صحيحا. 

انشطه مقترحه

  1. خططي لعدة انشطة مختلفة لأيام قادمة بالترتيب وقبل ان تقومي بها اخبري الطفل ” بكره ” ثم في اليوم التالي إشرحي للطفل وناقشيه فيما قمتما بعمله امس ( إمبارح ) وقومي بالاعداد للغد ( بكره)
  2. شجعي الطفل علي ان يخبرك بالاشياء التي قام بها امس (إمبارح ) والاشياء التي سيقوم بها غدا ( بكره )
  3. تحدثي مع الطفل عن الذكريات او الاحداث اللطيفة وشجعيه ليخبرك اذا كانت قد حدثت إمبارح او انها سوف تحدث بكره .

 (95) يسأل عن معني كلمات جديدة او غير مألوفة

انشطه مقترحه

  1. اذا كنت تتححدثين الي الطفل او تقرئين له قصة واستعملت كلمة جديدة إسالي الطفل ” هل تعرف معني هذه الكلمة ؟ ثم وضحي المعني للطفل واستعمليها ثانية في جملة اخري .
  2. احكي قصة تتوقعين أنها مسلية للطفل . استعملي كلمات غير المألوفة وانظري اذا كان الطفل سوف يسألك عن معاني الكلمات إمدحي الطفل عندما يسألك ثم اساليه ان يوضح الكلمة الجديدة للاسرة
  3. عندما يسال الطفل عن معني كلمة فإحرصي علي ان تأخذي الوقت الكافي لشرحها .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock