يمكن اجراء البحث
التدخل المبكربرنامج ابيلز ABLLS

E- التقليد اللفظي

المهمة الدرجة اسم المهمة هدف المهمة السؤال أمثلة محاكات الأداء ملاحظات
E1 01234 تقليد الأصوات عند الطلب سيقلد الطالب صوتا حينما تقول له (قل…) (آه- ما- أوه). هل يستطيع الطالب تقليد الأصوات عند الطلب؟   4= يقلد بسرعة وبدقة تقريباً كافة الأصوات.

3= (15) صوتا.

2= (5) أصوات.

1= صوتان.

 
E2 012 تقليد سلسلة من الأصوات المفردة بالتحول مع النموذج أن يكون الطالب قادر على تكرار مجموعة من الأصوات المفردة المقدمة في تتابع سريع. هل يستطيع الطالب تكرار سلسلة من الأصوات فورا بعد أن يقدم واحد تلو الآخر؟ يكرر الطالب بسرعة كل من الأصوات المقدمة في تتابع سريع (ماى) (مو) (اه) (يو) (اى) (او). 2= تكرار ما لا يقل عن (10) أصوات مفردة في 15 ثانية.

1= تكرار (5) أصوات مفردة في 10 ثواني.

 
E3 01234 تقليد الأصوات الأولية للكلمات سيتمكن الطالب من تقليد الأولية للكلمة عند صياغة هذه الكلمة له. هل يستطيع الطالب تقليد الأصوات الأولية للكمات التي تقال له؟ كلمة (كوباية) يقول كو، كلمة (حذاء) يقال حذ. 4= يقلد بسرعة وبدقة على الأقل أول صوت من تقريباً كل كلمة.

3= (15) صوتا.

2= (5) أصوات.

1= صوتان.

 
E4 012 تقليد مقاطع صوتية منفصلة أن يكون الطالب قادر على تقليد مقاطع صوتية منفصلة متعددة. هل الطالب قادر على تكرار أصوات مألوفة في مزيج متنوع يقدم للطالب؟ قول (ما) (ما) في مقابل (ما) (مي) في مقابل (ما) (موى) (اى) (او) (او) (اى) (اه). 2= يكرر ما لا يقل عن (4) أزواج من مزيج الأصوات فيما لا يقل عن (4) من بداية الأصوات.

1= يكرر ما لا يقل عن (3) أزواج من مزيج الأصوات فيما لا يقل عن (2) من بداية الأصوات.

 
E5 012 تقليد سرعة الصوت أن يكون الطالب قادر على تكرار الأصوات التي تطابق سرعة الصوت. إذا قدم الصوت بتأني بطئ أو سريع. هل يستطيع الطالب مطابقة سرعة الصوت الذي قيل له؟ قل (مم) (ممممم) 2= يقلد بسهولة الأصوات الذي تطابق سرعة النموذج.

1= يتطلب فقد حث إيماني ليطابق سرعة النموذج.

 
E6 012 تقليد عدد تكرار الأصوات أن يكون الطالب قادر على تقليد صوت بنفس عدد تكراره في النموذج. هل يستطيع الطالب تقليد نفس عند تكرار الصوت عند يطلب منه أن يفعل (الصوت) ؟ قول (اه) (اه، اه، اه، اه). 2= تقليد أي عدد أكثر من ثلاث تكرارات للصوت بدون حث.

1= تقليد أي عدد أكثر من ثلاث تكرارات للصوت عندما يقدم حث إيمائى.

 
E7 012 تقليد تقليد صوتى ممتد ومتنوع أن يكرر الطالب مزيج الصوت كما يتطلب النموذج أن يطبل الصوت الأول وينتقل بسلاسة للصوت الثاني (ليس مجرد صوتين منفصلين) هل يكرر الطالب مزيج من الأصوات التي تتطلب من الطالب إطالة الصوت الأول والإنتقال بسلاسة للصوت الثاني؟ قول (مممييي) الإنتقال بسهولة من (مم) لـ (يييي) ليس صوتين منفصلين (مم) بي). 2= يتحول بسلاسة بين ما لا يقل عن (4) أصوات ممدودة لـ (4) أصوات أخرى.

1= يتحول بسهولة بين ما لا يقل عن صوتين آخريين.

 
E8 012 مزيج من ساكن – متحرك / متحرك – ساكن. أن يقلد الطالب تكرار مزيج الأصوات كما يتطلب منه النموذج (ساكن – متحرك) (متحرك – ساكن) ( مى- ما- مو) هل يستطيع الطالب أن يكرر مزيج من الأصوات البسيطة التي تنطوى على حرف متحرك واحد وآخر ساكن؟ (مى- ما- مو) 2= يكرر ما لا يقل عن ثلاثة من مزيج (ساكن- متحرك) وثلاثة (متحرك- ساكن) بدون فاصل بين الصوتي.

1= يكرر ما لا يقل عن ثلاثة من مزيج (ساكن متحرك) (متحرك ساكن) بدون فواصل بين الصوتين.

 
E9 012 ساكن – متحرك – ساكن متحرك       أن يكرر الطالب مزيج من الأصوات كما يتطلب النموذج من الطالب ليكرر مزيج (ساكن- متحرك- ساكن- متحرك) (ماما – بابا). هل يستطيع الطالب أن يكرر مزيج من الأصوات التي تتطلب من الطالب لتكرار مزيج (ساكن- متحرك- ساكن- متحرك). ماما- بابا- بيبي 2= يكرر ما لا يقل عن (6) من مزيج (ساكن متحرك- ساكن متحرك) بدون فواصل بين الأصوات.

1= يكرر ما لا يقل عن (3) من مزيج بدون فواصل بين الأصوات.

 
E10 012 مزيج من ساكن متحرك – ساكن أن يكرر الطالب مزيج الأصوات (الكلمات) كما يتطلب النموذج من الطالب (ساكن متحرك ساكن) (باب- قال- مام). هل يستطيع الطالب أن يكرر مزيج الأصوات (الكلمات) كما يتطلب النموذج من الطالب (ساكن متحرك ساكن)؟ باب- قال- بلح 2= يكرر ما لا يقل عن (12) مزيج (ساكن متحرك ساكن) بدون فواصل بين الأصوات.

1= يكرر ما لا يقل عن ثلاثة من مزيج (ساكن متحرك ساكن) بدون فواصل بين الكلمات.

 
E11 012 تقليد مزيج ساكن عندما تكون الكلمات تتكون من مزيج ساكن قدمت كنموذج للطالب فإنه سيقلد الكلمات بدقة. هل يقلد الطالب الكلمات التي تتكون من مزيج ساكن (شش) ؟ مزيج حرفين ساكنيين (ست) و3 حروف ساكنين (مستر). 4= تقليد دقيق وسريع لمعظم الكلمات التي بيها مزياج ساكن في أي موضع.

3= (16) كلمة كلمة بمزيج ساكن ويكون تقليد دقيق.

2= (5) كلمات.

1= كلمتين.

 
E12 01234 تقليد الكلمات عند الطلب سيقلد الطالب كلمة حينما تقوله (قل….) هل يستطيع الطالب تقليد الكلمات عند الطلب (بما في ذلك الأصوات النهائية للكلمة)؟   4= يقلد تقريباً كل كلمة بدقة وبسرعة

3= يقرب (15) كلمة لصوتها الأصلي.

2= يقرب (5) كلمات لصوتها الأصلي.

1= كلمتان

 
E13 01234 تقليد العبارات عند الطلب سيقلد الطالب عبارة حينما نقول له (قل…) هل يستطيع الطالب تقليد العبارات عند الطلب؟   4= يقلد بسرعة وبدقة عبارات قوامها (6) كلمات أو أكثر.

3= عبارات من (4) كلمات.

2= عبارات من (3) كلمات.

1= عبارات من كلمتين.

 
E14 01234 تقليد تتابع الأرقام عند الطالب سيحاكي الطالب تتابع أرقام حينما نقول له: “قل……”. هل يستطيع الطالب تقليد تتابع أرقام عند الطلب مثلا: (رقم التليفون)؟ يكرر رقم الاهتف. 4= يقلد بسرعة وبدقة تتابع من (7) أرقام أو أكثر.

3= (4) أرقام.

2= (3) أرقام.

1= رقمان.

 
E15 012 تقليد قصير / سريع فى مقابل صوت ممدود / بطئ أن يكرر الطالب الكلمات التي تطابق سرعة الكلمة المقدمة. إذا قيلت كلمة بتأني في نغمة بطيئة أو سريعة هل يطابق الطفل السرعة التي قبلت بها الكلمة؟ قل (فيلم) بسرعة أو بطئ (فيييلم) 2= تقليد الكلمات بسرعة وببطئ عن معدل ما يقال به الكلام.

1= يقلد الكلمات بسرعة أو ببطئ عن معدل ما يقال.

 
E16 012 تقليد الأصوات الصاخبة فى مقابل الأصوات اللينة والكلمات أن يكرر الطالب الكلمات التي تطابق صوت الكلمة المقدمة. إذا قبلت كلمة بتأني في نغمة مرتفعة أو هادئة (همس). هل يطابق الطفل صوت الكلمة التي قيلت؟ قل (تفاحة) بصوت صاخبة في مقابل صوت هادئي (همس) 2= تقليد بسهولة كلمات مطابقة لصوت النموذج.

1= يتطلب فقد حي إثيماني ليطابق صوت نموذج.

 
E17 012 تقليد الأصوات المنخفضة فى مقابل الأصوات المرتفعة و الكلمات أن يكرر الطالب الكلمات المطابقة لنغمة الكلمات المقدمة. إذا قيلت كلمة بتأني في نغمة صوت منخفضة أو مرتفعة هل يطابق الطفل نغمة الكلمة التي قيلت؟ قل (تفاحة) في نغمة مرتفعة في مقابل نغمة منخفضة) 2= يقلد بسهولة الكلمات المطابقة لنغمة النموذج.

1= يتطلب فقد حث إيماني ليطابق نغمة النموذج.

 
E18 012 يكرر رسالة قصيرة لشخص آخر أن يذهب الطالب لشخص ويعيد عليه رسالة قصيرة طلب منه أن يقولها لهذا الشخص. هل يستطيع الطالب أن يصل رسالة قصيرة للآخريين؟ طلبت الأم من الطلف أن يخبر أبيه أنه (أريد بيتزا) فمشى الطفل إلى أبيه وقال (أريد بيتزا). 2= يعيد جملة من (3) كلمات بعد ذهاب (10) أقدام على الأقل ليصل الرسالة.

1= يعيد رسالة من كلمتين بعد ذهابه (5) أقدام على الأقل ليصل رسالة.

 
E19 01234 تقليد تلقائى للكلمات سيقلد الطالب كلمات بصورة تلقائية. هل يستطيع الطالب تقليد الكلمات بصورة تلقائية؟   4= يقلد بدقة على الأقل (20) كلمة في اليوم.

3= (15) كلمة.

2= (5) كلمات.

1= كلمتان في اليوم.

 
E20 01234 تقليد تلقائى للعبارات سيقلد الطالب العبارات بصورة تلقائية هل يستطيع الطالب تقليد العبارات بصورة تلقائية؟   4= يقلد بدقة عبارات تتألف من (6) كلمات أو أكثر على الأقل ثلاث مرات يومياً.

3= عبارات من (4) كلمات ثلاث مرات يومياً.

2= عبارات من (3) كلمات ثلاث مرات يومياً.

1= عبارات من كلمتين على الأقل ثلاث مرات يومياً.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock